X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
علامات استفهام في قائمة المنتخب قبل كأس الأمم تنمية المشروعات يضخ 3.3 مليون جنيه لتمويل 92 مشروع بالوادي الجديد مجلس "الأثقال" في ورطة بسبب اللاعب المظلوم 4 لاعببن من الأهلي بقائمة المنتخب لأمم أفريقيا.. وغياب السولية ومحسن اخبار ماسبيرو.. "يا من له الأمر" دعاء النقشبندي بالإذاعة اليوم إحالة 4 مسئولين من قيادات جهاز مدينة 6 أكتوبر للمحاكمة (مستندات) حصر بلاغات وشكاوى المواطنين من انقطاعات المياه وضعفها بالجيزة مصر للطيران تستعد لاستقبال رحلات إندونسيا وإيطاليا بمطار مرسى علم (صور) تأخر إقلاع 4 رحلات جوية بمطار القاهرة الصحة: علاج فيروس "سي" في مصر من أهم التجارب الناجحة عالميا الكهرباء: إضافة قدرات ٢٥.٤ ألف ميجاوات على الشبكة منذ ٢٠١٤ أسباب استبعاد كهربا وأوباما من قائمة منتخب مصر الكشف عن أسباب انسحاب ليفربول من صفقة دي ليخت بالأسماء.. تأديب 8 مسئولين بالتأمين الصحي وبراءة 3 آخرين (مستندات) نظم الاتصالات تضبط 115 قضية نصب وابتزاز على الإنترنت في رمضان اعترافات تفصيلية للمتهم بقتل تاجر بسبب 50 ألف جنيه في القليوبية تقديم موعد المران الأخير للأهلي استعدادا للإسماعيلي تداول 570 ألف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر في أبريل الماضي اخبار ماسبيرو.. سمير صبري ضيف الخيمة بإذاعة الأغاني غدا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزير الآثار يتفقد أعمال ترميم ورفع التمثال الأخير للملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

الخميس 18/أبريل/2019 - 10:06 ص
محمود عبد الباقى
 

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس الأربعاء، اللمسات الأخيرة لعملية تجميع وتركيب وترميم وإعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني بمكان عرضه الأصلي بواجهة الصرح الأول لمعبد الأقصر والذي سيتم إزاحة الستار عنه مساء غد الخميس في إطار احتفالات وزارة الآثار بيوم التراث العالمي.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة  نجحت في الانتهاء من تجميع وترميم وإعادة تركيب ورفع هذا التمثال، ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل آخرين للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الآثار خلال العامين السابقين بتجميع وترميم وإعادة رفع تمثالين آخرين للملك بالصرح الأول بمعبد الأقصر.


ويبلغ ارتفاع التمثال نحو  12 مترا، ووزن ما يقرب من 60 طنا، مصنوع من الجرانيت الوردي ويصور الملك واقفا.


يذكر أنه تم الكشف عن بقايا هذا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى 1960، التي تمكنت ايضًا من الكشف عن أجزاء غيره من التماثيل التي وجدت مدمرة أمام الصرح الأول. يرجح أنها دمرت نتيجة تعرضها لزلزال مدمر في العصور المصرية القديمة وقد قام د. عبد القادر بتجميع بلوكات التماثيل وترميمها ووضعها على مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها حتى بدأت وزارة الآثار عام 2017 في ترميم وإعادة تركيب ورفع و إقامة هذه التماثيل الواحد يلو الآخر.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات