رئيس التحرير
عصام كامل

8 نصائح مهمة لعلاج مرض الصدفية 

أرشيفية
أرشيفية

الصدفية هي مرض جلدي ينتج عن تراكم خلايا الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبب الألم أحيانا، وهي مرض مزمن لكن هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى، واحيانا تختفي نهائيا.

 علاج الصدفية

يمكن أن يحقق تحسناً كبيراً، كما إن اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، مثل استخدام مَرْهم الكورتيزون، تعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبطريقة خاضعة للرقابة، من شأنه أن يؤدي إلى تحسن  أعراض الصدفية.

أعراض الصدفية

 طبقات حمراء على  الجلد، تكسوها قشور فضية اللون او نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الأطفال) جلد جاف، متصدّع ونازف في بعض الأحيان ،حكّة، حرقة أو ألم ،أظافر سميكة مليئة بالندوب،تورّم.

 أسباب وعوامل خطر الصدفية

 ينشأ مرض الصدفية بسبب جهاز المناعة، وتحديداً بنوع معين من خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا اللمفاوية التائيّة (T cell)، ويمكن أن يحدث نتيجة العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

اقرأ أيضا:10 نصائح للتعايش مع مرض الصدفية وتجنب مخاطره

ونقدم لكم بعض الحقائق عن علاج الصدفية فيما يأتي:

١-  تبيّن الدراسات الحديثة، وجود صلة بين مرض الصدفية وبين مركّبات المتلازمة الأيضية وخاصة السكري وضغط الدم.

٢- يمكن علاج الصدفية بطريقة العلاجات الموضعية مثل الكريمات والمراهم.

٣- استخدام الضوء فوق البنفسجي (الأشعة فوق البنفسجية)، سواء الطبيعي منه أو الصناعي يساهم في علاج الصدفية وتعتبر الوسيلة الأبسط والأسهل للعلاج بالضوء هي بتعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعي بشكل معتدل.

٤- الحالات الحادة من الصدفية، أو في الحالات التي لا تجدي فيها أنواع أخرى من العلاجات نفعا، قد يتم وصف أدوية فمويّة (عن طريق الفم)

٥- العلاج الكيميائي والعلاج البايولوجي يتم وصفه للحالات المستعصية

٦- الحالة النفسية للمريض توثر بشكل كبير جدا على المرض لذا يتوجب على المريض تجنب الانفعالات النفسية والقلق والعصبية .

٧- تجنب الاحتكاكات القوية للجلد كاستخدام الليفة او الملابس الضيقة لان الاحتكاك يودي الى انتشار الصدفية .

٨- تجنب اخذ ادوية الستيرويد عن طريق الفم او الحقن العضلي او الوريدي( مثلا ابر الكيناكورت او الديبوميدرول او حبوب البردنيزولون او الدكسون ) لانها وبمجرد انتهاء مفعولها او التوقف عن اخذها فانها تؤدي الى انتشار الصدفية اكثر من السابق وقد تحولها الى النوع القيحي كما انه يتوجب على المريض استشارة الطبيب حول الادوية التي يستخدمها لامراض اخرى لان هناك بعض الادوية التي تؤدي الى تفاقم الصدفية وانتشارها.

الجريدة الرسمية