السبت 4 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

آخر تطورات ملف تطبيق حكم الفيديو في الدوري المصري

تقنية حكم الفيديو
تقنية حكم الفيديو

أوشكت اللجنة الخماسية باتحاد الكرة على إنهاء كافة الترتيبات الخاصة بتطبيق تقنية حكم الفيديو الـ"VAR" مع انطلاق مباريات الدورى الثانى من مسابقة الدورى الممتاز، فى النصف الثانى من شهر فبراير المقبل.



وشهدت الأسابيع الماضية من عمر مسابقة الدورى الممتاز، أخطاء تحكيمية كثيرة وكارثية أثرت على نتائج الكثير من المباريات، ما جعل الإستعانة بتقنية حكم الفيديو فى مباريات الدورى المحلى أمرا ملحا لاحتواء حالة الغضب التى سيطرت على أغلب أندية الدورى التى تضررت من أخطاء التحكيم، وللتقليل من الأخطاء الكارثية التى يقع فيها الحكام ومساعديهم خلال المباريات.

اقرأ أيضا: 

عمرو الجنايني: ماضون في خطتنا بتطوير التحكيم ولا تراجع عن تطبيق VAR

وبحسب محمد فضل عضو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة المسئول عن هذا الملف، فإنه تم إتمام التعاقد بالفعل مع إحدى الشركات المتخصصة فى توريد أجهزة تقنية حكم الفيديو، لمدة ثلاث سنوات ونصف نظام التأجير التمويلى، ليكون المشروع كله بأصوله وبكل ما أنفق عليه ملكا خالصا لاتحاد الكرة، مما يعظم الأصول الثابتة للاتحاد ويكفل للكرة المصرية نقلة نوعية تاريخية وضمانة حقيقية للارتقاء بها.

من المنتظر أن يبدأ تدريب الحكام المصريين على استخدام تقنية حكم الفيديو، بداية من يوم الأحد المقبل ولمدة 28 يومًا، كما أن اتحاد الكرة أنهى إجراءات الحصول على الموافقات القانونية لتطبيق الفيديو، واختارت لجنة الحكام برئاسة جمال الغندور 54 حكم ساحة وحكم مساعد من حكام الدرجة الأولى، للحصول على الدورة التدريبية الخاصة بإستخدام حكم الفيديو، وتنتهى الدورة التدريبية فى العاشر من فبراير المقبل.

وتختتم مباريات الدور الأول من مسابقة الدورى الممتاز بلقاء الأهلى والزمالك يوم 19 فبراير المقبل، وبعدها بأيام قليلة تنطلق مباريات الدور الثانى والتى ستشهد بداية إنطلاق تجربة الفار فى الملاعب المصرية.

 

ويتحمل اتحاد الكرة تكلفة تطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى بالكامل، بعد رفض عدد كبير من أندية الدورى الممتاز تحمل جزءًا من تكلفة التقنية، بداية من الدور الثانى للدورى، وأرجعت الأندية رفضها لكثرة الأعباء المالية عليها هذا الموسم، بجانب اقتناعها بضرورة أن يتحمل اتحاد الكرة التكلفة بالكامل باعتباره المسئول عن تنظيم البطولة، إلى جانب حصوله على عائد مادى من بث مباريات الدورى.

وأوضح مسئولي اتحاد الكرة أن تكلفة تطبيق الـ "VAR" بالدورى المصرى ستصل لمليون يورو فى الموسم الواحد، ما يعادل 18 مليون جنيه مصرى تقريبًا، بواقع 3 آلاف يورو فى المباراة الواحدة تقريبا، وذلك فى حال استئجار الأجهزة وليس شراءها.     

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067