السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

المقاتلات اليونانية تفاجئ طائرات وقاذفات تركيا فوق بحر إيجة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الصحف المحلية اليونانية أن المقاتلات اليونانية  نفذت طلعات جوية مفاجئة لمراقبة تحركات مجموعة من المقاتلات الجوية التركية فوق بحر إيجة.



 

وبحسب تقرير نشره موقع «باتراتورا» اليوناني فإن 38 مقاتلة يونانية نفذت طلعة مفاجئة، لمراقبة تحركات مجموعة كبيرة من المقاتلات التركية فوق بحر إيجة، وأكد مصدر في القوات الجوية اليونانية، أن المقاتلات التركية فوجئت بهذا القدر من الطائرات اليونانية.

 

الكونجرس يقر مشروع عقوبات على تركيا

 

وقال الموقع: إن القوات الجوية اليونانية رصدت تحركات كبيرة لطائرات تركية، مكونة من 18 مقاتلة  طراز «إف- 16» وقاذفتان من طراز «ترمينيتور».

بينما تحركت 38 مقاتلة يونانية طراز «إف- 16» من قواعد «نيا أنخيالو» و «سودا»، بالإضافة إلى طائرات «ميراج-2000» من قاعدة «تاناغرا» لمراقبة الطائرات التركية.

 

وكشف مصدر دبلوماسي في وقت سابق لصحيفة «كاثيمريني» اليونانية، تفاصيل «الصفقة السرية»، التي دفعت ليبيا إلى الموافقة على مذكرة التفاهم التركية، التي تحدد مناطق الصلاحية البحرية في شرق البحر المتوسط.

 

ويقول المصدر الدبلوماسي: إن تركيا وعدت ليبيا بمدها بـ «صفقات أسلحة» هائلة ومتنوعة في حال موافقتها على مذكرة التفاهم، في خرق واضح للقانون الدولي.

 

وأوضح المصدر أن اليونان لديها المعلومات الكاملة عن شحنات الأسلحة، التي وصلت إلى ميناء ليبيا، وتعرف وقت التسليم والسفينة التي نقلت بها تلك الأسلحة.