X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 17 يونيو 2019 م
"العربية للطيران" تنظم ورشة عمل حول منظومة إدارة الحركة الجوية "القلل" وسيلة الآباء للتغلب على حرارة الجو أمام لجان الثانوية بالغربية استدعاء الإسعاف لطالبة فقدت الوعي أثناء امتحان الأحياء بأسيوط التعليم العالي: القيادة السياسية حريصة على دعم البحث العلمي دورة تدريبية على أساليب الإدارة الحديثة بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة تأخر إقلاع 4 رحلات بمطار القاهرة بسبب ظروف التشغيل والصيانة طوارئ بزراعة الوادي الجديد لرصد دودة الحشد الخريفي مدبولي: قانون "الدفع غير النقدي" دفعة قوية للتوسع في المدفوعات الإلكترونية إصابة طالبة بـ«تشنحات» أثناء امتحان الفلسفة في قنا غرفة السياحة توضح حقيقة وجود زيادات على أسعار برامج الحج نائب محافظ القاهرة يكرم رؤساء الأحياء لجهودهم خلال رمضان (صور) طلعت زكريا ينضم لأبطال مسلسل "الأرمن" السياحة تؤكد دور المنظمة العالمية في دعم النمو الاقتصادي غادة عجمي تتقدم بطلب إحاطة بشأن عدم تحديث الخرائط على نظام الـgbs محافظ قنا: تنفيذ 30% من أعمال محور «قوص - نقادة» (صور) ورشة عمل بـ"القومي للبحوث" عن إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب.. غدا انطلاق برنامج التدريب الصيفي لطلاب كلية الزراعة بالوادي الجديد الأرصاد الجوية تكشف عن حالة الطقس المتوقعة غدا الثلاثاء 18/ 6/ 2019 نائب محافظ القاهرة: صيانة كوبري عباس بالاتجاه القادم من الجيزة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سؤال برلماني حول موقف الحكومة من عرض رأس توت عنخ آمون للبيع في بريطانيا

الخميس 13/يونيو/2019 - 01:29 م
منحوتة حجرية لرأس منحوتة حجرية لرأس الملك الفرعوني "توت غنخ آمون" محمد المنسي - محمد حسني
 
تقدم المهندس أكمل قرطام، عضو مجلس النواب، بسؤال لوزيري الآثار والخارجية، حول عرض رأس توت عنخ آمون للبيع في مزاد علني ببريطانيا.

وقال "قرطام": "الحضارة المصرية تعتبر من أعرق الحضارات التي قامت عبر التاريخ، وأكثرها تنوعًا وازدهارًا، ويتضح ذلك من خلال الآثار التي تركها أجدادنا، مما يشهد لهم بالسبق والتفوق في شتى المجالات".

وأشار النائب، إلى أنه يوجد في العاصمة البريطانية «لندن» صالة مزادات «كريستيز»، أعلنت عزمها بيع منحوتة حجرية لرأس الملك الفرعوني "توت غنخ آمون"، والتي يصل عمرها إلى 3 آلاف سنة في مزاد علني يوم 4 يوليو المقبل.

وأوضح "قرطام"، أن مصر تسمح ببيع بعض قطع تراثها الثقافي منذ عام 1835، حتى صدرت قوانين في عام 1983 تحظر بيع أو نقل أي قطع أثرية بشكل غير قانوني من البلاد، متسائلًا عن دور الدبلوماسية المصرية في استرداد قطع الآثار التي نقلت إلى الخارج ويتم عرضها في بعض الدول، وهل هذه القطعة الآثرية أصلية أم مقلدة ؟ أم أنها من القطع الأثرية المتكررة، وهل تداولها مباح أم محظور؟

وتساءل عن الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات المختصة لمخاطبة الدار حول القطعة المعروضة، والوقوف على حقيقة المستندات التي تمتلكها بشأنها؟

وطالب النائب، بضرورة معرفة كيف خرجت هذه القطعة الأثرية من مصر؟ وأين تم العثور على منحوتة الرأس للبيع وسط توقعات يصل سعرها إلى 4 ملايين جنيه إسترليني، أي نحو 84 مليون جنيه مصرى؟ كما تساءل هل تملك الحكومة المصرية أي حيلة لوقف هذا المزاد أم لا؟

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات