رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح بينالي فينيسيا الدولي للفنون مساء اليوم بمشاركة مصرية

المدينة الإيطالية
المدينة الإيطالية العائمة

تشهد المدينة الإيطالية العائمة مراسم افتتاح الدورة الخامسة والخمسين لبينالي فينيسيا الدولي للفنون، مساء اليوم الجمعة، بمشاركة مصرية وإبداع فني يحمل عنوان "خزائن المعرفة" للفنانين خالد زكي، ومحمد بنوي، وسط إبداعات 94 دولة من بينها إيطاليا.


و يفتتح " ماسيمو براى" وزير الثقافة الايطالى بينالى فينيسيا مساء اليوم الجمعة مع لفيف من وزراء ثقافة وسفراء ورؤساء أكاديميات فنية للدول المشاركة في البينالى الذي تستمر فعالياته حتى نوفمبر القادم، من بينهم الدكتورة جيهان زكى مدير أكاديمية الفنون المصرية بروما، والسفير عمرو عباس قنصل مصر العام في منطقة شمال إيطاليا، حيث يتم إفتتاح الجناح المصرى الذي تتدفق لزيارته عشرات الآلاف من رواد البينالى.

ويأتى مبعث حرص وزارة الثقافة المصرية على الانتظام في المشاركة في اهم وأعرق الاحداث الثقافية الفنية في العالم، بأعتبار مصر الدولة العربية الوحيدة التي تملك جناحا بالبينالى، الذي تاسس عام 1895م كملتقى فنى عالمى يقدم إبداعات الدول في تبادل سنوى بين الفنون الجميلة وفن العمارة.

وكانت مصر قد حازت في عام 1995م على جائزة أفضل جناح في البينالى. وصرحت الدكتورة " جيهان زكى" مدير الاكاديمية المصرية للفنون بروما بأن الجناح المصرى يعكس حضارة مصر وثقافتها الممتدة في أصول التاريخ، بتطوير

وحرص يرتقى لتلك المكانة التي ينتظرها الحضور الرسمى والشعبى الواسع من الابداع المصرى المعاصر، مؤكدة حرص وزارة الثقافة على تجاوز كافة العقبات للمشاركة اللائقة بمكانة مصر الدولة في مجال الثقافة، وتاريخها الحضارى المنفرد، خاصة في ظل داخلية راهنة، تتطلب المزيد من التأكيد على تفوق مصر الحضارى والفنى والابداعى، ويتجلى ذلك امام حضور دولى موسع في مهرجان عملاق بحجم بينالى فينيسيا، وسط منافسة " حضارية" فنية مع معظم بلدان العالم المتحضر.
الجريدة الرسمية