رئيس التحرير
عصام كامل

اختيار وزير الأوقاف عضوا برابطة العالم الإسلامي

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

اختار المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عضوا بالمجلس تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير ومواجهة الفكر المتطرف، ودوره في نشر التسامح الديني وترسيخ أسس الحوار بين الأديان.

 

ومن المقرر أن يشارك الوزير في اجتماع المجلس الأعلى للرابطة في اجتماعات دورته الرابعة والأربعين، وتدشين حفل جائزة المجمع الفقهي، وذلك بمشيئة الله تعالى يوم الثلاثاء القادم.

 

وأعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعنوان “السماحة عقيدةً وسلوكًا”، مؤكدة على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير.

 

وشددت الأوقاف على الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى.

 

وقالت وزارة الأوقاف: إن السماحة في الشريعة الإسلامية ليست كلمة تقال أو شعارًا يرفع، إنما هي عقيدة يحيا بها المسلم، ويجعلها منهج حياة، كما أنها مبدأ من المبادئ التي أمر بها الحق سبحانه وتعالى أن يتعامل عباده بها فيما بينهم، وجعلها سببًا لرضوانه ومغفرته ورحمته، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

 

وقف موظف بـ"أوقاف الجيزة" عن العمل لتقديمه شهادة ماجستير مزورة

 

وأشارت إلى ضرورة التحلي بالسماحة بين الزملاء، في العمل والجامعات والمدارس، وفي غير ذلك، فقد وطد القرآن الكريم العلاقة بين الناس جميعا، حيث قال سبحانه: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )، وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقًا مع الخلق جميعًا، ومع أصحابه فكان عليه الصلاة والسلام يحسن معاملتهم ويعود مريضهم ويتفقدهم ويتصدق على فقرائهم ويقضي ديونهم وحوائجهم.

 

وأكدت وزارة الأوقاف أنه سيتم استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

 

الجريدة الرسمية