رئيس التحرير
عصام كامل

ورطة قانونية لشركة "أوبر" بسبب " خلف الدهشوري خلف"

محمد هنيدي
محمد هنيدي

تواجه شركة أوبر ورطة قانونية، بسبب شخصية “خلف الدهشوري خلف”، التي قدمها الفنان محمد هنيدي في فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”.

يأتي ذلك بسبب استغلال أوبر للشخصية وبعض الجمل التي استخدمها هنيدي في الفيلم  خلال إعلانها الجديد، الذي طرحته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر هنيدي وهو يجسد شخصية “خلف” ويغني بعض الكلمات من أغنية “كاجولوه” التي غناها في الفيلم، والتي كتبها الشاعر والسيناريست مدحت العدل وحققت نجاحاً كبيراً.

 

محمد هنيدي يحتفل بألبوم عمرو دياب على طريقته الخاصة | فيديو

 

وتسبب الإعلان في غضب الكاتب مدحت العدل الذي أصدر بياناً يعرب  فيه عن أسفه لتورط الشركة في إعلان عن النقل الجماعى في اعتداء صارخ على حقوقه كمؤلف لفيلم "صعيدى في الجامعة الأمريكية"، ومبدع الشخصية المحورية التي جسدها الفنان محمد هنيدى في الفيلم والإعلان، مستخدمة جملا حوارية من الفيلم نفسه، كما تورطت في استخدام أغنية من تأليفه أداها الفنان محمد هنيدى في فيلم "همام في أمستردام"، وقد تم ذلك دون ترخيص كتابى مسبق منه كمؤلف.

أضاف خلال البيان: “وتولى مكتب المحامى الدكتور حسام لطفى القضية وبعد أن تواصل مع الشركة العالمية، أنكرت الأخيرة وأبت إلا أن تتمم دعاياتها على حساب حقوق المؤلف، وتم إخطار الجهة المعنية بما تم من تعد يعاقب عليه القانون بالحبس والغرامة، وغلق المنشأة المتعدية ومصادرة مواد التعدى، ونشر حكم بالإدانة على نفقة المحكوم عليه، دون إخلال بالتعويضات المدنية المستحقة".

 

 

وأنهي البيان قائلا: “كما اضطلعت الإدارة المركزية الرقابة على المصنفات السمعية والبصرية بشئونها، وكذلك المجلس الأعلى للإعلام، وسيتم تحرير  محضر بشرطة الإنترنت باعتبار أن الإعلان متاح على الموقع الإلكترونى لشركة أوبر، ويتضمن تعديا صارخا على حق المؤلف حيث حرصت الشركة على اقتباس كامل الإعلان من أفلام سينمائية ثلاثة "صعيدى في الجامعة الأمريكية"، و"جاءنا البيان التالى"، و"فول الصين العظيم"، في سابقة خطيرة لشركة عالمية واجب عليها أن تحترم الحقوق وتردها إلى أصحابها".

 

من جانبها قالت شركة أوبر في بيان لها: إن شركة أوبر تعرب عن كامل تقديرها واحترامها لحقوق أى كاتب أو مؤلف، وتؤكد كامل حرصها واحترامها للأحكام والقوانين بجمهورية مصر العربية.

وأكدت أوبر أن الإدارة القانونية بالشركة، وكذلك المستشار القانوني الخارجي للشركة، يدرسون هذا الاتهام المزعوم بل تنسق مع المستشار القانوني للطرف المدعي، وذلك للوقوف على ملابسات الموضوع وإنهائه في أسرع وقت ممكن، حرصاً على مصلحة جميع الأطراف وإعلاءً لاحترام القانون وإعمالاً لأحكامه.

 
الجريدة الرسمية