رئيس التحرير
عصام كامل

المراغي أمام مؤتمر عمال البرتغال: المشروعات العملاقة وفرت المزيد من فرص العمل

جبالى المراغى يشارك
جبالى المراغى يشارك في مؤتمر عمال البرتغال

شارك النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، فى أعمال المؤتمر العام الرابع عشر لاتحاد عمال البرتغال الذى انهى اعماله امس فى العاصمة لشبونة .

 

وألقى المراغى كلمة أمام المؤتمر الذى ضم وفود نقابية من دول العالم وأشار فيها إلى ما يتمتع به عمال مصر من تشريعات وطنية تكفل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية وتطوير منظومة الأجور. 

 

اقرأ ايضا: 

"عمال مصر": مشروع قانون العمل الجديد يراعي الحقوق وشروط العمل المناسبة 

 

وقال المراغي إن الدستور المصرى يعطى للعمال من خلال منظماتهم النقابية التمثيل فى المجالس النيابية والاقتصادية والتنموية فى كافة المجالات ، مشيرا إلى أن المشروعات التنموية التى أقيمت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وفرت الملايين من فرص العمل وأصبح له تأثيرا إيجابيا واضحا فى انخفاض معدل البطالة. 

 

وذكر المراغى فى كلمته ان الحركة العمالية المصرية مرت بتطورات ايجابية عديدة منذ عام 2011 وحتى اليوم، وهى التطورات التى تاتى فى سياق سعى الدولة المصرية الى الاستقرار والنهوض بالوطن وبالطبقة العاملة على وجه الخصوص وان احد اهم هذه التطورات هو اصدار قانون جديد للنقابات العمالية فى عام 2017 والذى منح المزيد من الحريات النقابية بما يتماشى مع اتفاقيات منظمة العمل الدولية التى وقعت عليها مصر حيث تبعه اجراء الانتخابات العمالية التى تمت بديمقراطية وشفافية عام 2018 وافرزت نسبة عالية من الشباب والمراة داخل صفوف المنظمات النقابية. 

 

واضاف ان الاتحاد العام قد نظم سلسلة من الدورات التدريبية والتثقيفية لتدريب القيادات النقابية الجديدة على ادارة المنظمة النقابية وزيادة الوعى النقابى والارتقاء بمهاراتهم النقابية فى مجال التفاوض والعمل المشترك. 

 

وشدد المراغى على ان الحركة العمالية المصرية تؤيد الجهود المخلصة والخطوات الجادة التى اتخذتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية واصداره لمرسوم بزيادة الحد الادنى للاجر وتطبيقه بداية من شهر يوليو 2019 وهو ما يمثل انتصارا للطبقة الكادحة ويؤكد على الرغبة الاكيدة فى العمل من اجل النهوض بالمستوى المعيشى لمحدودى الدخل، علاوة على الخطط القومية لتعزيز الاقتصاد القومى وجذب الاستثمارات من خلال برنامج الاصلاح الاقتصادى واقامة عدد كبير من المشروعات القومية الكبرى كمشروع محور قناة السويس ومشروع المليون ونصف المليون فدان والمشروع القومى للطرق ومشروع انشاء العاصمة الادارية الجديدة، وغيرها من المشروعات الاخرى. 

 

واوضح النائب جبالى المراغى ان الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يسعى دائما الى الارتقاء بعلاقاته النقابية على المستوى الدولى والاقليمى بهدف التضامن المشترك وتبادل الخبرات والرؤى لصالح الطبقة العاملة حول العالم وتعميق دورهم فى مواجهة التحديات.

الجريدة الرسمية