X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
"قوى عاملة أسيوط" تسلم 494 شهادة "قياس مستوى المهارة" الجنايني يغيب عن جلسة الجبلاية مع وزير الرياضة.. ويصل القاهرة غدًا النيابة تأمر بإعدام ألف حقنة تسبب الموت المفاجئ الوادي الجديد تواجه زحف الرمال المتحركة بزراعة الغرود الرملية العثورعلى جثة مزارع في حفرة أثناء تنقيبه عن الآثار بالشرقية  عرض ضابط على الطب الشرعي في اتهام مسجون بإلقاء"مية نار" عليه مطالب بتطبيق ميثاق شرف بين شركات التمويل التاجيرى لحماية الكوادر الفنية ضبط 6 ملايين عبوة تجميل محظور استيرادها داخل حاوية بالسخنة محمد عمران: لابد من الالتفات إلى البورصة باعتبارها أداة ناجحة للتمويل عمرو دياب الأكثر استماعا على ديزر في ٢٠١٩ اخبار ماسبيرو | قبول إهداء مسلسلي رسوم متحركة لعرضهم بالتليفزيون أبطال جودو الزمالك يتألقون في بطولة القاهرة الطيران المدني: تحسن الأحوال الأمنية بمطار شرم الشيخ سبب رفع الحظر البريطاني بيراميدز يفتح النار ويوجه رسائل قاسية لاتحاد الكرة الاتحاد العام للمصريين بالخارج يكرم دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ضبط ألف حقنة تسبب الموت المفاجئ بالظاهر ومصر الجديدة بدء جلسة البرلمان.. وإحالة 4 تشريعات للجان المختصة إخلاء سبيل هارب من دفع 2 مليون غرامات بعد سداده 50 ألف جنيه وزير التموين يوافق على محاكمة مسئولين بـ"المصرية للحوم والدواجن"



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حاتم ونصار والجمسي في الليلة الأخيرة قبل الحرب

السبت 05/أكتوبر/2019 - 07:14 م
ثناء الكراس
 
تحمل الليلة الأخيرة قبل إعلان الحرب على إسرائيل ذكريات لا تنسى، كما حملت مخاوف وترقبا كبيرا من النتائج.

وحول هذه الليلة قال الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإعلام ورئيس الوزراء بالإنابة في ذلك الوقت من خلال مذكراته التي نشرت جزءا منها مجلة الإذاعة والتليفزيون عام 1978:

يوم الخامس من أكتوبر كان واحدا من أعظم لحظات حياتى، فقد طلبت من وزير الخارجية ـــ آنذاك ــ الدكتور محمد حسن الزيات بعد موافقة الرئيس السادات على أن يعمل على مقابلة الدكتور هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكى ليخبره بأن مصر على أتم الاستعداد للتفاوض السلمي لاسترداد الأرض المغتصبة.

وبالفعل قام الدكتور الزيات بهذا وقابل كيسنجر وأخبرنى يوم الخامس من أكتوبر أن المقابلة كانت سيئة وأن كيسنجر قال له هل تريد أن تختار الوقت الذي تريده للحل السلمى؟ أن مصر ليست لديها القوة وإذا سألت في مركز يسمح لى أن اطلب من القوى وهو إسرائيل أن يملى على الضعيف شروطا، ليس وقته وأرجو أن نتقابل أوائل السنة الجديدة بعد الانتخابات.

وأضاف الدكتور حاتم سعدت بكلام كيسنجر لأن معناه أن خطة الخداع نجحت وأن الولايات المتحدة لا معلومات لديها أن الحرب بعد 24 ساعة.
أما بالنسبة للإعلام فقد حرصنا في يوم الخامس من أكتوبر على أن يكون الإرسال عاديا ببرامج رمضان كافة التي كانت تقدم آنذاك. 
وقال المشير محمد عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة أثناء الحرب من خلال مذكراته أيضا :أن يوم الخامس من أكتوبر حمل أمرين في غاية الأهمية.. أولهما هبوط طائرات سوفيتية بمصر وسوريا لإجلاء الرعايا السوفيت من البلدين.

أما الحدث الثانى فكان قرار الطيران المدنى المصرى بإيقاف حركة الطيران المدنى قى سماء مصر اعتبارا من ظهر هذا اليوم وهو قرار اذيع على جميع مطارات وشركات الطيران في العالم إلا أن القيادة العامة سارعت إلى تدارك الأمر والغت القرار وأعلن استئناف حركة الطيران المدنى والاعتذار بأن الايقاف كان لأسباب فنية وامكن تداركها.
أما اللواء فؤاد نصار قائد المخابرات الحربية وقتئذ فقال : كان ما يهمنا يوم الخامس من أكتوبر أن نتأكد من خلال قواتنا أن إسرائيل لم تنتبه إلى أن الحرب غدا وان الخطة فقد انكشفت، ذلك لأن إسرائيل تستطيع التعبئة خلال 72 ساعة، وفى ليلة المعركة كان الابطال متيقظين منتبهين لمعرفة أي تطور في المخازن لكن إسرائيل لم تعلم بالحرب إلا في الصباح حيث لم تفتح المخازن إلا في السادسة صباحا، وتلك الفترة لا تكفيهم للتعبئة قبل معركة الثانية ظهرا التي كللها الله بالنجاح.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات