الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سيدات الحكومة بعد التعديل الوزاري.. نيفين جامع "والقباج" أحدث المنضمات.. ووجوه نسائية جديدة في منصب "نائب الوزير"

نيفين جامع
نيفين جامع

تمكين المرأة ، شعار رفعه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم، مؤكدًا أن المرأة هي ميزان المجتمع وقوته الرابحة التي يجب الاعتماد عليها في شتى مجالات الحياة.



تلك الشعارات التي تكررت في أكثر من محفل ومناسبة على لسان الرئيس لم تكن من قبل الشعارات والوعود التي سرعان ما تختفي، بل تحولت على مدار الأيام إلى حقيقة واقعة وآخر الأدلة على ذلك التعديل الوزاري الذي حدث اليوم ليشهد زيادة نسبة السيدات في مجلس الوزراء.

نيفين جامع وتعد نيفين جامع أحدث السيدات في مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس النواب اليوم على توليها منصب وزيرة التجارة والصناعة لتصبح ثاني سيدة تتولى هذا المنصب.

وجاء هذا الاختيار بعد النجاح الذي حققته "نيفين" في منصب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الذي عملت فيه منذ 2017. 

 

 

نيفين القباج كما التحقت نيفين القباج بقائمة الوزيرات بدلًا من الدكتورة غادة والي التي في طريقها لتولي منصب عالمي، وجاء تولي المنصب لـ"القباج" نتيجة جهدها في تولي منصب مدير تطبيق برنامج الدعم النقدي " تكافل وكرامة" منذ عام 2015. 

ووافق مجلس النواب اليوم على تعيين" القباج" وزيرة للتضامن الاجتماعي بعد أن عملت ايضًا مساعد أول لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية. 

 

 

هالة السعيد أما باقي الوزيرات فتترأسهن الدكتورة هالة السعيد التي ظلت في منصبها وزيرة للتخطيط بجانب مسئولية جديدة هي التنمية الاقتصادية. 

وتولت هالة السعيد منصبها لأول مرة في 2017 كوزيرة في حكومة المهندس شريف إسماعيل. 

 

 

رانيا المشاط أما رانيا المشاط فانتقلت لتتولي حقيبة وزارية جديدة هي " التعاون الدولي" وذلك بعد عامين في وزارة السياحة التي استطاعت أن تحدث أثر ملموس بها. 

وجاء التعديل الوزاري الذي وافق عليه مجلس النواب اليوم بضم وزارتي "السياحة والآثار" بقيادة الدكتور خالد العناني. 

 

 

هالة زايد كما ظلت الدكتورة هالة زايد في منصبها كوزيرة للصحة وذلك بعد توليها هذا الملف في 2018، واستطاعت أن تؤدي بشكل جيد خاصة في ملف التأمين الصحي . 

 

 

نبيلة مكرم كما احتفظت السفيرة نبيلة مكرم بمنصبها كوزيرة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

 

ياسمين فؤاد أما الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة  فاحتفظت هي الأخرى بمنصبها الذي تولته  في عام 2018 خلفًا للدكتور خالد فهمي. 

ويعد أبرز نجاح "ياسمين" في ملف التخلص من السحابة السوداء وحققت فيه تقدم ملموس العام الماضي.

 

 

إيناس عبد الدايم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة احتفظت هي الأخرى بمنصبها في التعديل الوزاري الجديدة، خاصة أن "إيناس" من أنشط الوزيرات خلال الفترة الماضية. 

 

 

وبجانب المناصب الوزارية شهد التعديل الوزاري الذي وافق عليه مجلس النواب اليوم، وجود نائبتين هما غادة لبيب نائبًا لوزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي وغادة شلبي نائبًا لوزير السياحة والآثار لشئون السياحة. 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067