رئيس التحرير
عصام كامل

البرازيل تمول مشروع إنشاء خط للسكك الحديدية في إثيوبيا بتكلفة مليار دولار

خط سكة حديد - ارشيفية
خط سكة حديد - ارشيفية

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن "بنك التنمية البرازيلي" سيقدم مليار دولار لإثيوبيا لتمويل انشاء جزء من مشروع للسكك الحديدية يربط
بين إثيوبيا وجنوب السودان.


وقال تايي اتسكيسلاسي المدير العام لإدارة الامريكتين بالوزارة في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا امس إن شركة "اندرادي جوتيريز بارتيسيباكوس" البرازيلية ستتولى انشاء خط السكك الحديدية الذي يمتد من العاصمة أديس أبابا إلى منطقة جيما إلى جنوب غرب البلاد بامتداد يبلغ 439 كيلومترا.

وأشار إلى أن بنك التنمية البرازيلي وافق على تمويل هذا المشروع عقب لقاء رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريام ديسالين مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف خلال القمة الأفريقية بأديس ابابا اواخر مايو الماضي موضحا أن الجانب ألفني من المشروع اكتمل وان الجانب التمويلي يتطلب بعض التفاصيل وان انشاء المشروع سيبدأ قريبا.

كان "بنك الصادرات والواردات الصيني" المملوك للدولة قد ابرم اتفاقية قرض مع الحكومة الإثيوبية بقيمة 3 مليار دولار لتمويل مشروع للسكك الحديدية يمتد من أديس أبابا إلى ميناء دورالي في جيبوتي، فيما وافقت الحكومة التركية على تمويل مسار آخر، كما تتفاوض إثيوبيا مع روسيا والهند لتمويل انشاء مشروعات أخرى للسكك الحديدية في البلاد.

وتسعى إثيوبيا الحبيسة (ليس لديها منافذ بحرية) إلى انشاء شبكة طرق برية تربطها مع الدول المجاورة بهدف تعزيز علاقاتها التجارية وتمكينها من الوصول إلى الموانىء البحرية. وفقدت إثيوبيا منافذها البحرية الوحيدة على البحر الأحمر بعد انفصال اريتريا عنها في عام 1993.
الجريدة الرسمية