رئيس التحرير
عصام كامل

محادثات تمهيدية في بكين تحضيرا للقمة المرتقبة بين شى وأوباما

عضو مجلس الوزراء
عضو مجلس الوزراء الصينى يانغ جيه تشى

أجرى عضو مجلس الوزراء الصينى يانغ جيه تشى مباحثات تمهيدية مع مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكي باراك أوباما توم دونيلون اليوم الإثنين في بكين ؛ للاعداد للقمة المرتقبة بين الرئيسين الصيني شى جين بينغ والأمريكي باراك أوباما يومى 7 و8 يونيو المقبل في كاليفورنيا، وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ تولى القيادات الجديدة للسلطة في البلدين.


وقال تشى إن زيارة دونيلون ستساعد في زيادة الثقة المتبادلة والتعاون إلى جانب دفع الزخم الإيجابى الذي شهدته العلاقات الثنائية..موضحا أن النمو السليم والمطرد والمتنامى للعلاقات بين البلدين يخدم المصالح الرئيسية للدولتين، ويسهم في تحقيق السلام والاستقراروالتنمية في منطقة آسيا - الباسيفيك والعالم ككل.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الأمريكى من أجل التنفيذ الجاد للتوافق الذي توصل له قادة البلدين، ولضمان أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة ستظل دائما على المسار السليم من المنظورين الإستراتيجي وعلى المدى طويل الأمد.

وأعرب المسئول الصيني عن أمل بلاده في تعزيز الحوار والتعاون مع الجانب الأمريكى، وأيضا التعامل على نحو ملائم مع القضايا الحساسة، في محاول لتعزيز التنمية السليمة والمطردة للعلاقات الثنائية.

ومن جانبه، أكد دونيلون أن الرئيس الأمريكي أوباما يتطلع لزيارة نظيره الرئيس الصيني شى..مشيرا إلى أن الاجتماع سيكون فرصة مهمة للرئيسين لإجراء مناقشات متعمقة حول العلاقات الثنائية والعديد من التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه الدولتين.

الجريدة الرسمية