X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 27 يونيو 2019 م
تعرف على إيرادات فيلم "الممر" بعد 3 أسابيع عرض اسعار الذهب اليوم الخميس 2019/6/27 جنوب أفريقيا تختتم اليوم استعداداتها لمواجهة ناميبيا تأجيل محاكمة رئيس الشؤون الإدارية بقسم الزاوية لاختلاسه مرتبات الضباط مستشفى مصر للطيران يجدد اعتماد الإيجاك مهاجم جنوب أفريقيا: مواجهة ناميبيا عنق الزجاجة في كان 2019 جلسة بين أبوريدة وجهاز المنتخب لحسم مصير عمرو وردة سيدة بوروندي الأولى تزور التضامن للاطلاع على برامج الوزارة «ثقافة الوادي الجديد» تنتهي من برنامج احتفالات 30 يونيو قافلة تنشيطية لمحو الأمية وتعليم الكبار بقرى الحاجر في قنا (صور) أنغام ومحمد عبده يحييان حفلًا في السعودية.. 10 يوليو اسعار البقوليات اليوم 27/ 6/ 2019.. والفول بـ24 جنيها "الداخلية" تسحب الجنسية من 21 مصريًا وتأذن لـ43 التجنس بأجنبية الداخلية تعيد تفعيل رقم 108 للاستعلام عن كيفية الإبلاغ بجرائم الإنترنت الأمن يداهم مصنعا لإنتاج المواسير الكهربائية المغشوشة في الإسكندرية احذر هذه الدودة.. تسبب الوفاة وتنتقل عبر لعاب الكلاب.. تعرف عليها الأرصاد: موجة حارة تضرب أوروبا لمدة أسبوع اسعار الحديد والأسمنت اليوم 27/ 6 / 2019 اسعار الليمون اليوم | اسعار الخضروات والفاكهة اليوم 27/ 6/ 2019



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رفع جلسة البرلمان.. والتصويت على التعديلات الدستورية في جلسة الغد

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:45 م
الدكتور على عبد العال، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب محمد الصياد
 
رفع الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، بعد الموافقة على عدد من الاتفاقيات الدولية الموقعة بين مصر وعدد من الجهات الخارجية.

وقبيل رفع الجلسة، شدد علي عبد العال، على الأعضاء، أهمية الالتزام بالحضور لجلسة الغد في تمام الساعة العاشرة صباحا لمناقشة التعديلات الدستورية والتصويت النهائي عليها.

ووافقت اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب، أمس على الصياغة النهائية للتعديلات الدستورية، متضمنة حسم المادة 140 والمادة الانتقالية المرتبطة بها، حيث أبقت على المادة (140) كما وردت في مقترح التعديلات بزيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات لفترتين بدلًا من 4 سنوات فقط، مع تعديل المادة الانتقالية، لتنص على انتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

كما نصت الصياغات، على أن عدد أعضاء مجلس الشيوخ (الشورى سابقا) 180 عضوًا بما يقبل القسمة على ثلاثة، وأبقت على اختصاصات المجلس كما ورد بالمقترح المقدم من ائتلاف دعم مصر.

ونصت التعديلات بشكل واضح، على الاستقلال المالي للجهات والهيئات القضائية، حيث جاء بها أن يكون للجهات والهيئات القضائية موازنة مستقلة واحدة يتولى المجلس الأعلى توزيعها بينها.

وفي المقابل أبقت الصياغات على كوتة المرأة في مجلس النواب، بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد (25%)، كما شهدت مناقشات اللجنة أيضا حسم خلاف المادة المتعلقة بوزير العدل بالتعديلات الدستورية المقترحة، والتي يحل فيها محل رئيس الجمهورية في رئاسة المجلس الأعلى للشئون القضائية.

وجاء الحسم بالنص في مادة 185 من التعديلات الدستورية، وتنص: تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين المنظمة لشؤونها، ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين خمسة ترشحهم مجالسها العليا من بين أقدم سبعة من نوابها، وذلك لمدة 4 سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

ويقوم على شؤونها المشتركة مجلس أعلى للجهات والهيئات القضائية يترأسه رئيس الجمهورية وعند غيابه يحل محله من يفوضه من رؤساء الهيئات والجهات القضائية ويختص بالنظر في شروط تعيين أعضاء الجهات والهيئات، وترقيتهم وندبهم، ويؤخذ رأيه في مشروعات القوانين المنظمة لشئون هذه الجهات والهيئات، ويكون للجهات والهيئات القضائية موازنة مستقلة واحدة يتولى المجلس توزيعها بينها، ويُبين القانون تشكيل المجلس واختصاصاته الأخرى وتصدر قراراته بموافقة أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم رئيس المجلس أو من ينيبه.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات