X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م
انتقادات برلمانية للائحة قانون التنمية الصناعية 5 ناشئين يظهرون في مران الأهلي اليوم إبراهيموفيتش يفضل الانضمام لبولونيا على ميلان ونابولي لحظة مداهمة قناة تبث أفلاما بدون تصريح ومطبعة تقلد الكتب (فيديو) الأهلي ٢٠٠٠ يهزم الشرطة بسداسية في دوري القاهرة أحمد قريش: 850 ألف جنيه إيرادات 5 مواقف عشوائية بعد استردادها من البلطجية القوى العاملة تنظم دورات تدريبية لشباب الخريجين في الوادي الجديد صراع سعودي على التعاقد مع طارق حامد الوادى الجديد تحرر 35 محضر إشغال طريق في حملة بمدينة موط محمود الهواري: الإيمان والمواطنة يحققان التوازن والعدل بين الجميع العثور على جثة شاب مذبوح ملقاة بأرض زراعية في طنطا مصر تتصدر التصنيف العالمي للكاراتيه 20 فيلما من "الواقع الافتراضي" في الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الهيتمي: تصدير العقار يتطلب تغييرا جوهريا في الوحدات المطروحة بالسوق "التموين": تسليم سيارات المرحلة السادسة من مشروع المنافذ المتنقلة.. السبت تعادل سلبي في الشوط الأول بين كوت ديفوار وجنوب أفريقيا (صور) الكاثوليكية تستقبل وفدا من الكنيسة البريطانية إيمان أبو طالب تشيد بتجربة جابر القرموطي الجديدة: شديدة الجمال رئيس مصر للطيران يكرم أبطال السيطرة على حريق الطائرة الأوكرانية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

BBC والمخابرات البريطانية

الإثنين 25/مارس/2019 - 12:08 م
 
هل تتدخل أجهزة المخابرات في توجيه دفة الإعلام؟ نعم، تتدخل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وقد تذهب بعض وسائل الإعلام بنفسها إلى الأجهزة المخابراتية للحصول على معلومات أو العكس.

هل هناك استثناء؟، لا استثناء في ذلك حتى لو jدعى البعض، ففي الدول الأكثر ديمقراطية وحرية تحمل كل وسيلة إعلامية أجندتها الخاصة التي لا تخلو من تعليمات أمنية، ربما يعلمها قلة، لكن الجميع ينفذها.

وهل يعيب الإعلام هذا التدخل؟ لا يعيبه إذا كان يتعلق بأمن الأوطان وأمانها.

وما حجم هذا التدخل؟، يتوقف ذلك على الوسيلة الإعلامية، فإما أن يتلقى القائمون عليها الفكرة ويقدمونها بعد بلورتها ووضعها في قالب مشوق.. أو ينلوها كما جاءتهم، وهذا هو الفرق بين إعلامي محترف وآخر هاو، وما رأيناه وأثنينا عليه من خبطات إعلامية مع تنظيمات إرهابية ومنها (القاعدة) لم يكن بمنأى من الأجهزة المخابراتية.

قبل عامين.. كتبت في هذا المكان عن جلسة جمعتني بصديقي الإعلامي الأردني "على الطراونة"، وهو إعلامي بارز عمل في محطات كثيرة منها (بي بي سي) وأجدني مضطرا لإعادة نشر بعض مما قاله.

تحدث صديقي عن اجتماع الساعة العاشرة إلا ربع، وهو اجتماع يومي لأبرز العناصر في (بي بي سي) حيث يستهلون به يومهم لمعرفة القضايا محل نقاشاتهم طوال اليوم، والتي يمليها رجل المخابرات البريطانية الذي يتصدر مائدة النقاش، حيث يأتي بورقة عمل يومية، حيث يحضر قبل الاجتماع بفترة للنقاش مع عناصر محدودة، وبعد الاجتماع يعكف قلة على بلورة القضايا المطروحة، لتقديمها في قالب إعلامي مشوق.

وهنا يبرز الفرق بين إعلامي ينقل حرفيا عن رجل المخابرات المعني بالاتصال به.. وآخر يتدخل بإبداعه في الفكرة قبل طرحها، ثم ينتهي الاجتماع بتوزيع المهام على الجميع دون أن يعلم العديد من المذيعين ماذا حدث في غرفة عمليات المحطة، لذلك قد تجد من يقسم أنه لم يتلق تعليمات من أجهزة أمنية، وهو صادق في قسمه لأنه لم يتعامل بشكل مباشر مع رجل المخابرات الحريص على حضور اجتماع العاشرة إلا ربع.

صديقي "على الطروانة" حدثني أيضا عن زميل له من المغرب، هاتفه في شهر أكتوبر عام 2010 وأكد له أنه وبعض زملائه في (بي بي سي) سوف ينتقلون للعمل في مصر وتونس وليبيا وسوريا مع مطلع عام 2011، وعندما سأله "الطراونة" عن السبب، أكد له أن هذه الدول سوف تشهد أحداثا ساخنة مع مطلع العام الجديد، فمن أين علم الصحفي المغربي بما سيحدث في المنطقة؟ لابد أنها أجهزة مخابراتية كانت تعلم أن المنطقة مقبلة على ما أطلقوا عليه ربيعا عربيا.

(بي بي سي) شأنها شأن كل المحطات، لا تعمل بمعزل عن أجهزة المخابرات، حتى لو كانت تنعم بحرية مكنتها على مدار الأيام الماضية من فتح نيرانها على رئيسة الوزراء البريطانية ومطالبتها بالاستقالة، فهناك مساحات لأي محطة تمارس فيها حرية طرح القضايا، ومساحات أخرى تطرح فيها قضايا مملاة عليها ولكن على طريقتها الخاصة، وهذا هو الفرق بين إعلام يبدع فيما يملى عليه، وآخر ينقل دون إبداع.
basher_hassan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات