رئيس التحرير
عصام كامل

نائب: ننتظر إعلان رئيس البرلمان موعدا لمناقشة قانون ضم الاقتصاد غير الرسمي

لجنة المشروعات الصغيرة
لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قال محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بمجلس النواب إنه لا يوجد أي عقبات لتعطيل قانون ضم الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى للدولة خاصة أن اللجنة انتهت من مناقشات القانون وإرساله منذ 3 أيام لرئيس المجلس لتحديد موعد مناقشته واقراره ونأمل أن يكون ذلك فى دور الانعقاد الحالى.

وأضاف مرعي لـ”فيتو“ أن حجم الاقتصاد غير الرسمى في مصر وفق تقدير الاقتصادى الشهير فرناندو دوستو، نحو 395 مليار دولار، أى ما يعادل 2.6 تريليون جنيه مصرى، لذا فلو تم دمج الاقتصاد غير الرسمى سيتم توفير تلك الأموال في خزينة الدولة ولذلك مشروع القانون قدم العديد من الحوافز للتحفيز على توفيق الأوضاع منها إعطاؤهم رخص مؤقتة 5 سنوات وإعفاءات ضريبية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

نائبة: إقرار قانون للاقتصاد غير الرسمي يساعد في تغيير ثقافة المواطنين

وتابع: نسعى من خلال مشروع القانون إلى علاج العوار فى القوانين السابقة التى كانت تجعل أصحاب الاقتصاد غير الرسمى يهربون وبالتالى هدفنا تطوير الاقتصاد غير الرسمى من خلال الدمج وفتح مجال أمامه للتصدير. 

يذكر أن عددا من النواب طالبوا بسرعة نظر القانون المقدم بشأن الاقتصاد غير الرسمي بدور الانعقاد الخامس والأخير، موضحة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أكثر من خطاب ومناسبة أشار إلى ضرورة إنجاز البرلمان لتشريعات القضاء على الاقتصاد غير رسمي.

الجريدة الرسمية