X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 أغسطس 2019 م
باحث: الإخوان تتسلط على مفاصل الجيش اليمني وتفرض سياسة الأمر الواقع أمينة النقاش: جماعة الإخوان الإرهابية لديها إرث من المراوغة والكذب وخلط الأوراق جبريل العبيدي: تنظيم الإخوان الإرهابي بؤرة خطر على ثورة السودان اخبار ماسبيرو.. رئيس قطاع الثروة الحيوانية ضيف الإذاعة غدا محلل سياسي: دعوات المصالحة مع الإخوان لاتؤثر على المجتمع المصري الاشتراكى المصري: نستعد للمحليات بإعداد كادر سياسي وتقوية العلاقات الجماهيرية برلماني يطالب بحل مشكلة نقص مياه الري بنهايات الترع خلال الصيف التموين: وقف تلقى التظلمات على محددات المرحلة الرابعة.. ٢٥ أغسطس "القاهرة الجديدة": صيانة شبكات المياه والصرف الصحي في الأحياء غدا.. محمد رحيم يطرح أغنية "الخميس حبوب" بعد "يوم تلات" للهضبة يدر مليارات الجنيهات.. نواب يضعون روشتة لضم الاقتصاد غير الرسمي للدولة مرور قنا يحرر 788 مخالفة مرورية ويضبط 21 دراجة بدون ترخيص لجنة التخطيط بالأهلي تنتظر رد جوزيه على تولي قيادة الفريق برلماني: ندعم حق المالك في استرداد الشقة من المستأجر في حال غلقها رابح صقر يحيي حفلات الصيف بنيل القاهرة (صور) "الصحة العالمية" تنصح بعدم زيادة نسبة الولادة القيصرية عن 15% من إجمالي الحالات "مجدي بيبو".. أيقونة الإدارة في كرة الطائرة بالأهلي والناشئين بالمقاولون نائبة: الحكومة ليست مبتكرة وأداؤها ضعيف محافظ قنا: محال جديدة للشباب بمليون و120 ألف جنيه بدشنا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الوطنية للانتخابات تعلن تفاصيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج.. التصويت في 124 دولة بـ 140 بعثة دبلوماسية.. متابعة الاقتراع بشاشات إلكترونية.. البداية في نيوزيلندا.. و4 دول خارج العملية

الخميس 18/أبريل/2019 - 06:21 م
ارشيفية ارشيفية دينا عاشور
 
بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات استعداداتها لتصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والتي تنطلق غدا الجمعة لمدة ثلاثة أيام.

التصويت في 124 دولة
وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن التصويت في الخارج يجرى في 124 دولة، يوجد بها 140 لجنة انتخابية في الخارج.

وأضاف أن عدد اللجان الانتخابية في الخارج بالانتخابات الرئاسية الأخيرة كانت 139 ولكن تم إضافة لجنة في جنيف ليصبح عدد اللجان الانتخابية 140 لجنة، مشيرا إلى أنه لم يكن بها لجان انتخابية، وبعد إنشاء قنصلية مصرية هناك، طالبت وزارة الخارجية بضرورة وجود لجنة انتخابية بجنيف.

الاقتراع في التاسعة صباحا
وأضاف: يتم التصويت بالاستفتاء عن طريق الاقتراع السري المباشر أمام اللجان الانتخابية بالبعثات الدبلوماسية، أيام الجمعة والسبت والأحد 19،20،21 أبريل الجاري.

ويبدأ الاقتراع اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا، وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة يجرى فيها الاقتراع، وتتخللها ساعة راحة ينظم رئيس اللجنة بها ما لا يخل سلامة العملية الانتخابية.

دولة نيوزيلندا
وأكد أن دولة نيوزيلندا هي أول دولة يجرى بها التصويت مساء اليوم الخميس، بينما آخر دولة سيجرى بها التصويت هي ولاية الساحل الغربي بالولايات المتحدة الأمريكية.

تنسيق مع الخارجية
وأوضح أن هناك تنسيقا دائما بين الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية سواء فيما يتعلق باختيار المقارات الانتخابية وأعضاء البعثات الدبلوماسية التي ستتولى إشراف على الاستفتاء في الخارج واختيار من يعاونهم من الموظفين، والهيئة تقوم بإعداد نموذج للتصويت يتم إرساله للخارجية التي تقوم في إرسال البعثات الدبلوماسية في الخارج حتى يتم طباعة بطاقات التصويت هناك، وعقب انتهاء التصويت في اليوم الثالث للمصريين في الخارج يتم إرسال محضر الفرز وأوراق الاستفتاء لوزارة الخارجية، التي تتولى إرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات.

جواز السفر أو البطاقة
وأشار إلى أن التصويت يكون ببطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو منتهية المدة، أو جواز سفر ساري المدة ولم ينته.

وأضاف أن الهيئة تتابع عملية تصويت المصريين في الخارج في بعض الدولة من خلال شاشات متصلة إلكترونيا ببعض السفارات المصرية بالخارج خاصة في الدول التي تشهد كثافة تصويتية وتواجدا مصريا كبيرا مثل السعودية، الكويت، الإمارات وباقي دول الخليج، وكذلك أمريكا وفرنسا.

وأكد أن هناك 4 دول لن يجرى فيها تصويت وهم، سوريا، ليبيا، الصومال واليمن.

طريقة تصويت الناخب
ومن ناحية أخرى، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 29 لسنة 2019 بشأن تنظيم تصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ومنحت الهيئة وفقا للقانون الحق لرئيس اللجنة وأعضاء وموظفي لجان الاستفتاء بالخارج الإدلاء بأصواتهم أمام اللجان الانتخابية بمقر البعثات الدبلوماسية.

وحدد القرار طريقة تصويت الناخبين المصريين بالخارج، حيث يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب، ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الاستفتاء، ويتنحى المصوت جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في قاع الاستفتاء، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقة الاقتراع ويوقع قرينة اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المصممة له.

ذوي الإعاقة
وإن كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من إثبات رأيه بنفسه في البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

ولايجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

وفي نهاية اليوم الأول من الأيام الثلاثة المحددة للاستفتاء، يعلن رئيس اللجنة ختام هذه العملية ويغلق الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع بصورة مؤمنة، ويحرر محضر بإجراءات الغلق يثبت به عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأي المتبقية وكافة أوراق اللجنة في مظروف أو أكثر بصورة مؤمنة، ويتم الحفظ في الصناديق وأوراق الاقتراع بمقر اللجنة على أن يغلق المقر بصورة آمنة ويعين عليها الحراسة اللازمة.

وتبدأ اللجنة عملها في اليوم التالي بالتحقق من سلام مقر اللجنة وصناديق الاقتراع والمظاريف التي تحوي أوراق الاقتراع، ويتم تحرير محضر بفتح اللجنة يثبت فيه الإجراءات التي اتبعت ويرفق بباقي أوراق اللجنة، وتكرر ذات الإجراءات في نهاية اليوم الثاني وبداية اليوم الثالث.

عملية الفرز
وتجرى عملية الاقتراع والفرز والحصر في وجود ممثلي ومندوبي وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلا عمن يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الإعلام بالدولة التي بها مقر البعثة بالمتابعة.

وبعد انتهاء اليوم الأخير للاقتراع تقوم اللجان في مقرها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء هذه اللجان، ويتم إعداد حصر عددي بمن أدلوا بأصواتهم واستيفاء نماذج محاضر الفرز وإرسالها لوزارة الخارجية مؤمنة لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين في الخارج المشكلة بقرار من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

إرسال البطاقات الانتخابية
وترسل أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التي تحوي بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية استفتاء وما قدم به من طعون بأول حقيبة دبلوماسية وتسلم إلى لجنة متابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين بالخارج.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات