رئيس التحرير
عصام كامل

الصين وطاجيكستان تتفقان على إقامة شراكة استراتيجية

الرئيس الصيني هو
الرئيس الصيني هو جين تاو

اتفقت كل من الصين وطاجيكستان اليوم الإثنين، على إقامة شراكة استراتيجية وتعهدتا بتعزيز التعاون الثنائي، وذلك خلال المحادثات التى أجراها الرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الطاجيكي إمام على رحمون، الذي يزور الصين حاليا.

وقال شي، أن الصين وطاجيكستان، تتشاركان الحاجة إلى تقوية التعاون وحماية المصالح المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة، وأضاف أن الصين ستحافظ على سياسة ودية تجاه طاجيكستان، بناء على أهمية الشراكة الإستراتيجية، والتي قال انها تقوي التعاون في مجالات متعددة.
وأضاف أنه على الجانبين اتفقا على مضاعفة دعمهما المشترك للقضايا المتعلقة بالسيادة ووحدة الأراضي وسلامتها، وأنه على الجانبين أيضًا استخدام التعاون بشكل فاعل لتعزيز النمو الاقتصادي، وتكثيف التنسيق بشأن القضايا الدولية والاقليمية.
من جانبه قال رحمون، أن طاجيكستان والصين، وضعتا مثالا للدول الاخرى بالعمل معا كشريكين مخلصين وموثوق بهما، مضيفا أن بلاده ترغب بتقديم الدعم القوى للصين في القضايا الرئيسية .. معربا عن امله بتحقق الحلم الصيني بتجديد شباب الامة الصينية مبكرا، وتعهد رحمون، بالالتزام بالتبادلات والتعاون رفيع المستوى مع الصين.
وعقب انتهاء المحادثات، وقع الرئيسان الصيني والطاجيكي اعلانا مشتركا يتعلق بالشراكة الاستراتيجة وشهدا توقيع سلسلة من اتفاقيات التعاون.
ووفقا للاعلان، فستدعم الصين وطاجيكستان مسار التنمية الذي اختاره مواطنو الدولتين، وسيدعم كل منهما جهود الاخر لحماية السيادة الوطنية والأمن ووحدة الأراضي وكذلك اجراءات للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي وتعزيز النمو الاقتصادي وتوسيع التبادلات الاجنبية.
كما اتفق البلدان على دفع التعاون الاقتصادي الثنائي قدما، وتسريع تنفيذ مشروع إقامة خطوط جوية وسكك حديدية عابرة للحدود، وأن كلا الجانبين سيستكشفان موارد المعادن والنفط والغاز وسيناقشان التعاون في البنية الاساسية للطاقة وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
وسيقيم كلا الجانبين وفق للاعلان تعاونا في مشروعات التكنولوجىا الزراعية وسينشئان مركزا لعرض التكنولوجيا الزراعية ومنطقة زراعية صناعية في طاجيكستان لرفع قدرة البلاد على إنتاج الحبوب، كما ستقدم الصين وطاجيكستان دعما ماليا للتجارة والتعاون الثنائي، وكذلك للشركات الصينية للاستثمار في طاجيكستان وتسديد ديون التجارة الثنائية بالعملة المحلية.
الجريدة الرسمية