رئيس التحرير
عصام كامل

"تنمية المشروعات": تدريب 31 ألف شاب وفتاة وتوفير فرص العمل

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

 يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدة مهام بهدف دعم وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومن بين تلك المهام دعم الشباب وتشجيعهم على ريادة الأعمال.

 ويقوم الجهاز بالتنسيق مع بعض الجهات بما ينعكس إيجابيا في هذا الشأن، حيث يتم التعاون مع  22 جامعة حكومية وخاصة بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث لتقديم الخدمات التدريبية مجانا للشباب والفتيات. 

واستفاد من التدريبات ما يزيد على 31 ألف شاب وفتاة ونتج عنها تطوير 10 آلاف مشروع في مختلف التخصصات وتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل في عام 2019.

محمد البهي: جذب الاستثمار يحتاج إلى قوانين ثابتة

كما وقع الجهاز مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية لتعزيز التعاون مع المنظمة كشريك استراتيجي في برامج ريادة الأعمال.

وأسفر هذا الاتفاق عن عدد كبير من النتائج تضمنت عقد 763 دورة تدريبية في البرامج المعتمدة من منظمة العمل الدولية لـ 16537 متدربا بنسبة مشاركة للمرأة بلغت 62%. 

وأشارت أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز إلى عقد ١٧٥ دورة تدريبية لبرنامج حدد فكرة مشروعك GYB لـ ٤٢٩٥ متدربا ومتدربة بنسبة مشاركة للمرأة بلغت ٥٧ %.

ويستهدف مفهوم  "ريادة الأعمال"  إكساب الشباب الخصائص الريادية اللازمة لسوق العمل باستخدام كافة الأساليب الإبداعية والمبتكرة لتنمية نشاط أو فرصة جديدة أو فكرة مشروع من خلال طرق غير تقليدية ومبتكرة تعمل على تحقيق الاستمرارية للمشروع، وتأثير مجتمعي في المجال الصناعي والحرفي.

وتعد "ريادة الأعمال" أسلوبا منظما يوفر إطارا لكيفية تحويل الفكرة إلى مشروع من خلال طريقة غير تقليدية ومبتكرة تؤدي إلى تنمية مهارات صاحب المشروع اللازمة لسوق العمل مرورا بكافة المراحل (صياغة الفكرة – دراسة السوق- تنمية المهارات – التمويل – تنفيذ الفكرة - النمو- تحقيق الأهداف).

وتختلف خدمات "ريادة الأعمال" باختلاف نوع/ طبيعة المشروع وخصائص رائد/ رائدة الأعمال من حيث قدرتهم على خلق/ ابتكار الموارد والفرص وتمتعهم بالميل/ القدرة على تحمل المخاطرة للوصول إلى القمة.

وتضم خدمات ريادة الاعمال التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة  4 مجالات "حضانات الأعمال - برامج متخصصة - دعم فكر العمل الحر- برامج تدريبية (معرفة قدرات - مهارات ريادية - توليد أفكار - بدء مشروعات).

 

الجريدة الرسمية