رئيس التحرير
عصام كامل

مستقبل وطن يستضيف وزير الاتصالات لمناقشة خطة "بناء مصر الرقمية"

وزير الاتصالات في
وزير الاتصالات في مستقبل وطن

 استضاف حزب مستقبل وطن، برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال ورشة العمل الحوارية الثامنة، تحت عنوان " دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية"، وذلك بمقر الحزب الرئيسي بالقاهرة.

وحضر فعاليات الورشة، المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس الحزب، ومحمد الجارحي، وأكمل الله فاروق، الأمناء العامين المساعدين بالحزب، وعددا من الأمناء والأمناء المساعدين وهيئات مكاتب الأمانات المختلفة بالحزب، فضلا أعضاء مجلس النواب عن الحزب، وأمناء وقيادات الحزب بالمحافظات، وعددا من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتناول اللقاء خلال ورشة العمل الحوارية التي أدارها العامري فاروق أمين شؤون الهيئات الاستشارية، والنائب أحمد بدوي، أمين شؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحزب، الاستماع لرؤية وزير الاتصالات، بشأن خطة وزارته فيما بتعلق باستراتيجية بناء مصر الرقمية.

وفي بداية اللقاء، قال المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس حزب مستقبل وطن، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يشهد اهتمام وطفرة غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة، وإنعكس هذا الأمر على العديد من الخدمات التى يتم تقدميها من خلال التكنولوجيا الحديثة، ويأتي ذلك كله فى إطار اهتمام القيادة السياسية بالتحول الرقمي وميكنة كافة الخدمات المقدمة للمواطنين تسهيلا وتيسيرا عليهم، لمواكبة التطور التكنولوجي في كافة دول العالم المتقدم .

وأوضح "رشاد"، خلال كلمته ، أن الدولة المصرية تسعى للتحول الرقمى فى كافة القطاعات وعلى مستوى جميع الخدمات التى يتم تقديمها، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى من جانبها لترجمة ذلك من خلال خطوات عملية على أرض الواقع، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الميكنة فى جميع الخدمات.

وقال العامرى فاروق، أمين شئون الهيئات الاستشارية بحزب مستقبل وطن، إن ملف تكنولوجيا المعلومات من ضمن الملفات التى يحرص الحزب على مناقشتها والوقوف عليها، لأنه يمثل الأمن القومى للدول والعلم الحديث، ولهذا يجب وضعها فى الاعتبار، فى إطار الرقمنة، وكيفية ربط التعليم بملف الاتصالات، بالإضافة لمستقبل مصر فى تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، قال النائب أحمد بدوى، أمين شؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن ملف الاتصالات مهم جدا فى بناء مصر الرقمية، ولأول مرة داخل البرلمان تحضر أكثر من 50 شركة لمناقشة الملفات المتعلقة بقطاع الاتصالات.

ولفت بدوى، إلى أنه تم إقرار قانون تنقية المعلومات، والقانون الثانى حماية البيانات الشخصية بصدد الخروج للنور قريبا، بالإضافة لقانون المعاملات الإلكترونية بصدد الخروج للنور قريبا أيضا، خاصة وأن قانون السوشيال ميديا بمثابة المثلث ولابد من تتكامل أركانه الثلاثة.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خطة عمل الوزارة ، ومستقبل الرقمنة فى مصر، ودور الوزارة فى بناء مصر الرقمية، من خلال عرض فيلم تسجيلى حول الجهود المبذولة فى هذا الإطار، موضحا أن بناء مصر الرقمية ليست مسؤولية الوزارة وحدها، وليست الحكومة أيضا بمفردها، ولكنها مسئولية متكاملة، للقطاع الخاص والحكومة، وكل أفراد المجتمع، وأن مصر الرقمية ترتكز على التشريعات والحوكمة، والبنية التحتية المؤهلة، بالإضافة للتحول الرقمى، وبناء الإنسان للوصول للهدف المنشود.

وأضاف "وزير الاتصالات"، أن مصر الرقمية مظلة أشمل واسع تشمل تطوير أداء الحكومة وتعزيز الإدارة، وإدارة السياسات بعد تحليلها، وحفظ التراث المصرى على نحو يحفظه لتعظيم الاستفادة منه، وخلق فرص عمل واستثمارات لمشروعات فى مصر الرقمية، وأن الخدمات الحكومية ملف فى منتهى الأهمية، يستحوذ على اهتمام ضخم وتركيز كبير، وحجم استثمارات كبير من أجل الاستمرار من أجل الخدمات التى تقدم للمواطنين والطرق التى تؤدى بها.

وتابع:" بدأنا عام 2019 مشروع الرقمنة بتقديم خدمات استخراج بطاقات التموين، والتوثيق والشهر العقارى، ونيابات الأسرة، ولكى نضمن فاعلية الخدمات لابد من إضافة الحالة الشخصية للأسرة، والتأكد من أن قاعدة البيانات تعكس الوضع الحقيقى للأسرة المصرية للتأكد من حقيقة المعلومات المقدمة. واستطرد، أنه فى إطار الرقمنة تم ربط أقسام الشرطة بالنيات بالمحاكم، وخدمات الإسكان الاجتماعى، ومرحلة الأسرة والمرور والحيازة الزراعية، وكافة خدمات الأسرة، وهذه المراحل ستطلق فى محافظة بورسعيد، ثم يتوالى إطلاقها تباعا فى محافظات أخرى، ولكى يتم توسيع قاعدة المستفيدين من هذه الخدمات التى خصصت له لابد أن يكون التوسيع جغرافيا ومحور نوعى، من خلال إطلاق حزمة من الخدمات فى باقى الجمهورية.

وأضاف وزير الاتصالات، أن خدمات "المرور، التوثيق، التموين، الاستثمار"، تم ميكنتها لتوسيع قاعدة المستفيدين بها على مستوى الجمهورية، بالإضافة لملف الاستثمار، وكافة خدمات الاستثمار، ثم إطلاق النظام الرقمى من الحكومة للشركات، وإطلاق تطبيقات على المحمول من أجل تذليل بعض الصعوبات وتوفير منافذ لتلقى الخدمة.

وأكد "الوزير"، أن البريد المصرى يتم إعادة صياغتة بما يجعله مؤهل لتقديم كافة هذه الخدمات الرقمية، حيث يوجد 4 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية، ويتم العمل معها وتطويرها من أجل الوصول بالخدمات لأقرب نقطة بالمواطنين، كما يتم إنشاء أكشاك فى محطات البنزين يستطيع المواطن أن يتعامل معها أثناء تواجده فى محطة البنزين، تحت عنوان "وأنت بتمون" للحصول على كافة الخدمات الرقمية.

ولفت "طلعت"، إلى أن إطلاق حزمة خدمات على مستوى الجمهورية فى النصف الأول من عام 2020 ، حيث يتم الآن توصيل خدمات الألياف الضوئية ، وبدأت الوزارة فى محافظة بورسعيد بالفعل، بتكلفة مليار جنيه، ولنشر الخدمات فى باقى المحافظات تباعا، يوجد 35 ألف مبنى مستهدف توصيلهم بخدمات شبكات الخدمات الضوئية

الجريدة الرسمية