X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م
صناعة الوفد تطالب البترول والتجارة بتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد المتكاملة الحركة الوطنية يوقع اتفاقية مع أكاديمية العلوم الأمنية لتأهيل الشباب أسعار الطوب اليوم 16/ 10/ 2019 اخبار ماسبيرو.. روح أكتوبر وبناء الدولة في إذاعة الشرق الأوسط "الإسماعيلية" تعتمد مشروع تقسيم أرض مساحة 4 أفدنة بالفردان "الرقابة المالية" تعتمد لائحة صندوق العاملين بهيئة الاستعلامات وفد سياحي من 3 جنسيات يزور المناطق الأثرية في المنيا التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تلقت 20 ألف شكوى تم حل 97% منها ختام أعمال المنتدى الاقتصادي المصري الباكستاني.. اليوم سعفان يبحث مع سفير العراق ملفات اللجنة العليا المشتركة بالبلدين القناع الطبي يحدد موعد انتظام مروان محسن في مران الأهلي الجماعي مفتي الأدرن: إدارة الخلاف ضرورة لجمع الصف وتوحيد الكلمة ضبط 3 عاطلين كونوا عصابة للاتجار بالمخدرات في القليوبية "الإسكان" تعتمد مشروعا عمرانيا لـ"نيوجيرسي" بالعاصمة الإدارية بدء فعاليات مشاركة الجناح المصري بمؤتمر التغليف والتعبئة في بيروت (صور) مرصد الإسلاموفوبيا يطلق الإصدار الأول من المؤشر الربع سنوي نائبة تخاطب رئيس الوزراء لتثبيت المنتدبين بمصلحة الجمارك محمد البشاري: نحتاج إعادة بناء ثقافة تدبير الاختلاف من جديد ورشة عمل عن "آليات مواجهة الإسلاموفوبيا" بثاني أيام المؤتمر العالمي لدور الإفتاء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

توفيق الدقن: الشيخ كشك اتهمني بإفساد أخلاق الصغار

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 01:47 ص
ثناء الكراس
 
في لقاء اذاعى ببرنامج "منتهى الصراحة" قدمه وجدى الحكيم عام 1975 مع شرير الشاشة توفيق الدقن "تمر اليوم ذكرى رحيله التاسعة والعشرين" ذكر فيه عدة محطات في حياته فقال فيه:

كان أول وقوف لى على خشبة المسرح وكنت طالبا عام 1949 في حفل لجمعية الشبان المسلمين بتمثيل دور في مسرحية "حب الأبرياء" أمام الفنانة روحية خالد بعدها التحقت بالمسرح الحر لمدة سبع سنوات ومنه إلى المسرح القومى.

عملت في السينما وأنا طالب أيضا بمعهد الفنون المسرحية حين اختارنى عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين لتقديم شخصية أحد الشهداء من خلال فيلم "ظهور الإسلام" عام 1951.

في عام 1952 اشتركت مع زكريا سليمان وسعد أردش وعبد الحفيظ التطاوى في تكوين فرقة باسم "فرقة المسرح الحر" قدمنا من خلالها أعمالا مسرحية ناجحة وانتقلت بعدها إلى فرقة إسماعيل يس ومنها إلى فرقة المسرح القومى حتى خروجى للمعاش عام 1983.

في الإذاعة كانت الانطلاقة مع المخرج يوسف الحطاب الذي اختارنى لأداء دور سلطان في مسلسل سمارة وده كان أشهر أدوار البداية الفنية.

في عام 1954 كانت بداية تقديم أدوار الشر حين رشحنى المخرج توفيق صالح لفيلم "درب المهابيل" وبعدها بعام اختارنى يوسف شاهين لفيلم "صراع في الميناء".

كانت صدمة كبيرة ازعجتنى حين هاجمنى الشيخ عبد الحميد كشك في إحدى خطبه وقال: اللغة السيئة التي تجتاح الشارع اليوم واللى تودى في داهية..اللغة بتاعة توفيق الدقن اللى بوظت العيال وفسدت الأخلاق.

وأخيرا قال توفيق الدقن: أشارك في تقديم أعمال دون المستوى وأنا غير راض عن كثير منها لكنى كنت مضطرا لأعيش، فإن أجرى في مسرح الدولة 50 جنيها غير الضرائب والاستقطاعات، وعندى أسرة مكونة من 3 أطفال لذلك أصبحت أجرى بين استديوهات التليفزيون والسينما والإذاعة وكواليس المسرح لتسديد فواتير الأكل والشرب والدواء وايجار البيت وغيره.

أيضا كان لا بد من تواجد الفنان على الساحة ولو في أدوار بسيطة لأنه لو اختفى أو اخذ موقف مما يقدم في الفن لم يكن أحد يتذكره من المخرجين في الأدوار الجيدة، لكن في المسرح بقدر أتدخل نسبيا في اختيار الأدوار التي تناسبنى.
توفيق الدقن: الشيخ كشك اتهمني بإفساد أخلاق الصغار

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات