رئيس التحرير
عصام كامل

علاج جديد لمرضى سرطان الكبد يزيد من فرص البقاء على الحياة

سرطان الكبد
سرطان الكبد

كشف الدكتور محمد عز العرب استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، عن ثورة جديدة في علاج مرضى سرطان الكبد بعقار جديد عبارة عن علاج المزدوج يؤخذ في الوريد كل ٣ أسابيع atezolizumab  ,Tecentriq١٢٠٠ مج كل ٣ اسابيع and bevacizumab , Avastin١٥ مج لكل كيلوجرام كل ٣ اسابيع وذلك خلال دراسة علمية عرضت خلال المؤتمر الأخير للجمعية الأوروبية لمرضى الأورام وأجريت على 500 مريض في مرحلتها الثالثة والأخيرة.

وأضاف عز العرب لـ”فيتو” أن العقار يصلح لمرضى سرطان الكبد الذين يصعب معهم استئصال الكبد ولا يصلح معهم أي عمليات جراحية.

وأكد استشاري الكبد والجهاز الهضمي أن مرضى سرطان الكبد المقتدم المصابين بجلطة في الوريد البابي وانتشار الورم خارج الكبد لم يكن لهم علاج فعال سوي عقارين منفصلين يحصل عليهم المريض عبارة عن حقن في الوريد كل 3 اسابيع، بينما البروتوكول العلاجي الجديد علاج مزدوج يجمع بين عقارين، موضحا أنه منذ 11 عاما لم تجرِ تجربة كبيرة تثبت فاعلية علاج آخر في سرطان الكبد.

وأشار إلى أن العقار الجديد علاج مناعي يُحسِّن كفاءة الخلايا المناعية ويعمل على تحسن معدل الحياة بنسبة 42% ومنع تقدم المرض واصفا إياه بأنه يحسن كثيرا من  طرق العلاج.

وأوضح عز العرب أنه من المقرر أن يتوفر البروتوكول العلاجي على مستوى العالم كبروتوكول علاجي ثابت لمرضي سرطان الكبد.

وزارة الصحة | 9 مبادرات صحية جديدة منها الكشف عن الأمراض المنتقلة من الحامل للمولود

وطالب بضرورة توفير تلك الأدوية بأسعار مميزة في مصر ضمن مبادرة جديدة لدعم أدوية مرضى السرطان، كما هو معمول في دول الخارج.

الجريدة الرسمية