الإثنين 6 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خبير هولندي يدرب أعضاء لجنة الحكام على استخدام أجهزة "حكم الفيديو"

تقنية حكم الفيديو
تقنية حكم الفيديو

يصل القاهرة خلال الساعات القليلة القادمة أحد خبراء التحكيم من الاتحاد الهولندى لكرة القدم، والذى سيقوم بإلقاء محاضرات نظرية وعملية على أعضاء لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة، يشرح لهم خلالها كيفية استخدام أجهزة حكم الفيديو ال"VAR". 



وكشف جمال الغندور رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة فى تصريحات خاصة، أن الخبير الهولندى سيتواجد فى القاهرة لمدة 48 ساعة، حيث سيتواجد غدا الإثنين بالملعب الفرعى لإستاد القاهرة الدولى، ليبدأ فى تدريب رئيس وأعضاء اللجنة الرئيسية على كيفية استخدام أجهزة ال"VAR" ويواصل محاضراته الثلاثاء ققل أن يغادر القاهرة، ثم يتولى رئيس وأعضاء اللجنة بعد ذلك تدريب الحكام على استخدام أجهزة ال"VAR" نظريا وعمليًا لمدة 28 يومًا. 

وأوضح الغندور، أنه فور الانتهاء من الدورات التدريبية للحكام ال54 الذين تم اختيارهم للتدريب على تقنية، سيخضعون للتقييم الفنى من قبل لجنة الحكام وإرسال تقارير هذا التقييم إلى مجلس "IFAB" والتى ستقوم بدورها بتحديد الحكام الناجحين فى الدورة والذين سيحق لهم المشاركة فى إدارة المباريات كحكم فيديو. 

آخر تطورات ملف تطبيق حكم الفيديو في الدوري المصري

ويتحمل اتحاد الكرة تكلفة تطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى بالكامل، بعد رفض عدد كبير من أندية الدورى الممتاز تحمل جزءًا من تكلفة التقنية، بداية من الدور الثانى للدورى، وأرجعت الأندية رفضها لكثرة الأعباء المالية عليها هذا الموسم، بجانب اقتناعها بضرورة أن يتحمل اتحاد الكرة التكلفة بالكامل باعتباره المسئول عن تنظيم البطولة، إلى جانب حصوله على عائد مادى من بث مباريات الدورى.   

 

 

وأوضح مسئولو اتحاد الكرة أن تكلفة تطبيق الـ "VAR" بالدورى المصرى ستصل لمليون يورو فى الموسم الواحد، ما يعادل 18 مليون جنيه مصرى تقريبًا، بواقع 3 آلاف يورو فى المباراة الواحدة تقريبا، وذلك فى حال استئجار الأجهزة وليس شراءها. 

وتختتم مباريات الدور الأول من مسابقة الدورى الممتاز بلقاء الأهلي والزمالك يوم 24 فبراير المقبل، وبعدها بأيام قليلة تنطلق مباريات الدور الثانى والتى ستشهد بداية انطلاق تجربة الفار فى الملاعب المصرية.   

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067