رئيس التحرير
عصام كامل

حيوانات نافقة على شواطئ مصر.. ظهور الحوت “القاتل الكاذب” بالغردقة.. وابتلاع البلاستيك والاصطدام بالسفن أبرز أسباب النفوق

حوت ضخم
حوت ضخم

عثرت محميات البحر الأحمر علي حوت ضخم نافق على شاطئ إحدى القرى السياحية جنوب الغردقة، من نوعية " الحوت القاتل الكاذب" Folse killer wheel وهو يشبه الدولفين، ولم تكن تلك المرة الأولي التي ينفق فيها حيتان علي الشواطئ المصرية.

 

هذا الحوت يطلق عليه القاتل الكاذب لوجود شبه كبير بينه وبين الحوت وهو غير مؤذي للإنسان، وهو من فصيلة الحيتان يبلغ طوله 5 أمتار، وأول ظهور له بمياه البحر الأحمر كان فى عام 1985، وآخر ظهور تم رصده خلاله كان فى 28 أبريل 2012، ولا يسير منفردا ويظهر عادة فى أسراب، ولا يظهر بمناطق الأنشطة السياحية، بل في المناطق الهادئة.

 

الحوت القاتل الكاذب  

وانتشلت وزارة البيئة الحوت من المياه وتم نقله إلى مقر المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد لإجراء الفحوصات عليه ودراسة الأسباب التى أدت إلى نفوقه والاستفادة منه فى البحث العلمى والتوعية من خلال تحنيط جثمانه، حيث يعتبر الحوت من الحيتان واسعة الانتشارعالميا وغير المهددة بالانقراض وتعيش فى معظم بحار ومحيطات العالم بأعداد كبيرة ويتغذى على الأسماك وبعض أنواع الرخويات البحرية ويصل طوله إلى ستة أمتار بحد أقصى ويشاهد في مجموعات تتراوح أعدادها بين ٥-١٠ أفراد.

 

 

في أكتوبر الماضي، عثر مواطنون في محافظة بورسعيد على "دولفين" نافق قذفته أمواج البحر على شاطئ المحافظة، تبين أن الدولفين يزن حوالي 20 كيلو جرامًا، وتم تسليمه إلى مسئولي البيئة وعلوم البحر.

البيئة تكشف نتيجة الفحص المبدئي للحوت النافق بساحل الغردقة | صور

 

في يناير 2018 ظهر على شاطئ بالقرب من منطقة ستانلي بالإسكندرية حوت ضخم نافق يبلغ طوله نحو 5 أمتار ، يعرف باسم "ذو الزعنفة الظهرية"، جاء إلى الشاطئ بسبب نوة أعياد الميلاد الماضية، ودخل من مضيق جبل طارق وفقا للإخطار الذي تلقاه اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية من مأمور قسم سيدي جابر آنذاك.

 

 

الترسة  

في 11 أغسطس 2017، جاء للشواطئ المصرية عن طريق محافظة بورسعيد حيوانات مائية نافقة، تضمن سلحفاتين "ترسة" وكذلك وجود "دولفين" نافق حيث قامت معدات الإنقاذ والطوارئ بالمحافظة برفعه عن الشاطئ، بالإضافة لعدد من الأسماك.

 

اقرأ أيضا: 

آخر ظهور له منذ 8 سنوات.. العثور على "الحوت القاتل" نافقًا بأحد شواطئ الغردقة | صور

 

 

وفي مايو 2017، انتشلت قوات الحماية المدنية في محافظة مطروح حوت من أمام شاطئ الغرام، ويبلغ طوله حوالي 15 مترًا، ويزن حوالي 7 أطنان.

 

 

وفي أبريل 2017، ظهر أحد أكبر الدلافين على مستوى العالم من نوع شبيه الحوت القاتل "أوركا" قدر وزنه بحوالي 800 كجم وبلغ طوله 4 أمتار، نافقا على شاطئ محمية أبو جالوم بجنوب سيناء.

 

 

في 15 ديسمبر 2016، رفع جهاز الإنقاذ والطوارئ "دولفين" نافق قذفته الأمواج على شاطئ البحر المتوسط، تزامنا مع الارتفاع الذي شهدته الأمواج في ظل سوء الأحوال الجوية.

 

 

وأرجع المعهد القومى لعلوم البحار ذلك لعدة أسباب أبرزها تعرض تلك الحيوانات إلي حادث اصطدام بإحدى السفن العملاقة، كما أن ظهور الحيوانات المائية النافقة في موسم الهجرة يعد أمرا طبيعيا بسبب كبر سنها، فضلا عن أن بعضها يبتلع مواد مصنوعة من "البلاستيك" يتم إلقاؤها من السفن في البحر أو من المصطافين أنفسهم مما يؤدي إلى وقوفها في عنقها ووفاتها.

الجريدة الرسمية