رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطنية للانتخابات" تؤكد تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار بمؤتمر الهيئات الوطنية بالأردن

وفد الهيئة الوطنية
وفد الهيئة الوطنية للانتخابات المشارك في المؤتمر

يواصل المؤتمر الانتخابى الإقليمى الأول للهيئات الانتخابية المشرفة على الاستفتاءات والانتخابات  فعالياته لليوم الثاني على التوالي بمشاركة وفد مصرى رفيع المستوى والذى ينعقد  فى منطقة البحر الميت بالأردن بهدف تعزيز مشاركة الشباب فى صنع القرار والانتخابات.

 

ويتضمن الوفد المصرى رفيع المستوي المشارك فى أعمال المؤتمر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمستشار محمود حلمى الشريف نائب رئيس الهيئة والمتحدث باسمها، والمستشار هانى محمد على عضو الهيئة .

 

"الوطنية للانتخابات" تشارك في المؤتمر الإقليمي الأول للهيئات الانتخابية بالأردن

 

وتحدث الوفد المصرى المشارك فى أعمال المؤتمر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الثلاثاء  بالجلسة الرابع في  ثانى أعمال المؤتمر ، حول تعزيز مشاركة الشباب فى صنع القرار .

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في كلمته التي ألقاها بالمؤتمر: إن البيئة السياسية في أي دولة تعد النتاج الطبيعي لكافة جوانب الحياة بتلك الدول وأهمها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية ، وما يحيط بها من مخاطر داخلية وخارجية، في ظل عالم جديد متغير لعب فيه الإعلام، وما زال دورا كبيرا مع تنوع وسائله وتطور تقنياته، وتعاظم أثره، فباتت  وسائل الإعلام تسهم في بناء دول ، وفي الوقت ذاته تسهم في هدم آخر . 

 

مؤتمر الهيئات الانتخابية الأفريقية يوصي بتصويت اللاجئين في انتخابات بلادهم

 

وأضاف  أن رسالة الإعلام بشتى وسائله هي الحقيقة في كل زمان ومكان ، مما يسهم في رأي عام حقيقي ، وبناء مجتمع واع ومثقف وبالفكر الإنساني وصونا للتقدن المنشود.

ووجه " لاشين " دعوة لوسائل الإعلام المحلي والدولي سواء مسموعا أو مكتوبا أو إلكترونيا، حكوميا كان أو خاصا، أن يكون إعلاما مهنيا متجردا، يلتمس الصدق  ويعرض عن الكذب، ويؤمن بالحقيقة، يقدر الكلمة أثرها وخطرها ، فيرتفع بالقلم أن يخطها في غير موضعها ، وينأى باللسان أن ينطقها في غير مقامها ، يلزم نفسه بالمهنية والتجرد، يستقي الخبر من مصدره ، لا ينشره إلا عن بينة ، وإذا نشره لايجهله . 

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: إذا كان للإعلام دورا مهما في نشر الحقيقة وإيصالها من مصدرها إلى متلقيها، إلا أن دوره يكتسب أهمية خاصة وقت الانتخابات، موضحا أن أداء الإعلام لدوره بطريقة نزيهة يسهم في إنجاز انتخابات حرة ديمقراطية، مؤكدا  أن وجود إعلام حر مستقل مسئول هو أحد معايير الانتخابات الديمقراطية، ومرد ذلك إلى ما للإعلام من دور شديد الأثر في الانتخابات، بلغ حد أن وصفه البعض بأنه نصف المعركة الانتخابية، فمن الممكن أن يمنع الإعلان مترشحا عن الفوز، وأن يعزز مترشحا آخر للفوز .

وأشار إلى  أن  الإعلام  كان له – وما زال – دور سياسي ومؤثر في أي ممارسة انتخابية، نظرا لتأثيره على توجهات الناخبين، من خلال ما يبثه لهم من معلومات ثؤثر بشكل مباشر على قرارهم الانتخابي .

 مختتما كلمته بأن العلاقة بين التغطية الإعلامية للانتخابات والبيئة السياسية التي تجري فيها تلك الانتخابات، علاقة تأثير وتأثر، فمن جهة يضمن الإعلام الحر حضور مختلف التيارات السياسية في المجتمع، وإشاعة الثقافة السياسية بين أفراده، وخلق مناخ  ديمقراطي .

الجريدة الرسمية