رئيس التحرير
عصام كامل

الوصايا العشر للإنفلونزا.. طبيب أطفال يكشف أسرار علاج البرد

علاج البرد
علاج البرد

لا يوجد منزل الآن لا يعاني أحد افراده من نزلة البرد أو دور الأنفلونزا خاصة مع الأجواء المتغيرة للطقس، لذا يقدم  الدكتور أحمد الخطيب، أخصائي الأطفال، بعض الحقائق والأسرار لعلاج البرد فيما يأتي.

أكد الدكتور أحمد الخطيب أنه لعلاج دور البرد العادى  المصاحب بزكام ورشح واحتقان خفيف يتم تناول كوب ليمون ثم تذهب للنوم بعد أخذ قرصين من البانادول حتى تعرق وتتخلص من البرد.

واضاف أنه بالنسبة للاطفال تحت سن ٥ سنوات وتحت سن ٦ شهور، والأطفال المصابون بحساسية الصدر أو مرض مزمن فى الصدر، والأطفال المصابون بمرض مزمن فى الكبد أو الكلى أو الأعصاب، أو المحجوزين فى مستشفى بأعراض التهاب رئوى، يجب مع أول شك فى وجود انفلونزا أن يتناولوا علاج الفيروس المتمثل في التاميفلو و تامينيل ، أول ٤٨ ساعه ، لأن هذا يقلل حدوث المضاعفات ، و يقلل حجز المستشفى.

وأشار الخطيب إلى أن هذا الفيروس ينتشر عن طريق الرذاذ ، والعطس ، والكحة والإفرازات الأنفية ، ويظل الفيروس مُعدى حال وجوده على الأسطح ، وبالتالى ، غسيل الأيدى بالمياه والصابون مهم جداّ بعد التعامل مع أى شخص مصاب بالبرد.

واضاف أنه ينبغي البعد مسافة متر عالأقل أثناء التعامل مع أي شخص مصاب بالبرد ، وارتداء كمامة يكون مفيد جداً عند ذهاب الاطفال للمدرسة، كما يجب مسح الأسطح بكحول وماء فاتر بالذات غرفة المصاب .

ولفت الدكتور أحمد الخطيب إلى أن مصل الإنفلونزا مهم جداً للوقاية  حيث تشتد الانفلونزا في شهور ديسمبر ويناير فبراير وتستمر حتى منتصف مارس ، ويحمى المصل من ٩٠٪؜ من أشهر سلالتين موجودتين للانفلونزا منذ ٧٠ سنة وهم H1N1 و H3N2 (الإنسان والخنازير )، ويؤخذ مصل الانفلونزا للأطفال بدءا من ٦ شهور لأى عمر بعد ذلك.

اقرأ أيضا: 3 مشروبات عشبية لعلاج البرد والتخلص من أعراضه المزعجة

وأوضح أنه إذا صعب على الناس ايجاد المصل يتم علاج الاعراض المتمثلة في الحرارة والكحة والرشح ، ونتابع حدوث مضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوى والجيوب الأنفية ؛ و آلام فى عضلات الجسم.

واختتم طبيب الأطفال حديثه بأنه اذا لاحظت اي ام او أصحاب الحضانات إصابة أحد الأطفال بحرارة ، عطس ، كحة ، فمن المهم أن يغيب الطفل اسبوع عن الحضانة أو المدرسة ونعطيه سوائل دافئة ، لعلاج الأعراض ، لإن وجوده فى الحضانة أو المدرسة سينقل العدوى لكل زملائه.

الجريدة الرسمية