رئيس التحرير
عصام كامل

"أمستردام" أغلى مدينة لسكن الطلبة فى هولندا

أمستردام أغلى مدينة
أمستردام أغلى مدينة بالنسبة لسكن الطلبة في هولندا -أرشيفية

يدفع الطالب قرابة 500 يورو لاستئجار غرفة واحدة في العاصمة الهولندية أمستردام، حسبما جاء في بحث أجرى مؤخرا.

وبذلك تكون أمستردام هى أغلى مدينة في هولندا بالنسبة للطلبة، الذين يدفعون 500 يورو في المتوسط شهريا لتأجير غرفة ، وفقا لنتائج البحث الذي أجرته وكالة الأنباء الهولندية الوطنية.


وقال كاي هيجنمان رئيس "اتحاد الطلبة" وهى مؤسسة تضم عددًا من اتحادات الطلبة في هولندا: " غالبا ما يدفع المرء أكثر مما تستحقه الغرفة ، بسبب النقص الحاد في الغرف في بعض الأماكن، لدرجة أن أصحاب الشقق يطلبون المزيد من الأموال".

واستند البحث على تحليل شمل 15 ألف غرفة للطلبة طرحت على شبكة الإنترنت، وتبين من خلال النتائج أن أمستردام هى أكثر المدن غلاءً بالنسبة لغرف الطلبة ، حيث يضطر الطالب لدفع متوسط إيجار يبلغ 493 يورو شهريا مقابل الحصول على غرفة تبلغ مساحتها في المتوسط 15 مترا مربعا.

وأشار هيجنمان إلى أن نقص المعروض من الغرف يبدو واضحا في مدينتي أمستردام وأوترخت على وجه الخصوص ، بينما اكتشف البحث أن أرخص الغرف متوفرة في مدن " تيلبورج ، إنسخيده ، جرونينجن"، حيث تقل الأسعار بنسبة 40 % عن العاصمة.

ولدى الحكومة خطة لتوفير 16 ألف غرفة للطلبة بحلول عام 2016 ، بينما يقول رئيس اتحاد الطلبة: إنه يجب بذل المزيد من الجهود لتحويل مباني المكاتب الفارغة إلى أماكن لسكن الطلبة.
الجريدة الرسمية