رئيس التحرير
عصام كامل

حواس يكشف سبب مطالبته لإسبانيا بإعادة معبد ديبود لمصر

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

كشف الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، حقيقة تصريحات وزيرة السياحة الإسبانية عن معبد ديبود فى مدريد وحقيقة مطالبته بإعادته لمصر مرة أخرى.

وقال "حواس "، فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، إنه عقد مؤتمرا صحفيا أمس، فى مدريد للحديث عن المتحف المصري وحضره أكثر من 100 محطة فضائية وإذاعية، وأنه طلب خلال المؤتمر من السلطات الغسبانية بحماية معبد ديبود، من الأمطار والتلوث، أو إعادته لمصر مرة آخرى.

زاهي حواس يطمئن على معبد ديبود بمدريد.. وعمدة بلباو الإسبانية يكرمه للحفاظ على الآثار

واضاف أن عمدة مدريد أستجاب لطلبه خاصة وأن المعبد يشكل أهمية  كبيرة بالنسبة للحركة السياحية الوافدة لمدريد سنويا، موضحا أن هناك الملايين من السياح يزورون المعبد سنويا، وكان هدفه من المؤتمر الترويج للسياحة والآثار المصرية.

واوضح أنه تلقى أتصالا هاتفيا من نائبة رئيس الحكومة وأكدت أنه تم تشكيل لجنة لحماية المعبد وترميمه.

وكانت كارمن بيبرس وزيرة السياحة الإسبانية قالت:" إن معبد ديبود المصرى إذا لحقه الضرر من جراء الأمطار، وإذا انتزعه منا "زاهي حواس" وأعاده إلى مصر سيكون ذلك كارثياً على السياحة التى تستقبلها مدريد، لأن هذا المعبد هو درة آثار مدريد وأكثرها قدما وتاريخاً".

وقالت كارمن بيبرس، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى الذى عقد بمعبد "ديبود"، إن زيارة "حواس" للمعبد ومطالبته بحمايته استطاع بها أن يحقق فى ساعة ما لم يحققه السياسيون الإسبان وعلماء المصريات منذ زمن.  

الجريدة الرسمية