X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
محافظ قنا: تشكيل فرق لرصد الكلاب الضالة بشوارع وقرى المحافظة 1.5 مليار جنيه خسائر البورصة خلال تعاملات الأسبوع "المغازي": استحالة تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء قبل إعلان الأحوزة العمرانية ضبط 63 كيلو حشيش وبانجو بحوزة 302 متهم بالمحافظات ضبط 26 من ممارسي البلطجة وإعادة 9 سيارات مبلغ بسرقتهم بالمحافظات سطو مسلح على شيخ خفراء لسرقة سلاحه ودراجته النارية بالدقهلية 5 معلومات عن كلية طب القوات المسلحة تزامنا مع تخرج الدفعة الأولى (صوت) عبد الرازق زنط: تعنت وزارة التضامن وراء تأخر ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات خالد الصاوي: "أردت الإقلاع عن التدخين فأشعلت سيجارة" الأنبا تكلا يفتتح العام الجديد بالدراسات اللاهوتية (صور) تجديد حبس عصابة سرقة المساكن في إمبابة مطار القاهرة يستقبل 15 مرحلا من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة محافظ الغربية يشهد احتفالية الأوقاف بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي الأهلي راحة من التدريبات اليوم ويستأنف تدريباته السبت مباحث الضرائب تضبط 158 قضية متنوعة خلال 24 ساعة أبرزهم عماد أديب وجمال عنايت.. «الصحفيين» تستدعي 10 أعضاء للتأديب «الخطيب» يخضع لعملية «حقن» بالظهر.. و«فرهود» يكشف الحالة الطبية لرئيس الأهلي مسلسل عروس بيروت حلقة اليوم.. مسلسل عروس بيروت الحلقة 34 كاملة (فيديو) عروس بيروت٣٥..عروس بيروت الحلقة 30 كاملة (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

د. نعمات أحمد فؤاد تكتب: أعز الأسماء يا مصر

السبت 05/أكتوبر/2019 - 12:38 م
نعمات أحمد فؤاد نعمات أحمد فؤاد ثناء الكراس
 
في كتابها (مقالات في الأدب والسياسة والفن) كتبت المفكرة الدكتورة نعمات أحمد فؤاد مقالا عن "مصر" ووصفتها بأعز وأغلى الأسماء فقالت فيه:

بعد السلام أخلو إليك.. أتحدث معك وأتحدث عنك ويدور حوار ويطول السرار ويسعد القلب وهو يشرب النغم، أتحدث اليوم عن اسمك يا أحلى الأسماء يا أغلى الأسماء ولا يستثنى آباء.. أو أبناء.

حين فتن أولاؤنا بك سموك "كيمة" أي السمراء و"تاكيما "أي الخمرية، و"تاوى" أي الأرضين، و"ايدبوى" أي الضفتين، كما أضافوا إلى اسمك صفات شاعرية فقالوا "ايره رع" أي عين الشمس،"وجاة نثروا" أي عين رب الأرباب، و"باقة" أي الزيتونة.

أما جيرانك من كنعانيين واشوريين وفينيقيين وبابليين فكانوا يسمونك مصرى ومشرى ومصرم وفى التوراة مصرايم، وختم القرآن هذا بلفظة مصر التي ترددت في القرآن كما لم يتردد اسم بلد آخر.

يا كثيرة الأسماء، يا صاحبة الآلاء، يا كيمة يا سمراء وأكثر من هذا اسمك ومعناك يا مصر.

شغل الناس أنت في القديم والحديث، لقد ازدهى ملكك الفخر بك كما جاء في القرآن الكريم (أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى أفلا تبصرون).

وفى قوله (يا قوم) دهشة لا تخفى، أنت في القرآن أمنية المتمنى وجواب السائلين فقال تعالى (اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم)، (أنت بالوادى المقدس طوى).

وأنت في القرآن الكريم الجنات والعيون والزروع والمقام الكريم والنعمة حتى ليقول الكندى عنك (ووصفها بما لم يصف به مشرقا ولا مغربا ولا سهلا ولا جبلا ولا برا ولا بحرا).

يا قبلة الأنبياء، يا منارة العلماء، يا حلم المتصوفة،يا ملاذ الحيارى والمجهودين ومن أدمى أقدامهم وعثاء الطريق.
حتى آدم عليه السلام الذي فتح عينه على الجنة بهر بك والعهدة على السيوطى الذي عقد فصلا في كتابه الكبير (حسن المحاضرة) يروى فيه أن ادم عليه السلام عندما راى مصر وقع في سحرها في بحران من الدهشة السكرى يتمتم :

لا خلتك يامصر بركة وما زال بك حفظ..ومازال منك ملك وعز، يا أرض فيك الخباء والكنوز، ولك البر والثروة، سال نهرك عسلا، كتر الله زرعك ودر ضرعك، وزكى نباتك، وعظم بركاتك.

وكان كعب الأحبار يقول إن الرسول عليه السلام كان يدعو لك ويقول عنك (مصر كنانة الله في أرضه، من أرادها بسوء أكبه الله على وجهه).

باركى مصر يا سماء وتقبلى الدعاء.. وانصريها دائما على الأعداء، فإنها وطن الخير ووطنى.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات