رئيس التحرير
عصام كامل

عندما تكون وحدك.. طرق مواجهة الإصابة بأزمة قلبية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


النوبة القلبية بمثابة الضيف الثقيل، وأكثر ما يقلق مريض القلب أن تفاجئه الأزمة القلبية وهو بمفرده، خاصة مع كثرة الضغوط والمشاكل التي نواجهها في حياتنا هذه الأيام والتي تزيد من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية.



ويقدم دكتور شهاب فتحي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بعض النصائح التي تساعد مريض القلب على مواجهة تعرضه لأزمة قلبية وهو بمفرده.


معرفة الأعراض
الخطوة الأولى هي معرفة أعراض النوبة القلبية، وتشمل أعراض النوبة القلبية الشعور بضيق أو امتلاء في الصدر، وضيق في التنفس، وألم حاد بالصدر.


وقف كل ما تقوم به
إذا كانت واجهتك أعراض الأزمة القلبية بينما كنت تقود السيارة، أو تقوم بأي مجهود لابد أن تتوقف فورا عما تقوم به، لتعطي جسمك مساحة وحرية للتخلص من التوتر، فالاسترخاء التام والسماح لعضلاتك بالاسترخاء والراحة من طرق التخلص من الأزمة القلبية بسلام.


تناول الأسبرين
معظم حالات الأزمات القلبية تكون غالبا بسبب تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية المسئولة عن توريد الدم إلى القلب، وهذا الانسداد يمكن أن يحرم القلب من الدم الغني بالأكسجين، مما قد يسبب المزيد من الضرر لعضلات القلب، وقد يعرضك لتوقف القلب، لذلك فتناول قرص من الأسبرين أثناء النوبة القلبية يمكنه أن يمنع تجلط الدم أو تفاقم الحالة على الأقل حتى يمكنك الوصول للطبيب أو المستشفى.
الجريدة الرسمية