رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو موسى: الأمة العربية تمر بأخطر الفترات.. والتاريخ المعاصر يجري تزويره

عمرو موسى وهيفاء
عمرو موسى وهيفاء ابو غزالة

قال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ورئيس مجلس إدارة مشروع موسوعة رموز الأمة: إن الفترة التى تمر بها الامة العربية تعد من أخطر الفترات التى مرت بها.

وأوضح خلال كلمته فى المؤتمر العربى للثقافة والإبداع الخامس بمقر جامعة الدول العربية، أنه حينما نهتم برموز الامة لابد من الاهتمام بالأمة ذاتها من خلال دفع عملية التطور والثقة بالذات، مؤكدا أن عملية التقدم بالعالم العربى اصبحت أمرا مطلوبا، وبدونها لن تتحرك حركة ولا نستطيع أن نكسب ورقة.

وركز موسى على أن ما يواجه الأمة العربية له العديد من الأسباب، فليس فقط سببه التدخلات الخارجية ، ولكن بسبب اخطائنا أيضا، مشيرا إلى أن الأمة العربية عانت من سوء إدارة الحكم، مما أدى إلى تراجع الأمة وجعلها تنتقل من مشكله لأخرى.

وأوضح أن الوضع العربى لا يمنع أنه فى تاريخنا شخصيات لها إنجازات.

ولفت إلى أن العرب والعالم مشغولون بما يحدث فى القضية الفلسطينية فى ليبيا وسوريا والعراق ولبنان، وكذلك بما يجرى فى اليمن، مؤكدا أننا فى ورطة كبرى، لافتا إلى أنه لولا ما تمر به الأمة العربية ما تجرأ أحد أن يفعل ما يتم فى سوريا والعراق وليبيا.

وأكد موسى أن كتابة التاريخ المعاصر بها تزوير، مشيرا إلى أنه وسط هذا الظلام لابد من التذكير بمن ضحى وأنجز فى كثير من العلوم.

وأضاف: الجامعة العربية لم تفشل ولكن هناك مجالات اقتصادية ومجالات أخرى ناجحة ، ولكن الفشل كان فى شؤون سياسية بسبب المطالب الشخصية والخلافات العربية، مؤكدا أن الجامعة العربية ليست قصة فشل ولا قصة نجاح ولكن قصة عمل، والاعتراف بالأخطاء يعد بداية عصر جديد.

الجريدة الرسمية