رئيس التحرير
عصام كامل

قضية جمال خاشقجي | من القتل إلى الإعدام.. كل ما تريد معرفته عن القضية

فيتو

قضية جمال خاشقجي ..  في الثاني من أكتوبر عام 2018 في تمام الساعة الواحد ظهرا، يدلف الكاتب الصحفي جمال خاشقجي بإرادته إلى القنصلية السعودية في تركيا، ودع خطيبته خديجة جنكيز – تركية الجنسية – ودعاها لانتظاره خارج القنصلية والتواصل مع السلطات التركية في حال غاب انتظاره عن ساعة واحدة، لم يدرك حينها أنه وداعه الأخير وأن غيابه سيطول لأعوام.

 

مخاوف خاشقجي لم ترق للقتل والتذويب في الأحماض، أكثر ما كان يزعجه أن يتم إلقاء القبض عليه وترحيله إلى السعودية ومحاكمته هناك.

 

في اليوم التالي لدخول خاشقجي إلى القنصلية السعودية، استيقظ العالم على فاجعة مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي - سعودي الجنسية – حينها كان يقدم جمال خاشقجي نفسه بأنه أحد معارضي المملكة العربية السعودية، بالرغم من حياته المهنية التي قضاها غالبيتها باعتباره أحد المقربين من حكام المملكة لسنوات طوال. 

 

اقرأ أيضا: 

قضية جمال خاشقجي | الحكم على 5 بالإعدام والسجن 24 عاما لـ 3 آخرين

 

قضية جمال خاشقجي

القضية بتفاصيلها أثارت الرعب في قلوب العالم أجمع، البداية كانت بالخنق أدى إلى وفاة ثم تلاها تقطيع للجثة - حسب الجانب التركي الذي لوح بامتلاكه تسجيلات للحظة قتل خاشقجي - البشاعة وصفا لم يكن دقيق لتلك الجريمة.. البعض اعتبر قضية جمال خاشقجي اختبارا للإنسانية ولمعنى الحرية وقيمتها وثمنها.

 

مثل الجانب التركي الجانب الأكثر استغلالا للأزمة، إذ عرف منذ بداية تولي رجب طيب أردوغان رئاسة تركيا العداء الشديد تجاه المملكة العربية السعودية، وهي اللحظة التي لم يحلم أدروغان بحدوثها، جريمة قتل كاتب وصحفي ذائع الصيت داخل حدود دولته وبأياد سعودية.

 

 لم يخطر ببال تركيا أن تضع المملكة نفسها في هذا المأزق، لكن التهور وغياب الاحترافية كانت نتيجتهم فضيحة مدوية ما زالت تدفع المملكة ثمنها حتى هذه اللحظة.

 

اقرأ أيضا: 

قضية جمال خاشقجي | الإفراج عن العسيري وسعودي القحطاني

 

إنكار تلاه هروب ثم اعتراف بالجرم المشهود، مثلت الخطوات الثلاث السابقة كيفية تعامل المملكة مع قضية جمال خاشقجي داخل قنصليتها في تركيا.

 

قضية جمال خاشقجي

في الخامس من أكتوبر أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقول في تصريحات لوكالة بلومبرج إن خاشقجي غادر القنصلية السعودية في إسطنبول بعد دخوله بـ "دقائق أو ساعة".

 

لم تستمر حالة الإنكار طويلا إذ واصل العالم الضغط على المملكة لتبيين ما حدث في قضية جمال خاشقجي ، ليعلن النائب العام السعودي في الـ 20 من أكتوبر، أن التحقيقات الأولية أكدت وفاة خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، حسبما نقلت وسائل إعلام رسمية عنه.

 

اقرأ أيضا: 

قضية جمال خاشقجي | المدعي العام: التحقيقات لم تظهر عداوة بين المتهمين وخاشقجي

 

وفي محاولة لتهدئة الأزمة المشتعلة أنذاك، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السعودية من منصبه.

 

وتم تقديم العديد من السعوديين إلى المحاكمة في إشارة إلى تورطهم في قضية جمال خاشقجي ، إذ أصدرت النيابة العامة السعودية، اليوم الاثنين، قرارات بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية جمال خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: 

قضية جمال خاشقجي | نص بيان النيابة العامة السعودية عن المتهمين بقتل خاشقجي

 

كما أصدرت النيابة العامة قرارات بحق 3 متهمين آخرين، بالسجن لمدة تصل إلى 24 عاما في القضية عينها.

 

وأوضحت النيابة العامة السعودية في مؤتمر صحفي حول التحقيقات في قضية جمال خاشقجي ، أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية، مشيرة إلى أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة.

 

ولفتت النيابة العامة إلى أنها أصدرت أحكاما ابتدائية بحق 11 متهما في قضية خاشقجي، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، كما تم التحقيق مع سعود القحطاني ولم توجه له أي تهم.  

الجريدة الرسمية