رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: الملابس والحلي وكراسي المعاقين.. بدون ضريبة جمركية

مصلحة الجمارك المصرية
مصلحة الجمارك المصرية

أكدت وزارة الخارجية أن مصلحة الجمارك تعفى من الضريبة الجمركية الملابس والحلى والمجوهرات المستعملة وجميع ما يحملونه من آلات تصوير وتسجيل وفيديو ونظارات مسرحية وآلات موسيقية محمولة، والتليفون المحمول، وكراسى المعاقين، والأجهزة الرياضية بشرط ألا يكون لها صفة الإتجار بالنسبة للسياح والعابرين.

وقالت إنه يعفى الأصناف ذات القيمة التى تم إثباتها على جواز السفر أو الاستمارة الخاصة بذلك عند السفر وكذلك الأشياء الشخصية الجديدة كهدايا فى حدود ألف وخمسمائة جنية بشرط ألا يكون لها صفة الإتجار وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما يزيد على ذلك.

وأشارت إلى أنه يتم إعفاء لتر مشروبات روحية و200 جرام من السجائر أو 25 سيجار أو 200 جرام دخان.. فضلاً عن الأدوية ذات الاستعمال الشخصى.

وركزت على أنه يتم إعفاء ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصى من الأسواق الحرة داخل الدائرة الجمركية وذلك خلال 48 ساعة من وصول الراكب وبما لا يجاوز 200 دولار فى حالة عدم التمتع بالإعفاء المشار إليه بالبند (3) فى حدود أربعة مرات فى السنة بالنسبة للسياح والعابرين ومرتين بالنسبة للمصريين المقيمين مع إثبات ذلك على جواز السفر وبشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا.

وأضافت أن الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاثات المنزلية والسيارات الخاصة لأعضاء البعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها يتم إعفاؤها، وذلك عند عودته النهائية بعد انتهاء دراسته أو عند عودة أسرته فى حالة وفاته.

وشددت الوزارة على أن الأشياء السابقة يتم إعفاؤها وفقا للعديد من الشروط وهى ألا تزيد قيمة الضرائب الجمركية المقررة على الأشياء المعفاة طبقاً للفقرة السابقة على عشرة الآلف جنية، وذلك بالإضافة إلى إعفاء كمبيوتر شخصى واحد وطابعة عادية، وفى حالة زيادة الضريبة الجمركية عن هذا الحد يلتزم العضو بسداد ما يزيد على ذلك.

وأوضحت أنه لا بد ألا يتمتع الشخص بهذا الإعفاء أكثر من مرة واحدة. والحصول على تصديق من القنصل المختص أو وزارة الخارجية المصرية على كشف بيانات بالأشياء الواردة بالبيانات الخاصة بها، وأن قيمتها مسددة بالكامل.. فضلا عن تقديم شهادة من الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالى.

وركزت على أن تكون هذه الأصناف واردة من الخارج أو مشتراة من المناطق الحرة أو الأسواق الحرة داخل البلاد خلال ستة أشهر من تاريخ حصول صاحب الشأن على الدكتوراه أو ما يعادلها ويجوز لوزير المالية التجاوز عن شرط المدة إذا وجدت أسباب تبرر ذلك.

وأضافت أنه لا يجوز الجمع بين هذا الإعفاء وأى إعفاء آخر، وفى حالة استحقاق أحد الزوجين أو كليهما معاً للإعفاء المقرر بهذه المادة واستحقاق أحدهما لإعفاء من نوع آخر فيسرى الإعفاء المقرر بهذه المادة ما لم يقرر الزوجان اختيار الإفادة من الإعفاء الآخر. 

كما يحظر التصرف فى أى شئ من الأشياء المعفاة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج إلا بعد الرجوع إلى الجمارك وسداد الضريبة الجمركية؛ الأجهزة والمعدات الواردة صحبة رجال الإعلام الأجانب وذلك بعد تقديم تعهد رسمى من المركز الصحفى الموجود بالمطار أو تقديم ضمان مقبول لدى الجمارك.
الجريدة الرسمية