رئيس التحرير
عصام كامل

بعد توقيف سفيري بريطانيا وإيران.. متى يحق للدول اعتقال السفراء وطردهم؟

علم الدولة الإيرانية
علم الدولة الإيرانية

السفير.. الموظف الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة لتمثيل بلاده في الخارج، وعادة ما يوفد السفير للحكومات أو الأقاليم المستقلة الأجنبية أو المنظمات الدولية لتمثيل حكومة بلاده.

"البادي أظلم"

وتسبب اعتقال السفير البريطاني في طهران بزعم مشاركته في الاحتجاجات الإيرانية في إشعال فتيل الأزمة الكبرى بين طهران ولندن، كما أنه أجبر الأخيرة على السير على نفس نهج الأولى واعتقال السفير الإيراني في بريطانيا.

وأثارت القرارات التي اتخذتها الدولتان التساؤلات حول الدور الذي يجب على السفير ألا يتخطاها، وهل من الممكن  لأي دولة اعتقال سفيرها على وقع الخلافات بين الطرفين أو لأنها لا ترغب في هذا السفير؟

اتفاقية فيينا

أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الإثنين، أن بريطانيا استدعت السفير الإيراني في لندن، لإبداء اعتراضاتها القوية، جراء احتجاز السفير البريطاني راب مكاير في طهران يوم السبت الماضي، مضيفًا: "هذا انتهاك غير مقبول لاتفاقية فيينا ويجب التحقيق في الأمر، نحن نسعى للحصول على تأكيدات من الحكومة الإيرانية بأن هذا لن يحدث مرة أخرى أبدا".

بريطانيا تستدعي السفير الإيراني في لندن

قوانين طرد السفير 

أعرب المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسین إسماعیلي عن عدم رغبة بلاده في بقاء السفير البريطاني لدى طهران، مشيرا إلى أن القوانين الدولية تستدعي طرده من البلاد بعد مشاركته في الاحتجاجات الأخيرة.

وقال إسماعیلي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، "السفير البريطاني عنصر غير مرغوب فيه والقوانين الدولية تستدعي إبعاده من البلاد بعد تصرفه الأخير، مشيرا إلى أنه في البداية لم تكن السلطات تعرف من هو لأنه يتحدث الإنجليزية، وبعد أن شعر أنه سوف يعتقل بدأ يتحدث الفارسية وقدم نفسه كسفير بريطاني، لذلك فهو يعد شخصا كاذبا ومراوغا وهذا الأمر يخفيه خلف الشخصية الدبلوماسية التي يمثلها".

حصانة الدبلوماسيين 

 من جانبه أشار الدكتور طارق زياد وهبي، الباحث في العلاقات الدولية، إلى أنه لا يجوز لإيران اعتقال أي دبلوماسي أو سفير، موضحا أن هذا يعد انتهاكا لاتفاقية فيينا الخاصة بالمواثيق الدبلوماسية التي وقعت عليها إيران، والتي تعطي الدبلوماسيين حصانة ولا يجوز اعتقالهم.

 وأوضح وهبي في عدة تصريحات سابقة إلى أن أقصى ما يمكن أن يتم مع السفير أو الدبلوماسي هو توقيف احتياطي، يتمثل في  احتجازه لعدة ساعات لمساءلتهم عن موقف ما، ولا يتجاوز هذا التوقيف الساعات.

الجريدة الرسمية