رئيس التحرير
عصام كامل

عملية الفجر.. تركيا تلجأ لخطة تمويه بحري لنقل مدرعات إلى طرابلس.. وسفينة شحن وضعت علم لبنان لتجنب لفت الأنظار

سفينة تابعة للقوات
سفينة تابعة للقوات التركية

في ظل اختراق تركيا المتكرر لمخرجات مؤتمر برلين بشأن حظر توريد السلاح إلى ليبيا، أكد مصدر عسكري فرنسي، أن سفينة تابعة للبحرية التركية رافقت شحنة من المدرعات إلى السواحل الليبية.

وأفاد المصدر وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس"، أن حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول"، رصدت أمس الأربعاء قبالة السواحل الليبية فرقاطة تركية وهي تواكب شحنة من الآليات المدرعة الخاصة بنقل الأشخاص قاصدة طرابلس.

ماكرون: فرنسا رصدت سفنا تركية تنقل مرتزقة إلى ليبيا

وأضاف أن السفينة التي حملت الشحنة كان عليها العلم اللبناني، وتوقفت بميناء طرابلس حسب موقع Marine Traffic المختص في تتبع حركة السفن.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتهم نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بخرق تعهداته خلال مؤتمر برلين بشأن ليبيا.

وعقب اجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، وصف ماكرون أيضا اتفاق ترسيم الحدود بين تركيا وحكومة السراج بأنها "وثيقة باطلة" لا تحمل أي سند قانوني أو سياسي.

تركيا ترد على اتهام ماكرون: فرنسا تدعم حفتر للحصول على غاز ليبيا

وأضاف: "خلال الأيام القليلة الماضية، رأينا سفنا حربية تركية يرافقها مرتزقة سوريون تصل إلى الأراضي الليبية، هذا انتهاك خطير وصريح لما تم الاتفاق عليه في برلين".

وكان الجيش التركي أعلن أن 4 فرقاطات وسفينة للتزود بالوقود تتوقف خارج المياه الإقليمية الليبية لدعم عمليات الناتو في المنطقة، ولضمان أمن طرق التجارة البحرية.

أياد تركية تعبث.. اجتماع (5+5) بجنيف حول ليبيا مهدد بالفشل

ورفض ماكرون الاتفاق الذي وقعته تركيا وحكومة السراج العام الماضي، وتسربت فجر أمس الأربعاء، معلومات صحفية، حول عملية إنزال عسكري فى ميناء طرابلس، لمعدات وأسلحة تركية عقب وصول بوارج عسكرية.

https://www.facebook.com/LNAspox/videos/219281492417900/

وأوضحت مصادر وقتها، إن البارجتين التركيتين اللتين قامتا بعمليات الإنزال البحري لجنود ومعدات بميناء طرابلس، وتكفّلت كل من "مليشيا الردع" و"ميليشيا النواصي" بتأمين وصولهما إلى ميناء طرابس، وتم نقل العتاد والذخائر إلى قاعدة معيتيقة الجوية وسط العاصمة.

التسريبات أربكت وزارة الخارجية التركية، والتي لم تركز على كشف حقيقة الواقعة، وقالت إن فرنسا تدعم قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، من أجل مطامع في الحصول على الثروات الطبيعية للبلاد.

وقالت الخارجية التركية: "فرنسا أعطت المشير خليفة حفتر، دعمها الكامل، في إطار مطامع لديها في الحصول علي ثروات الغاز الطبيعي المتواجده في المنطقة الأقتصادية للشواطيء الليبية".

الجريدة الرسمية