رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعراض الأزمة القلبية وطرق مواجهتها وعلاجها في أسرع وقت

Advertisements

اعراض الازمة القلبية .. الأزمات القلبية من الأزمات الصحية المفاجئة التي قد تودي بحياة المريض، إن لم يتم اكتشافها مبكرا، وإجراء الإسعافات الاولية والطبية اللازمة للسيطرة عليها، لحين الوصول للمستشفى، وهي من المشاكل الصحية التي أصبحت تنتشر بشكل لافت للنظر ومخيف، فالموت بالأزمات القلبية المفاجئة أصبح هو السبب الشائع لموت الكثيرين في الآونة الأخيرة، مما يتطلب ضرورة التعرف على أسبابها وطرق اكتشافها والتعامل معها سريعا.

اعراض الازمة القلبية

ويؤكد الدكتور مصطفى عطية استشاري أمراض القلب، أن اعراض الازمة القلبية تتمثل في الشعور بألم – ويكون ألما غير مريح –في مقدمة الصدر خلف عظمة القفص، مصحوبا بعرق غزير وبرودة في الجسم والأطراف، وبهتان في اللون مع إحساس بهبوط شديد.

 وقد تحدث الأزمة بألم غير مريح بالصدر فقط، أو بألم في مقدمة أسفل الصدر (فم المعدة)، وفي بعض الحالات يكون الألم في الكتفين فقط.

 

عندما تكون وحدك.. طرق مواجهة الإصابة بأزمة قلبية

 

اسباب الازمة القلبية

وعن العوامل التي تتسبب في حدوث الأزمات القلبية، يشير دكتور مصطفى أنها كثيرة، ومنها :

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع نسبة السكر

زيادة نسبة الدهون والكوليسترول

زيادة الوزن وقلة الحركة وعدم أداء تمارين رياضية.

 

ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم أسباب الأزمات القلبية، حيث إنه يسمى القاتل الخفي أو الصامت، وهذا يسبب صداعا شديدا وزغللة في العين، وربما يسبب مشاكل أكثر صعوبة وهي أن يحدث نزيف بالمخ نتيجة ارتفاعه المفاجئ حيث لا تتحمله الشرايين. ويحذر دكتور مصطفى من أن أكثر وقت تحدث فيه الأزمات القلبية هو الصباح الباكر والفجر.

 

علاج الازمة القلبية

 ويشير دكتور مصطفى، إلى أن علاج الازمة القلبية يعتمد على سرعة نقل المريض إلى المستشفى؛ ليكون تحت الرعاية والفحص والعلاج السريع، حيث يمكن تشخيص الحالة من ضيق أو جلطة؛ ليتم العلاج حسب الحالة.

ويتمثل العلاج في موسعات للشرايين ومسكنات للألم ومذيبات للجلطات، مع ضبط الضغط والسكر والكوليسترول.

إلى جانب بقية الفحوصات والعلاجات، كرسم القلب والقسطرة القلبية التشخيصية، ثم العلاجية إذا لزم الأمر.

 وبشكل عام، نجد أن تشخيص وعلاج وجراحات القلب تطورت بشكل كبير وملحوظ، السنوات القليلة الأخيرة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية