X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 مارس 2019 م
إصابة صاحب محل في حريق مخزن بويات بشبرا الخيمة إيمري جان: هكذا يتصرف رونالدو مع زملائه في الفريق تجديد حبس عاطلين لاتجارهما في الحشيش والأستروكس بالأميرية الحماية المدنية بالإسكندرية تسيطر على حريق بشقة سكنية نائب محافظ القاهرة: تطوير 5 كيلو مترات من كورنيش النيل «الجيزة» تعيد تشكيل لجان التظلمات من لجان المباني الآيلة للسقوط استهداف مليون و130 ألف طالب للكشف عن أمراض التقزم بالشرقية (صور) مصرع 4 وإصابة 40.. حصيلة حوادث الشرقية خلال 72 ساعة (صور) على أنغام «بلد عمر الشريف».. المفرجات عنهن ترقصن فرحا بخروجهن (فيديو) وزير القوى العاملة يتابع مستحقات أسرة مصري توفي في حادث بإيطاليا المناطق الأثرية بالمنيا تستقبل وفودا سياحية من 3 دول غدا.. افتتاح مقر «المصريين الأحرار» في المنوفية لاعب بتروجت: يحق لـ«جنش» وعبد الله السعيد الانضمام للمنتخب الزمالك يبدأ أولى خطوات استقدام الحكام الأجانب وصول نقيب الصحفيين الجديد إلى مكتبه الرقابة المالية تنتهي من مشروع لتعديل بعض أحكام صناديق الاستثمار العقاري زاكاري ليفي يروج لفيلمه Shazam بإطلالة أنيقة (صور) حبس مسن بتهمة النصب في الساحل وفاة اللواء طيار أنيس خضير صاحب أخطر مهمة جوية في حرب الاستنزاف



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رحيل عملاق

الجمعة 15/مارس/2019 - 12:52 م
 
يرحل كثير من الناس دون أن تتحرك حبة رمل من مكانها، ولا تهتز ريشة في جسم عصيفير، ولا تنقص من ماء المحيط قطرة، ولا يكاد يشعر بهم إلا المحيطون بهم. وتغيب شمس واحد من العمالقة فتهتز الجبال، وتميد الأرض، وتبكي حتى الجمادات، وتقشعر جسوم الملايين، وتهيج مشاعر المحبين، الذين كانوا لا يتصورون أن هذا اليوم آتٍ، وأن الموت فريضة على كل بني آدم.

نؤمن بأن لقاء الله حق، ولكننا نطمع بأن يبقى الصالحون، والنابهون على ظهر الأرض حتى نشبع منهم؛ نتعلم المزيد.. نكتسب الخبرة.. نلتمس القوة.. ونُصْدَمُ لرحيلهم عنا، ومفارقتهم لنا.. وتتباين الصدمات تبعًا لموقعنا منهم، وقربهم منا.. أحيانًا تكون الصدمة كالزلزال، وقد لا تتجاوز شدتها هزة بسيطة.

نبيل زكي.. صحفي عملاق.. وكاتب متفرد.. ومحلل متميز.. وسياسي بارع.. ووطني صادق.. ومحب لمصر وشعبها.. اقتربت منه في السنوات الأخيرة، خلال العمل التضامني في مصر وأفريقيا.. لمست فيه فضيلة التواضع التي لا يتحلى بها كثيرون من الصحفيين والإعلاميين.. وجدتها خصلة راسخة فيه، وصفة أصيلة في تكوينه.. يجيد الاستماع للكبير والصغير، للمهم والبسيط من الأمور.. لم يبخل لحظة بعلمه ومهنته وخبرته العريضة على أحد حين يطلبها.. ولم يتعالَ هنيهة على أحد.. ويوزع بسماته هنا وهناك.

كان لا يتوانى عن تشجيع الشباب حين يجيدون، ويصوب آراء أي شخص، مهما كان، إن انحرفت عن جادة الصواب. شرفت وسعدت بمصاحبته في السفر غير مرة، داخل مصر وخارجها، فإذا بي أكتشف فيه صفاتٍ جميلةً، في كل مرة.

قليلون هم من تمتعوا بمثل صفاته.. إذا حضر جلسة في مؤتمر، أو ندوة، أو ملتقى، لم تختلف جديته، إذا كان مستمعًا، عما إذا كان متحدثًا.. لا يبالي بمكانه، ولا وضعه.. الجدية شعاره في كل أوقاته. يدون ملاحظاته، وإن كانت هناك ضرورة لإلقائها، والحديث بشأنها طلب الكلمة، وانتظر دوره، كأصغر الموجودين.. أما إن أسعدك الحظ واستمعت إليه متحدثًا، فلتنصت إلى اللباقة والدقة والمنطق وسلاسة الأفكار.

كلها صفات وسمات يفتقد إليها كثيرون من كبار الساسة والمفكرين، والكتاب، ورجال الصحافة والإعلام. رحم الله العملاق.. نبيل زكي.. ورحم الله كل من تعلمنا منهم وأحببناهم، وتحملنا زلازل رحيلهم، ولا نزال متأثرين بشدة الصدمة.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات