رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تباين مؤشرات البورصات العربية بمستهل التعاملات اليوم.. وأرامكو تواصل سيطرتها على أسواق الخليج

حنان رمسيس خبيرة
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، انه قفزت البورصة السعودية، يوم الأحد، بقيادة البنوك بعد أن وافقت أوبك وحلفاؤها علي زيادة تخفيضات الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا لدعم الأسعار.

وقادت السعودية يوم الجمعة اتفاقا يتعهد بموجبه المنتجون في مجموعة أوبك+ بأكبر خفض لإنتاج الخام في عقد سعيا لتفادي تخمة معروض وتعزيز الأسعار.

وأغلقت البورصة السعودية على صعود 2.4% إلى 8099 نقطة وسط أحجام تداول كثيفة، وارتفع سهم مصرف الراجحي 1.6% والبنك الأهلي التجاري 3.1%.

وزاد سهم المراكز العربية 2.9% بعدما أقر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بقيمة 0.90 ريال للسهم عن النصف الأول من العام.

في غضون ذلك، قالت شركة أرامكو النفطية العملاقة يوم الخميس الماضي إنها سعرت الطرح العام الأولي عند 32 ريالا (8.53 دولار) وهو الحد الأعلى لنطاقه الاسترشادي، ما يجعلها أكبر عملية طرح في العالم عبر جمع مبلغ يفوق ما جمعه إدراج مجموعة علي بابا الصينية في سوق نيويورك الذي بلغت قيمته 25 مليار دولار في 2014.

كما أعلنت بورصة السعودية يوم الجمعة أن تداول سهم أرامكو سيبدأ في الحادي عشر من سبتمبر.

وقال زكاري سيفارتي الرئيس التنفيذي لدلما كابيتال ”سيدرج سهم أرامكو على مؤشرات إم.إس.سي.آي وفوتسي وستاندرد آند بورز بعد الإدراج بوقت قصير. نتوقع أن يكون بسرعة في غضون أسبوعين وأن يقود لمشتريات إضافية قدرها 3.4 مليار دولار“.

وأضافت انه نزل المؤشر المصري‭‭ ‬‬الرئيسي 0.9% وتراجع 24 من الأسهم الثلاثين على المؤشر الرئيسي بما في ذلك البنك التجاري الدولي الذي هبط 0.6% وتراجع سهم المجموعة المالية هيرميس 2.3%.

وفي أبوظبي، نزل المؤشر 0.1% مدفوعا بهبوط سهم اتصالات 0.5%.

وفي دبي، استقر المؤشر وفقد بنك الإمارات دبي الوطني 2.1%. وارتفع سهم أرابتك القابضة للمقاولات 14.4% وهو أكبر مكسب في يوم واحد منذ فبراير 2017.

في ديسمبر، حصلت وحدة تابعة لأرابتك على عقد بناء في مصر بقيمة 1.6 مليار جنيه (99.63 مليون دولار). استهل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي تعاملات جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع مواصلا حركة الصعود فوق مستويات الـ 8 آلاف نقطة، فظل أداء إيجابي لجميع قطاعاته الكبرى.

وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت الرياض، سجل المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنحو 0.8 بالمائة الى مستوى 8161.57 نقطة ليربح نحو 62.83 نقطة.

وشهدت السوق التداول على 22.32 مليون سهم وبقيمة 517.65 مليون ريال، موزعة على 20.74 ألف صفقة. 

وتصدّر الارتفاعات قطاع المواد الأساسية بنسبة 1.34 بالمائة، كما ارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 1.27 بالمائة، وصعد قطاع البنوك بنسبة 0.82 بالمائة.

وتصدر "عناية" الأسهم الرابحة بنسبة 3.98 بالمائة، وتلاه سهم سبكيم بنسبة 3.86 بالمائة، اضافة الى ارتفاعات سهم أسمنت القصيم بنحو 3.37 بالمائة.

وفي المقابل تصدر التراجعات سهم مجموعة السريع بنسبة 1.10 بالمائة، والتعاونية بنسبة 1.08 بالمائة، وتراجع أيضاً سهم نادك بنسبة 0.77 بالمائة.

وتصدر التداولات سهم الإنماء بنسبة 92.44 مليون ريال، من خلال 3.85 مليون سهم قالت بورصة البحرين أنها ستُعلق تداولاتها اليوم الاثنين الموافق 9 ديسمبر من العام الجاري استنادا للأمر الملكي الصادر من الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بتاريخ أمس الأحد بمناسبة فوز منتخب البحرين الوطني لكرة القدم بكأس الخليج 24 التي أُقيمت في قطر.

ووفقا لبيان صحفي للبورصة، سوف يستأنف السوق تداولاته يوم غد الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر/كانون الثاني من العام الجاري.

وخلال الساعات الأولي من صباح اليوم أمر ملك البحرين بأن يكون يوم غد الاثنين إجازة تعطل فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وأكدت وزارة التربية والتعليم أن هذه الإجازة تشمل مؤسسات التعليم العالي والمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال شهدت أسواق الأسهم الإماراتية تبايناً في تعاملاتها بمستهل تداولات اليوم الاثنين، تزامناً مع نمو القياديات داخل بورصة دبي، بينما هبطت الأسهم القيادية في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووفقاً للبيانات المتاحة على موقع البورصتين، فقد زاد المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.02 بالمائة إلى مستوى 2694.46 نقطة، بينما انخفض المؤشر العام لبورصة العاصمة بنسبة 0.13 بالمائة ليبلغ 5036.73 نقطة بحلول الساعة 10:39 صباحا بتوقيت دولة الإمارات.

وفي هذه الأثناء شهدت بورصة دبي تداول 39.10 مليون سهم بسيولة وصلت إلى 33.41 مليون درهم، فيما تم تداول 2.41 مليون سهم بقيمة تداول وصلت إلى 2.62 مليون درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وكان أبرز الأسهم المرتفعة في بورصة دبي سهم شركة اكتتاب القابضة المدرجة ببورصة الكويت أيضاً بنسبة 10.53 بالمائة، بينما كان أبرز الأسهم المنخفضة في بورصة العاصمة سهم شركة منازل العقارية بنسبة 1.71 بالمائة ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، حيث صعد المؤشر العام 0.54 بالمائة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.11 بالمائة و0.69 بالمائة على الترتيب.

وتصدر قطاع البنوك الارتفاعات في تمام الساعة 9:40 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 0.8 بالمائة، فيما تصدر قطاع النفط والغاز التراجعات بانخفاض قدره 0.51 بالمائة.

وجاء سهم "المساكن" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو اقتربت نسبته من 8 بالمائة، بينما تصدر سهم "وربة للتأمين" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 8.2 بالمائة.

وشهدت البورصة الكويتية تداولات نشطة في تلك الأثناء حيث تجاوزت الكميات 55 مليون سهم جاءت بتنفيذ أكثر من 1900 صفقة حققت سيولة بقيمة 12.7 مليون دينار تقريباً.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 3.86 مليون دينار مرتفعاً 1.79 بالمائة عند سعر 795 فلساً، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 8.17 مليون سهم مرتفعاً 1.36 بالمائة عند 298 فلساً ويتجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، غداً الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمة الخليجية الـ40، والتي ستُعقد بالرياض.

وبحسب كونا، سوف يترأس أمير الكويت الوفد الرسمي المرافق له في اجتماع الدورة الـ40 للمجلس الأعلى للتعاون لدول الخليج العربية.

وسيجتمع القادة الخليجيون في الرياض غداً الثلاثاء 10 ديسمبر 2019، وذلك لمناقشة عددا من الموضوعات المهمة لتعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات.

وتُعقد القمة الخليجية هذا العام في الرياض للعام الثاني على التوالي، بعد استضافتها القمة السابقة بتاريخ 9 ديسمبر   2018 وقد زكر تقرير صادر عن شركة الوطني للاستثمار، إن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي أظهرت قوتها خلال شهر نوفمبر الماضي، وذلك بعد 4 أشهر من الأداء السلبي والضعيف نسبياً.

وأضاف التقرير  إن مؤشر ستاندرد آند بورز للأسواق الخليجية ارتفع بنسبة 1.37 بالمائة خلال الشهر بدعم من الأداء القوي لأسواق الكويت والسعودية وسلطنة عُمان، ليصبح أداء المؤشر منذ بداية العام 1.87 بالمائة.

وأوضح التقرير أن السوق الكويتية تصدرت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأداء حيث ارتفع مؤشر السوق العام 3.69 بالمائة، ومؤشر السوق الأول 4.96 بالمائة على أساس شهري، وبالتالي تكون مؤشرات السوق الكويتي قد حققت ارتفاعات بنسبة 16.7 بالمائة للمؤشر العام و23.8 بالمائة لمؤشر السوق الأول منذ بداية 2019 وحتى نهاية نوفمبر مما يجعل السوق الكويتي الأفضل أداءً مقارنة بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي. 

تباين مؤشرات البورصة في مستهل التعاملات

وذكر تقرير "الوطني للاستثمار" أن الأسواق الناشئة حققت أداءً ضعيفاً بشكل عام بعد أداء قوي خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول، وذلك بسبب الأداء الضعيف للأسواق الآسيوية.

وانخفض مؤشر MSCI EM للأسواق الناشئة بنسبة -0.19 بالمائة خلال الشهر، مما أدى إلى انخفاض أدائه منذ بداية العام إلى 7.7 بالمائة.

وتابعت انه تقدم مؤشر MSCI Asia ex-Japan للأسهم الآسيوية بنسبة هامشية بلغت 0.19 بالمائة، في حين مُني مؤشر شنغهاي المركب بخسائر كبيرة حيث تراجع بنسبة 1.95 بالمائة.

Advertisements
الجريدة الرسمية