رئيس التحرير
عصام كامل

"القومي للبحوث": التلوث البيئي يخفض معدل ذكاء الأطفال ويزيد عدوانيتهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت الدكتورة يسر محمد كاظم أستاذ التغذية الطبية بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أهمية  موضوع المعادن الثقيلة والتغذية والعنف في الأطفال حيث يتعرض الأطفال المصريون إلى تسمم المعادن الثقيلة بسبب التلوث البيئي مما يؤثر بدوره على الجهاز العصبي ويؤدي الي العدوانية والعنف وانخفاض معدل الذكاء والذي ينعكس على تحصيلهم الدراسي.

 

وأضافت باحثة التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث أن الرصاص والزئبق والكادميوم من بين أكبر عشر مواد خطرة علي صحة الإنسان نظرا لآثارها السمية العصبية، لافتة إلى أنه من أهم وظائف التغذية السليمة هو دورها الوقائي ضد التسمم بالمعادن الثقيلة.

 

وأوضحت أن ذلك يشمل اتباع نظام غذائي عالي البروتين مما يقلل امتصاص الكادميوم والرصاص، وتناول كميات مناسبة من الحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية الكبريتية، وفيتامين C و  E، المنغنيز، النحاس، الكالسيوم، والفيتامينات B مجمع وأفضل خصم طبيعي لتلك المعادن الثقيلة الخطرة هو الزنك.

 

اقرأ أيضا:

نظام غذائي للأطفال حتى 10 سنوات للحفاظ على الوزن

 

وأشارت الدكتورة يسر كاظم إلى أن الطفل المصري في خطر بسبب تناول نظام غذائي منخفض في البروتينات والفواكه والخضراوات الطازجة، مما يجعلهم أكثر عرضة للآثار السلبية للمعادن الثقيلة مما يؤدي إلى العدوانية والعنف  في الأطفال وانخفاض معدل الذكاء، مؤكدة أنه عن طريق تصحيح تغذية الأطفال، يمكننا الحفاظ على معدل ذكائهم، وتحسين سلوكهم وتحسين تحصيلهم الدراسي.

الجريدة الرسمية