X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
"القابضة للصناعات الغذائية": خطة لدمج شركتي قها وادفينا النيابة تحقق في انتحار سائق توك توك بسبب خلافات مع خطيبته طلاء واجهات مبانى "ميت سلسيل" في الدقهلية باللون البيج (صور) من درب عطية لـ"التلة القديمة" بقنا.. رحلة بحث عما تبقى من ذكريات الخال (فيديو وصور) اليوم.. أولى جلسات دعوى إلزام "الصحة" بتنفيذ حكم تثبيت مسافات الصيدليات «الجنايات» تستمع للشهود في محاكمة 271 متهما بـ"حسم 2 ولواء الثورة" تفاصيل اليوم الأول للمؤتمر السنوي «السكان والتنمية المستدامة».. "علام" يطالب الدولة بحل المشكلات السكانية.. "التضامن": نواجه قضية الزيادة بـ "2 كفاية".. والمصرية للإحصاء.. نحتاج أفكارا جديدة ذات فائدة كيف يتم تسمية الأعاصير.. و«دليلة» و«شانتال» أجدد أسماء 2019 ابن مين في مصر.. أسرة ضحية نجل نائبة أسيوط تكشف تفاصيل حادث سباق الموت(فيديو) تعرف على أسعار أرخص وأغلى ورشة صناعية بالمدن الجديدة عمارة والحوفي وعندليب يلتقون باللجنة الإعلامية لأمم أفريقيا بالإسماعيلية انهيار مملكة العنب.. خط غاز يتسبب في تلف المحصول بقرية شنراق بالغربية (فيديو) نقيب الإعلاميين: مصر أكبر من الرد على مسرحية أردوغان الهزلية خوفا من الإجهاد.. المنتخب الوطني يكتفي بمران مسائي اليوم ضبط ١٧ هاربا من تنفيذ أحكام وتحرير ٦٢ مخالفة مرورية بالمطار مختار نوح يكشف معوقات واجهت مصر بعد ٣٠يونيو المنتخب ينهي تدريباته استعدادًا لمواجهة زيمبابوي محمود العسيلي يكشف كواليس أغنيته الجديدة "ملايين" نجوى كرم تحيي حفلها الأول من جولتها الأمريكية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تقدم ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف ليدن الهولندي 2019

الجمعة 24/مايو/2019 - 01:51 م
أحمد الديب
 
استعرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول نتائج تصنيف "Leiden" الهولندي، الذي شهد وجود 5 جامعات مصرية من بين 963 جامعة عالمية، لتواصل الجامعات المصرية سعيها الدائم نحو التقدم والارتقاء بالمستوى التعليمي في أكبر عدد من التصنيفات الدولية.

وأشار التقرير إلى وجود 5 جامعات مصرية بالتصنيف العالمي، الذي يضم 963 جامعة عالمية، من إجمالي نحو 30 ألف جامعة حول العالم.

وجاء في التقرير، أن أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز خلال الفترة 2014 – 2017، في أعلى 10% من المجلات العالمية، ومن بين 963 جامعة، هي جامعة القاهرة التي احتلت المركز 341 عالميًا، بعدما نشرت 194 بحثًا، واحتلت جامعة عين شمس المركز 582 عالميًا، بعدما نشرت 105 بحثًا، واحتلت جامعة المنصورة المركز 681 عالميًا، بعدما نشرت 97 بحثًا، واحتلت جامعة الإسكندرية المركز 730 عالميًا، بعدما نشرت 91 بحثًا، واحتلت جامعة الزقازيق المركز 834 عالميًا بعدما نشرت 72 بحثًا.

وأضاف التقرير أن أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز بالمشاركة مع الصناعة، خلال الفترة 2014 – 2017، هي جامعة القاهرة التي نشرت 217 بحثا، ونشرت جامعة عين شمس 142 بحثًا، ونشرت جامعة الإسكندرية 104 بحثًا، ونشرت جامعة المنصورة 68 بحثًا، ونشرت جامعة الزقازيق 39 بحثًا.

وأوضح التقرير أن أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز بالمشاركة مع الجامعات العالمية خلال الفترة 2014 – 2017 هي، جامعة القاهرة نشرت 5749 بحثًا، وجامعة عين شمس نشرت 3248 بحثًا، وجامعة الإسكندرية نشرت 2759 بحثًا، وجامعة المنصورة نشرت 2702 بحثًا، وجامعة الزقازيق نشرت 1779 بحثًا.

يعتمد تصنيفCWTS Leiden في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي في قاعدة بيانات Web of Science والتي تدار معرفة دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية.

ولا يعتمد التصنيف في تقييمه على الكتب وكتيبات المؤتمرات والمقالات البحثية المنشورة في المجلات غير المفهرسة في قاعدة بيانات Web of Science كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوح open access والتنوع بين الجنسين.

وأخيرًا شملت العلوم التي يقيمها التصنيف علوم الصحة والطب الحيوي، وعلوم الحياة والأرض، وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي، والعلوم الأساسية والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات.

جدير بالذكر أن لجنة مساعدة الجامعات المصرية على تحسين التصنيف الدولي المشكلة برئاسة تم تشكيلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات في عام 2017.

و اللجنة تشمل ممثلي جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمراكز البحثية وقامت في مجموعتي عمل بحضور دورة تدريبية مكثفة للتدريب على مؤشرات تصنيف الجامعات والمعايير البيبليومترية في مركز دراسات العلوم والتكنولوجيا CWTS أحد أكبر المراكز المتخصصة بجامعة "ليدن" بهولندا خلال عامي 2017، 2018، للتعرف على مصادر البيانات وتجميعها، وطريقة حساب الاستشهادات من الأبحاث المنشورة في قواعد البيانات العالمية والمحتوى وجودة البيانات، والتدريب على برنامج Monitor الخاص بتحليل استشهادات مركز CWTS، وتطرق التدريب إلى كيفية إعداد ملفات الجامعات التي ستتقدم لمؤسسات التقييم وتنمية مهارات ممثلي هذه الجامعات.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات