رئيس التحرير
عصام كامل

"المهندسين": دراسة رقمية لاحتياجات سوق العمل الهندسي لتحديد أعداد الخريجين

المهندس أحمد السيد
المهندس أحمد السيد أمين الصندوق المساعد لنقابة المهندسين

قال المهندس أحمد السيد، أمين الصندوق المساعد للنقابة العامة للمهندسين: إن النقابة العامة للمهندسين تعكف الآن لإعداد دراسة رقمية لاحتياجات سوق العمل من المهندسين، بهدف تحديد أعداد الخريجين المطلوبين كل عام.

وأشار “السيد”، إلى أن لجنة شئون المهندسين المستحدثة فى عهد المهندس هانى ضاحى، نقيب المهندسين، لمناقشة كافة شئون المهندسين وخاصة صناعة فرص عمل خاصة للمهندسين حديثى التخرج بالتواصل مع الجهات الهندسية وتقنين أوضاع المهندسين فى جهات العمل الخاصة وإلغاء التأمين الوهمي على المهندس، تعكف حاليًا لمعالجة ضوابط سوق العمل وتحديد احتياجات سوق العمل الهندسية، فخلال الفترة الماضية تبين أن ما يتم قيدهم سنويًا بالنقابة أكثر من 30 ألف مهندس، فى حين أن سوق العمل لا يستوعب كل تلك الأعداد.

هاني ضاحي: أدعوا اتحاد المهندسين العرب لرفع قدرات المكاتب الاستشارية العربية | صور

وأضاف أنه تم إرسال خطابات رسمية من نقيب المهندسين لكل الجهات المعنية بالدولة، مثل جهاز التنظيم والإدارة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والجهات والشركات الكبرى لحصر كافة المهندسين العاملين بالجهاز الإداري بالدولة وبالأخص الذين تم تعيينهم خلال العشر سنوات الأخيرة.

كما يتم حصر كامل للمهندسين المعينين خلال الـ 10 سنوات الماضية سواء فى القطاع الخاص أو الحكومى وبالتوازي مع حصر أعداد المهندسين المقيدين بالنقابة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة للوصول للفجوة بين عدد الخريجين واحتياجات سوق العمل، وفى النهاية يتم تحديد الأعداد التى يحتاجها ويستوعبها سوق العمل وليس الأعداد التى يتم تخريجها الآن، ومن خلال ذلك يتم تحديد المطلوب سنويًا للالتحاق بكليات الهندسة، وكذلك الأعداد المطلوبة فى كل تخصص هندسى طبقًا لنوع المشروعات وحجمها سنويًا.

وأشار "السيد" إلى أن النقابة تلقت الكثير من الردود من بعض الجهات، على أن يتم بعد ذلك الاستعانة بشركات لتحليل هذه البيانات لتكون هناك أرقام فعلية تخاطب بها النقابة المجلس الأعلى للجامعات قبل تنسيق 2020.

وشدد على أنه فى كل الأحوال، النقابة جهة استشارية، وأن الجهة التنظيمية الإدارية المسئولة عن التعليم الهندسي هى وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات،  ودور النقابة يقتصر على تقديم دراسة فنية هندسية كرأي استشاري وليس رأيًا إجباريًا من واقع مسئوليتها الوطنية، وهو دور تأخرت فيه النقابة خلال العشرين سنة الماضية.

الجريدة الرسمية
عاجل