رئيس التحرير
عصام كامل

"الفريق الماحى" فى ذاكرة مصر المعاصرة

الدكتور خالد عزب
الدكتور خالد عزب

حصلت ذاكرة مصر المعاصرة على المجموعة الأرشيفية الخاصة بقائد مدفعية حرب أكتوبر الفريق محمد سعيد الماحي، وكان الرئيس أنور السادات وصفه في مذكراته بأنه رجل رهيب كمدفعيته، حيث إنه كان يتميز بالهدوء والدقة الشديدة، وقد أهدى هذه المجموعة عائلة الفريق الماحي السيدة زوجته وبناته.


ويعلق رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب على هذه المجموعة قائلًا: "إن هذه ليست المرة الأولى التي نضع فيها مواد أرشيفية عن الفريق الماحي على ذاكرة مصر المعاصرة، فالمرة الأولى كانت عندما وجدنا بالصدفة 146 صورة قديمة لعائلة الفريق محمد سعيد الماحي، وهذه المرة الثانية والتي استطعنا فيها التواصل مع العائلة والحصول على كل المجموعة الخاصة بالمرحوم الفريق الماحي كاملة، والتي ستكون متاحة كاملة قريبا جدا على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

ويقول عمرو شلبي، رئيس وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية: إن الماحي يعد واحدا من ألمع قادة حرب أكتوبر الأفذاذ، فقد قاد ببراعة منقطعة النظير أكثر من أربعة آلاف مدفع منذ اللحظات الأولى لحرب أكتوبر، وكرمه الرئيس أنور السادات بتعيينه كبيرا للياوران وقائدا للحرس الجمهوري خلال الفترة من 1974-1978، ثم مديرا للمخابرات العامة المصرية 1978-1981، ثم محافظًا للإسكندرية من 1981 وحتى أبريل 1982.

ويضيف عمرو شلبي: أن مجموعة الفريق الماحي تتنوع ما بين المقتنيات الشخصية، والتي يأتي على رأسها بدلة كبير الياوران والتي كان يرتديها الماحي خلال جميع زيارات السادات، وكذلك البدل التي كان يرتديها خلال العروض العسكرية مرافقًا للرئيس، كذلك ضمت المقتنيات الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الفريق الماحي طوال حياته وخدمته مع الرئيس السادات.

كما تتضمن الصور الفوتوغرافية ما يقارب من الـ 1500 صورة تغطي جزءا كبيرا من أنشطة الماحي خلال فترة حياته العسكرية وعمله بسلاح المدفعية ثم قائدا له، ويأتي أبرز هذه الصور في مجموعة متميزة ونادرة من الصور التي تغطي نشاط قوات المدفعية خلال حرب فلسطين عام 1948، وكذلك مجموعة أخرى تغطي فترة عمله بسوريا خلال مرحلة الوحدة وحرب اليمن، وخلال فترة تجهيز القوات المسلحة للحرب بعد النكسة وحتى نصر أكتوبر 1973.

وتتضمن الصور مجموعة أخرى تغطي نشاطه كياور مرافق للرئيس السادات في جميع زياراته الرسمية داخليا وخارجيا، كذلك أيضا ضمت الصور مجموعة للماحي وهو رئيسا للمخابرات العامة المصرية وكذلك محافظا للإسكندرية حتى بداية عهد حسني مبارك، كذلك ضمت تلك المقتنيات استقالة بخط يد الماحي مقدمة إلى الرئيس السابق حسني مبارك من منصب محافظ الإسكندرية.

جدير بالذكر أن الفريق الماحي ولد في دمياط أول فبراير عام 1922، والتحق بالكلية الحربية عام 1939 وتخرج فيها عام 1942 ضابطا بسلاح المدفعية، وتوفى عن عمر يناهز "85" عاما في 2 يوليو 2007.
الجريدة الرسمية