X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 نوفمبر 2019 م
رانيا يوسف تهنئ المنتخب الأوليمبي: "شرفتونا وفرحتونا" عمرو دياب مهنئا المنتخب الأوليمبي بأمم أفريقيا: ألف مبروك يا أبطال ضبط نصف طن بسكويت غير صالح للاستخدام الآدمي بالقناطر الخيرية السيسي يهنئ المنتخب الأوليمبي بالفوز ويشيد بالجماعية وتشجيع الجمهور رضوى الشربيني ترتدي الحجاب على الهواء (فيديو) رمضان صبحي يتقدم لمنتخب مصر بالهدف الثاني أمام كوت ديفوار عرض عالمي للفيلم التسجيلي "طرق أبواب السينما: محمد ملص" بمهرجان القاهرة خبير: المؤشر الرئيسي يتحرك باتجاه عرضي تجميعي على المدى المتوسط رد فعل الجمهور بعد هدف تعادل كوت ديفوار مع المنتخب (صور) «عم ثور» أحدث أغاني إليسا دعمًا للثورة اللبنانية (فيديو) إبراهيم فايق للاعبي المنتخب الأوليمبي: رجالة وعلى راسنا مهما تكن النتيجة منتخبا مصر وكوت ديفوار يلجآن للوقت الإضافي بعد التعادل 1/1 تيري جيليام في ندوته بمهرجان القاهرة: لن أخرج أفلام الأبطال الخارقين أحمد مراد يشارك في حلقة نقاشية بمهرجان القاهرة مصرع شخص وإصابة 5 آخرين في حادثي سير ببني سويف محمد حفظي يحاور ستيفن جاجن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية مهرجان القاهرة ينظم ليلة في حب يوسف شريف رزق الله بمسرح الهناجر منتخب مصر يبحث عن هدف ثانٍ أمام كوت ديفوار بعد مرور 60 دقيقة إسحاق إبراهيم.. قصة منياوي توفي يوم فرحه (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تظاهرات لبنان تشتعل في يومها السابع.. الجيش يتدخل لفتح الطرقات وإعادة الحياة لطبيعتها.. متظاهرون يرفضون إخلاء الساحات.. ومناوشات بين القوات والمحتجين في عدة مدن

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 07:11 م
مصطفى إبراهيم
 
بعد فترة من التحذيرات والمخاوف بشأن وقوع اصطدام بين عناصر الجيش اللبناني والمتظاهرين، وقع المحظور في سابع أيام التظاهرات، وتم الزج بالجيش في وجه المتظاهرين، بعدما أكد الجيش اللبناني في بيان له أن «لا طرقات مقطوعة ويجب فتحها مهما كلف الأمر».

الجيش اللبناني
وقال بيان صادر عن الجيش اللبناني: «الجيش يقف إلى جانبكم في مطالبكم الحياتية المحقة، وهو ملتزم حماية حرية التعبير والتظاهر السلمي بعيدا عن إقفال الطرق والتضييق على المواطنين واستغلالكم للقيام بأعمال شغب».

أضاف البيان: «نفتح الطرق لأجلكم ولأجل تسهيل وصول الحاجات الأساسية للمواطنين من مواد طبية ومواد غذائية ومحروقات وغيرها"، وتابع: "جنودنا منتشرون على الأراضي اللبنانية كافة على مدار الساعة لمواكبة تحرككم السلمي وحمايتكم في هذه المرحلة الدقيقة وهم بين أهلهم».

بهذه الأوامر نزلت وحدات من الجيش إلى الطرقات لإعادة فتحها، فتصدى لهم بعض المتظاهرين وحالوا بإصرارهم على البقاء، حيث هم دون تمكينهم من تنفيذ الأوامر التي أعطيت لهم، في حين هتف المتظاهرون «الله، الأرزة، الجيش وبس»، مؤكدين أن لا مشكلة بين الأهالي وجيشهم، بل المشكلة مع السلطة السياسية التي زجت بعناصره في مواجهة المواطنين، الذين تزايدت أعدادهم بكثافة، وبالأخص عند نقطتي تجمع جل الديب والزوق. وعند إصرار المواطنين بعدم إخلاء الساحات أضطرّت عناصر الجيش للتراجع، بعد حصول هرج ومرج وبعض التدافع، الذي لم ينتج عنه احتكاك مباشر بين هذه العناصر والمواطنين.

ساحة الشهداء
وأقفل الجيش اللبناني المداخل المؤدية إلى ساحة الشهداء من جهة الصيفي. بينما سقط جريحان في تدافع بين قوات المغاوير والمعتصمين في منطقة جل الديب، بعدما طلب الجيش من المحتجين في منطقة جل الديب إخلاء الشارع، إلا أن المحتجين بدأوا بالتجمع إلى جانب الطريق.

جل الديب
من جهته، انضم النائب سامي الجميل إلى المتظاهرين في جل الديب حيث عملت قوة من الجيش على فتح الطريق، وإزالة السيارات المركونة في المحلة، وافترش الجميل الأرض مع المعتصمين وعمل على تهدئة الوضع والتفاوض، وخلال عمل الجيش على إعادة فتح الطريق في نهر الكلب، تم توقيف مواطن لعرقلته عمل العناصر.

نهر الكلب
ولاحقًا، تم إخلاء طريق نهر الكلب من المتظاهرين الذين عادوا إلى ساحة الاعتصام بالقرب من سي سويت، وعاد المتظاهرون إلى قطع أحد مسلكي أوتوستراد الزوق بعدما تراجع الجيش لوقت قصير قبل أن يعاود عناصر الجيش الالتحام مع المتظاهرين في محاولة لفتح الأوتوستراد المقفل منذ أيام.

الأوتوستراد
عملت القوى الأمنية على اعادة فتح الطريق في الجديدة عند جاليري الاتحاد بعدما كانت مقفل، وبدأ الجيش مفاوضات مع المحتجين في البترون لفتح الأوتوستراد، كما بدأت عناصر من مخابرات الجيش مفاوضات مع المحتجين لإعادة فتح الطرق.

طريق العبدة
أعاد المحتجون فتح طريق بحنين -المحمرة- حتى ساحة العبدة التي لا تزال طرقاتها المتفرعة مقفلة، كما أعيد فتح طريق العبدة -العبودية التي كانت قد أقفلت صباحا عند نقطتي مفرق حي البحر وتل اندة، وامتلأت ساحة دوار إيليا في صيدا بالمتظاهرين، حيث الاعتصام المركزي المفتوح وتوافد المتظاهرون من مختلف قرى وبلدات صيدا وجوارها حاملين الأعلام اللبنانية.

النبطية
أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن المحتجين تجمعوا أمام السراي الحكومي في النبطية، مرددين هتافات حماسية ورفعوا لافتات ضد الضرائب وناهبي المال العام. وبثت عبر مكبرات الصوت الأناشيد الوطنية. كما أقفلت الطريق نحو السوق التجارية بالكامل، وتنتشر عناصر من قوى الأمن الداخلي أمام مدخل السراي.

ساحة العلم
وقطع المتظاهرون الطريق بمحاذاة دور ساحة العلم المؤدية إلى مدينة صور رافعين عدد من اللافتات. بينما كان مناصرو رئيس مجلس النواب نبيه بري في صور قد رفعوا صورة عملاقة للرئيس بري على إحدى الأبنية المجاورة بالقرب من ساحة العلم بعد أن كانت مزقت الصورة السابقة قبل أيام، وكتب عليها "الأمر لك مولانا"، واعتبروا "أن الرئيس بري خط أحمر".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات