رئيس التحرير
عصام كامل

ابتكار «قلب روبوتي» يمثل ثورة في علاج آلاف المرضى| صور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن خبراء في جامعتي «أمستردام» في هولندا، و«كامبريدج» في لندن، من ابتكار وتصميم  قلب روبوتي مرن، يمكنه ضخ الدماء في جميع أنحاء الجسم.

ويعتقد العلماء أن القلب الروبوتي، يمكن أن يكون بديلا فعالاً لعمليات زراعة القلوب خلال 8 سنوات،  ويهدف الباحثون إلى زرع أول نموذج عملي في الحيوانات خلال 3 سنوات، وفي البشر بحلول عام 2028.

تطبيقات للتجسس على هواتف أندرويد

ويستخدم مشروع «القلب الهجين» الذي تشرف عليه جامعة أمستردام، مادة روبوتية اصطناعية تقلد انقباضات القلب، جنبا إلى جنب مع طبقات من الخلايا البشرية المصنوعة في المختبر، للتأكد من عدم رفض الجهاز المناعي للجهاز، والذي تدعمه بطارية لاسلكية تُشحن من جهاز يرفق بجاكيت أو سترة.

 

ويأمل الباحثون أن يحل هذا القلب الهجين  محل زراعة  القلب قريباً، خصوصا مع النقص في قلوب المتبرعين، لإنقاذ مئات الأرواح، إذ يعد هذا الجهاز واحدا من 4 مشاريع تم ترشيحها لجائزة كبرى بقيمة 37 مليون دولار، والتي تمنح للابتكارات التي تمثل ثورة في علاج أمراض القلب.

وتتضمن المنافسة علي الجائزة التي تلقت 75 طلباً من فرق في 40 دولة مختلفة، أفضل الباحثين في أمراض القلب والأوعية الدموية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك خبراء من جامعات «أكسفورد - وإمبيريال كوليدج».

وتلقى المتسابقون النهائيون الأربعة، 65 ألف دولار، كتمويل أولي لتطوير أفكارهم في الأشهر الـ 6 المقبلة، قبل اختيار الفائز النهائي للجائزة الرئيسة هذا الصيف، والتي ستصل إلي 37 مليون دولار.

الجريدة الرسمية