رئيس التحرير
عصام كامل

3.3 % انخفاضًا في معدلات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بـ"أوربا"

الأحتباس الحراري
الأحتباس الحراري - صورة أرشيفية

سجلت معدلات انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري انخفاضا هاما مقداره 3.3% في مجمل دول الاتحاد لعام 2011.

وذكرت الوكالة الأوربية للبيئة أن هذا التوجه سوف يتعزز خلال السنوات اللاحقة، متوقعة انخفاض إضافي أوربا بنسبة 2.1% في عام 2012 مقارنة بالعام السابق عليه.


وأوضح أن معدلات انبعاث الغازات المسببة للاحتباس سجلت انخفاضا قدره 18.4% عما كانت عليه الحال عام 1990، وهو العام الذي اختاره المجتمع الدولي كأساس للمقارنة.

وأوضح التقرير أن الاتحاد الأوربي يسير على الطريق الصحيح في سبيل تحقيق أهدافه المحددة، أي تخفيض معدل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس بنسبة 20% بحلول 2020.

وأرجع هذا الانخفاض إلى تراجع استهلاك وقود التدفئة بسبب عدم انخفاض الحرارة بشكل كبير، موضحًا أن ذلك لا يخفي أن دول الاتحاد ما زالت تستخدم الفحم وهو من أكثر المواد تأثيرا على البيئة، كما جاء في نص التقرير.

وأكدت مديرة الوكالة الدولية للبيئة جاكلين ميكغلاد، ضرورة بذل مزيد من الجهد لتأمين الاستغناء عن الكربون ويجب على الدول الأوربية العمل على الاستثمار بشكل أكبر في مجال التقنية والتحديث"

يذكر أن المفوضية الأوربية تحاول إقناع الدول الأعضاء في التكتل الموحد بتخفيض معدلات انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 40% مع حلول عام 2030، عبر زيادة الاستثمار في مجال النقل الذي يعتمد على الطاقة النظيفة "صديقة البيئة".
الجريدة الرسمية