X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
إنبي يلتقي سيراميكا وديا استعدادا للموسم الجديد تحرير 388 مخالفة وسرقة تيار كهربائي بقنا فرحة سلفية بعد إزالة ضريح الزرقاني بالإسكندرية لإتمام محور المحمودية أسقفا دشنا والأقصر يشاركان في صلاة عشية العذراء (صور) الإسماعيلي يصرف النظر عن التعاقد مع "الزوي" أستاذ علم اجتماع تطالب بحملة "100 مليون متعلم" للقضاء على الأمية اليوم.. سمير عثمان يجتمع مع الحكام المرشحين للقائمة الدولية "المصيلحي": حان الوقت لوقف العمل بقرار رسم الصادر على الجلد الكراست برلماني: تأخير إقرار الأحوزة العمرانية يفتح الباب للاستثناءات والبناء المخالف الزمالك والجزيرة في كأس سوبر "السلة".. 30 سبتمبر تعرف على معدلات تأخير القطارات اليوم.. والسكك الحديدية: الصيانة السبب رؤوف السيد: أعددنا كوادر شبابية للمنافسة في الانتخابات القادم جوكر المطار.. مهام ضابط الحركة قبل وبعد صعود الركاب للطائرة الشرقية يتعاقد مع مهاجم "بورتو" السابق في صفقة انتقال حر (صور) مواعيد مباريات الدور الأول لفرق الناشئين بالأهلي في دوري الجمهورية بحجة بيع محصول الفاكهة.. تاجر يستولى على 3 ملايين جنيه من المواطنين بالمنوفية التجمع: نظام القوائم المغلقة يحد من قدرة الأحزاب على المنافسة "الأدوات المكتبية" تطالب المجلس الجديد للغرف التجارية بالانتصار للتجار بعد التتويج بكأس العالم.. مقترحات "رياضة البرلمان" لتنمية موارد كرة اليد



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

نصائح لمرضى الضغط والسكر والقلب والكلى قبل تناول «كحك العيد».. تناول كميات قليلة الأهم.. شرب الماء بكثرة كلمة السر.. تجنب شرب الشاي والقهوة معه.. والمشي نصف ساعة يوميا

الإثنين 03/يونيو/2019 - 11:05 ص
نصائح لمرضى الضغط آية مصطفى
 
ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الذي يعتبر «كحك العيد» من أهم طقوسه، باختلاف أشكاله وأنواعه التي لكل منها مذاقها المميز، فهناك الكحك والبسكويت والغريبة والبيتي فور والسابليه وغيرها من الأنواع ذات المذاق الشهي والجميل، إلا أن هذا لا يشفع لأصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والضغط والسكر والكوليسترول لتناول الكثير من الكحك خلال أيام العيد، إذ لا يسلمون من تحذيرات الأطباء المستمرة بهذا الشأن، لذا نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن للمرضى اتباعها خلال تناولهم لكحك العيد تجنبهم الإصابة بوعكات صحية خطيرة.

أولا: مرضى القلب
الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة كلها مواد مصنوعة من السكر، والسمن، والدقيق، وجميعها سموم تدخل الجسم تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وارتفاع مستوى الضغط والسكر بالدم، وارتفاع دهون الكبد مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

وأكد الدكتور هشام بشري، أستاذ أمراض القلب بجامعة بني سويف، أن ارتفاع تناول السكريات والسعرات الحرارية لأصحاب دعامات القلب يسبب ترسبات الدهون داخل الدعامة مما قد يؤدي إلى انسدادها.

نصائح لمرضى القلب
ونصح الدكتور هشام بشري بالإقلال من تناول الحلويات وتناول كميات قليلة من الكحك، وأن يراعى لمريض القلب أن يتم صنع الكحك أو الحلويات بالزيوت الخفيفة، وليس بالسمن الصناعي والذي يحتوي على الدهون المشبعة، بالإضافة إلى استبدال الكحك بالبسكويت، إذ إنه يحتوي على نسبة معقولة من الدهون وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكحك والغريبة، فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية مناسبة.

ثانيا: مرضى السكر
يعتبر كحك العيد حلوى مكونة بشكل أساسي من الدهون التي تشكل أكثر من 50% من مكوناتها، لذا فإن الحل الأمثل لمريض السكر هو الاكتفاء بقطعة أو اثنين على الأكثر من الكحك في اليوم الواحد، وهذا مشروط بأن تكون نسب السكر في الدم مضبوطة وليست مرتفعة، حيث إن الإفراط في تناول الكحك يعمل على إجهاد غدة البنكرياس للمرضى الذين يتناولون الأدوية الفموية، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم للمرضى المعتمدين على الأنسولين.

نصائح لمرضى السكر
ينصح الأطباء مريض السكر بتناول «حبتين كحك» في اليوم، بدون سكر، وإذا رغب في إضافة السكر، عليه بتناول واحدة فقط خلال يومين، كما ينصح الأطباء بتجنب التدخين أو شرب الشاي أو القهوة بشكل مفرط، وقت تناول الكحك، لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة والانتفاخات والتلبك المعوي والمغص، كما ينصحون بالمشي يوميا لمدة ساعة لحرق السعرات الحرارية الزائدة الناتجة من تناول الكحك.

ثالثا: مرضى الضغط
أكدت الدكتورة عفاف عزت، أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية، رئيس قسم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أن عامة مرضى الضغط يجب أن يبتعدوا تماما عن الدهون الزائدة والطعام الدسم، والكحك يعتبر من أكثر الأطعمة المليئة بالدهون والدسم، لاحتوائه على كميات كبيرة من السمن والسكر والدقيق.

نصائح لمرضى الضغط
وأوضحت أن هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى الضغط في عيد الفطر، إذ يواجه أصحاب الأمراض المزمنة العديد من المشكلات، خاصة إن لم يلتزموا بالنصائح الخاصة بطبيعة مرضهم، ومن هذه النصائح التوقف خلال فترة العيد عن تناول النشويات، والتوقف عن تناول الأطعمة المقلية والدهنية خلال أيام العيد، وتناول الخضار طازجا يوميا، بالإضافة إلى شرب المياه بكميات كبيرة، والمشي لمدة نصف ساعة يوميا قبل النوم بساعتين خلال أيام العيد.

رابعا: مرضى الكلى
حذر الدكتور أمين رشدي، أستاذ الباطنة والكلى بطب قصر العيني، من الإفراط في تناول كحك العيد، موضحا أن الكحك عبارة عن دقيق، وسمنة سواء كانت السمن الطبيعي، أو الصناعي، بالإضافة إلى السكر.

وأوضح أنه بالنسبة للسكر الموجود في الكحك فإن تناول كميات كبيرة منه يسبب حصوات بالكلى، لأن السكر يأخذ الأملاح ويخرج من البول لأنه يزيد من التبول، من خلال سحب المياه المحتوية على الأملاح، وخصوصا في المرضى الذين لا يشربون المياه بكثرة، ولديهم قابلية لتكوين الحصوات، أو لديهم تاريخ مرضى للإصابة بالحصوات.

نصائح لمرضى الكلى
ونصح "رشدي" مرضى الكلى بتناول كميات قليلة من الحلويات، بالإضافة إلى شرب الماء بكثرة بما لا يقل عن 3 لترات ماء يوميا.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات