X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 27 يونيو 2019 م
تأخر إقلاع رحلتين في مطار القاهرة لظروف التشغيل الوادي الجديد تبدأ إنشاء ممشى سياحي في موط مصرع وإصابة 3 أشخاص في تصادم سيارتين بأسيوط اسعار اللحوم اليوم الخميس 27/ 6/ 2019 اسعار الألبان اليوم 27/ 6/ 2019.. وكيلو اللبن السائب بـ 14 جنيها إصابة 9 أشخاص في مشاجرتين بسوهاج مواقيت الصلاة اليوم الخميس مسروقات الذهب تتسبب في أزمة للتجار.. والشعبة تتطلب بلقاء رئيس مباحث العاصمة الفنان عصام السقا ضيف إدوارد في "القاهرة اليوم" مصير متعاقدي التربية والتعليم من التثبيت حزن في "الضبعية" بالأقصر بعد استشهاد أحد أبنائها بسيناء جدل بين النواب حول تركيب كاميرات مراقبة في المدارس اليوم.. نظر دعوى إلغاء قرار قبول تبرعات تركي آل الشيخ بالنادي الأهلي مصطفى قمر وإيمي سمير غانم ضيوف برنامج أمير كرارة "سهرانين" 20 صورة ترصد تصدر الأطفال والسيدات لتشجيع المنتخب بأندية الدقهلية باحث: صعود التيار الديني المحافظ عمره نصف قرن في تركيا برلماني: تفعيل عقوبات "حماية المستهلك" تمنع التجار من زيادة الاسعار خبير: أساليب تخصيص الأراضي تطورت عبر السنوات الماضية سعد الصغير: شعرت أنني نجم كبير بعد حفلي بمهرجان موازين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

المسجد العباسي.. تحفة معمارية تشهد على بسالة بورسعيد (صور)

السبت 16/مارس/2019 - 09:21 ص
زيزي إبراهيم
 
يعتبر المسجد العباسي من أهم مساجد محافظة بورسعيد فهو ثاني أقدم مسجد بالمدينة الباسلة، حيث تم إنشاؤه تزامنا مع تأسيس المحافظة.

ويقع المسجد العباسي في أهم شارع في محافظة بورسعيد وهو شارع محمد على بحي العرب وهو شارع رئيسي محوري يمر على ثلاثة أحياء بها ويبدأ من أول المحافظة لقرب نهايتها، كما تقع فيه أغلب المباني الإستراتيجية والحيوية بها.

وتستعرض "فيتو" خلال هذا التقرير تاريخ المسجد العباسي وقصه ارتباط تاريخه بتاريخ المحافظة الباسلة.

الإنشاء والطراز
أنشأ المسجد العباسي في عام 1322 هجرية، وكان ضمن 102 مسجدًا على طراز واحد، وقام بإنشائه الخديو عباس حلمي الثاني في ذلك الوقت، ويعد أحد الآثار الإسلامية المسجلة ببورسعيد حيث يبلغ عمره 113 عامًا.

وبخصوص الطراز المعماري للمسجد، فهو محتفظ بمعظم عناصره المعمارية والزخرفية التي بنى عليها مثل النقش الكتابي في كل ركن من أركانه بزخرفة نباتية بسيطة من طراز الأرابيسك داخل تكوين هندسي، وذلك على الرغم مما تعرض له من تجديدات، فما زال ينبض بالتاريخ الإسلامي العظيم كما أن شكل المسجد من الخارج عبارة عن مستطيل الشكل، وتبلغ مساحة المسجد 766 مترا مربعا.

المسجد والمقاومة
ويعتبر المسجد العباسي من أكثر المساجد في المحافظة التي شهدت على تاريخ بورسعيد البطولي منذ فترة المقاومة الشعبية، فقد كان المسجد مكانًا لتجمع المجموعات الفدائية وأبطال المقاومة الشعبية لتوضع الخطط للتصدي للعدوان الثلاثى، واستمر المسجد مكانا لحماية أبطال المقاومة الشعبية وذلك حتى الجلاء في 23 ديسمبر 1956.

ويؤكد أهالي بورسعيد أن المسجد نقطة فارقة في نضال أهلها وكفاحهم، حيث كانت تصدر منه الخطابات لتحفيز أهالي المحافظة على المقاومة الشعبية ضد العدوان الثلاثي.

وفي تلك الفترة تعرضت المنطقة المحيطة بالمسجد العباسى والحى بالكامل للدمار والهدم بدبابات وطائرات العدوان الثلاثي، ومع ذلك ظل هذا المسجد البناء الوحيد المكتمل بالمنطقة، فاتحًا أبوابه ليحتمى فيه الجميع، وكأنه يؤكد للعدوان الثلاثي بأنه سيظل مرتفعا وحاميا لاسم الله بداخله مدافعا عن كلمة الحق بقوة الإيمان بالله والإيمان بحب الوطن.

المسجد وعبد الناصر
وحرص الزعيم الراحل جمال عبد الناصر على مشاركة أهالي محافظة بورسعيد الاحتفالات في كل عيد قومي للمحافظة الباسلة والتي كان لها مكانة قوية لديه، وكان يلقي منها خطاب النصر في كل ذكرى جلاء العدوان الثلاثي عن المحافظة من ميدان الشهداء (ميدان المسلة)، كما كان المسجد الرسمى الذي يقيم فيه جمال عبد الناصر الصلاة عند زيارته لبورسعيد بأعياد النصر.

المناسبات الدينية الكبرى
ويشهد المسجد العباسي جميع الاحتفالات الدينية الدينية الكبرى في المحافظة والتي يشارك في حضورها محافظ بورسعيد وكل قيادات المحافظة ويستقبلهم فيها وكيل وزارة الأوقاف وكبار الأئمة بالمحافظة والرموز الدينية وشيوخ الأزهر، فيقام في المسجد مثلا احتفال المولد النبوى، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان، وغيرها من المناسبات الدينية التي تقيمها المحافظة، ومديرية الأوقاف، والأزهر.

جدير بالذكر أنه المسجد العباسي شهد في عام 2018 تطورًا كبيرًا، حيث حافظ المطورون على التاريخ المعماري للمسجد، وقام وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بافتتاحه بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والقيادات التنفيذية بالمحافظة، ولأول مرة يحضر افتتاح مسجد ممثلون عن الكنيسة المصرية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات