X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 17 يونيو 2019 م
"المقاولون العرب" يطالب الاتحاد الأفريقي بمساندة الشركات الوطنية البيئة: مشروع قانون "تنظيم النفاذ" حماية لثروات مصر الطبيعية ثالث جلسات محاكمة 6 متهمين في الاتجار بالبشر وتهجير الشباب باحثة: غياب الديمقراطية تشخيص خاطئ لأزمة الشرق الأوسط قطاع الأعمال تبدأ في استغلال الأصول ببيع 8 قطع أراضي و19 محلا سلطات المطار ترحل 18 أفريقيا حاولوا التسلل إلى دول الجوار ننشر مواقيت الصلاة اليوم الإثنين نجم البرتغال يصل مطار القاهرة للمشاركة في دوري النادي الأهلي برلماني: التسول عبر وسائل السوشيال ميديا نصب واحتيال ضوابط تقييم الأراضي وحق الانتفاع والإيجار بالمناطق الحرة في مثل هذا اليوم.. رحلة أول رائد فضاء عربي مجدي الشناوي مديرا فنيا للناشئين بالمصري وحامد الزهار للبراعم رسالة رومانسية من أيتن عامر لزوجها بمناسبة عيد زواجهما دينا الشربيني تنفي خلافها مع شيرين رضا بصورة جديدة فتح اشتراك «علاج الصحفيين» بغرامة للأعضاء القدامى وأسبوعين للجدد برلماني: عقوبات تعمد الغش في إجراء تحاليل المخدرات رادعة حلمي طولان: جنش الأحق بحراسة عرين الفراعنة في أمم أفريقيا حلمي طولان: خالد قمر أفضل من أحمد حسن كوكا "التموين" تكشف ملامح منظومة الخبز الجديدة.. وبدء تطبيقها يوليو المقبل (صوت)





أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
نعمل لحصول المطار على شهادة صلاحية مدى الحياة

رئيس «ميناء القاهرة الجوي»: شركة عالمية لتسويق المشروعات التجارية.. والمطار يتمتع بالأمان الكامل

السبت 02/مارس/2019 - 12:00 م
أجرى الحوار : مجدى الشيخ
 
رئيس «ميناء القاهرة


  • مطار القاهرة كيان متحضر قادر على تحقيق الرفاهية
  • الانتهاء من تطوير الممر 05C أواخر يونيو القادم.. وبدء أعمال الممر 05R العام المقبل
  • نصف مليار جنيه ميزانية رفع كفاءة منظومة السيور بمبني الركاب (٣)
  • وقعنا شراكة مع النيل للطيران في نشاط «الكيترينج».. واستحدثنا خدمة من المنزل للطائرة
  • طرق آمنة لتفادي الحوادث على مهبط الطائرات.. وعقوبات رادعة على المخالفين
  • ملتزمون بالعقود المبرمة مع المستثمرين.. والتجديد مشروط بحصول الميناء على كامل حقوقها



وفقًا للمعطيات الحالية على أرض الواقع، وعمليات التطوير والتحديث المستمرة، يمكن القول إن الطيران المدني المصري استعاد عافيته بعد سنوات عجاف من ضعف التشغيل، وانخفاض الإيرادات نتيجة للأحداث وممارسات جماعة الشر وأعوانهم منذ تولي الرئيس المعزول حكم البلاد لمدة عام، وجاءت ثورة ٣٠ يونيو لتزيح كابوس جماعة الإخوان، وبداية عهد جديد من بناء الوطن، مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام الدولة المصرية، حيث أخذ على عاتقه بناء مصر الجديدة.

مطار القاهرة الدولي توجع من غياب الإدارة الرشيدة التي تتحصن بالخبرة والعلم لفترات طويلة، ومع تولي الفريق يونس المصري الحقيبة الوزارية للطيران المدني في ١٤ يونيو ٢٠١٨ تغيرت الصورة تماما، بوجود قيادات جديدة ورفع شعار الإرادة والتحدي للوصول إلى الصورة البراقة لكل أنشطة الطيران.

استطاع الوزير الماهر بجهوده المتميزة وأفكاره النيرة أن يحقق المعادلة الصعبة التي عجز عنها من رحلوا في تطوير المطار، ومتابعة كل أعمال التطوير عن كثب، في نفس الوقت الذي لا ينعكس على الركاب داخل المطار من خلال الخدمات.

أشهر قليلة مضت تم خلالها إدخال العديد من التطويرات الفكرية والمهنية، ولأن التميز والوصول لدرجة الكمال يصعب تصوره خاصة في مجال الطيران، لكن مع وجود الرجال المخلصين فقد أصبح هدفا يسعي الجميع لتحقيقه، لإيمانهم بأن هناك دائمًا طريقة أفضل لأداء العمل.

اليوم نفتح صفحة جديدة من صفحات مطار القاهرة الدولي بوابة مصر الأولى المليئة بالطموح والإصرار والمثابرة، نتقرب إليها لنقرأها في تأن، وأيضًا باستفاضة، لنعرف الجديد من نافذة المهندس أحمد فوزي رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي.. وكان الحوار التالي:

بداية.. حدثنا عن كواليس عمليات التطوير والتحديث التي يشهدها مطار القاهرة؟
لابد أن نعي أن الارتقاء والتطوير والتحديث المستمر لبيئة العمل بأجهزته المتنوعة، لا بد أن يواكب النظم المماثلة والتقنيات المتقدمة لتحقيق تنمية شاملة ومتوازنة إدارية وفنيًا وبشريًا، لذا يجب العمل على جعل مطار القاهرة كيانا متحضرا قادرا على تحقيق الرفاهية، وتقديم التسهيلات، في إطار متوازن ودقيق للحفاظ على درجة عالية من الأمن والسيولة، والعمل دومًا على تحديث الأنظمة المساعدة وتنميتها لتتوافق مع النظام في إطار الجودة الشاملة.

ما الموعد المقرر لدخول الممر 05C الذي يتم رفع كفاءته حاليًا إلى الخدمة؟
الهيئة الهندسية هي التي تتولي تطوير ممر الطائرات منذ عام ٢٠١٧، ومن المفترض تسليمه في ٣٠ يونيو المقبل، لكن هناك مؤشرات بأنه من الممكن أن تجري عملية التسليم في أبريل المقبل، ومن المقرر البدء في أعمال تطوير الممر 05R لرفع كفاءته في العام المقبل، وهنا يجب أن أشير إلى أن تطوير الممر راعى أعلي مستوى من الإضاءة وحال انقطاع التيار الكهربائي يتم عودته بعد ١٥ ثانية فقط، وكل الممرات بمهبط الطائرات طول كل ممر ٤٠٠٠ متر وعرضه ٦٠ مترًا ويستوعب كافة طرازات الطائرات بمختلف أنواعها.

ما الإجراءات التي تم اتخاذها لتفادي الحوادث على مهبط الطائرات؟
هناك طرق خدمة آمنة لتفادي وقوع حوادث داخل المهبط، والتشديد على العاملين داخل المهبط بضرورة الالتزام بالضوابط والقواعد، وحال المخالفة يتم على الفور توقيع الجزاء الرادع على مرتكب المخالفة وفقًا للائحة الجزاءات الخاصة بشركة الميناء.

هناك بعض الشركات التي لديها مواقع عمل بالمهبط ترتكب مخالفات.. ردك ؟
هذا كلام صحيح بالنظر إلى حجم الغرامات التي توقع عليهم ويتم تحصيلها والتنبيه على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات لتفادي اتخاذ قرارات حاسمة بشأنهم، خاصة وأن هناك مجموعات عمل من قطاع العمليات بالشركة تراقب الأداء داخل مهبط الطائرات.

كيف تجري مقاومة الطيور التي تمثل خطرًا على الطيران؟
نحرص دائمًا على عوامل تجميل مهبط الطائرات، والآن لدينا مهبط متميز وفريد، وحرصنا على أن نبتعد عن وجود زراعات تجذب الطيور التي تؤثر على الطيران، وهناك أساليب للمقاومة حددتها المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) ننفذها للحماية.

كم تمثل إيرادات الأنشطة التجارية والجوية في مطار القاهرة ؟
المتعارف عليه عالميًا أن الأنشطة التجارية تمثل ٦٠ في المائة، والجوية ٤٠ في المائة.. في مطار القاهرة كانت الأنشطة التجارية تمثل ٣٠ في المائة، و٧٠ في المائة جوية، وبعد التوسع في الأنشطة التجارية بمبني (٢) تم زيادة نسبة الأنشطة التجارية إلى ٤٠ في المائة.

ما الخطوات التي تم اتخاذها للوصول للمعدل العالمي للأنشطة التجارية؟
جار اتخاذ الخطوات العملية للتعاقد مع شركة عالمية للتسويق للمشروعات التجارية، مع التأكيد على حصولها على نسبة من العائد الذي يزيد على ما وصلنا إليه من إيرادات الأنشطة التجارية، ومن المتوقع بعد العرض والموافقة أن يتم الطرح العالمي لاختيار الشركة التي تتولي مسئولية التسويق.

بعض الجهات طلبت تخفيضات للأماكن المستأجرة بعد انتقال معظم شركات الطيران لمبنى (٢) فهل تمت الموافقة على طلبها؟
حدث ذلك بالفعل، وقمنا عقب نقل شركات الطيران بمنحهم تخفيضات وصلت إلى ٥٠٪‏، ثم فوجئنا بطلبهم للحصول على تخفيض آخر بعد فترة عند تجديد عقودهم فتم الرفض وتم الطرح مرة أخرى ففازت هذه الشركات بقيمة مالية ضعف ما كانت تسدده للميناء.

حدثنا عن خدمة «من المنزل إلى الطائرة» التي تم استحداثها مؤخرًا؟
الخدمة الجديدة توفر للراكب المسافر الانتقال للمطار وإنهاء كافة إجراءات السفر واستضافته بصالونات الخدمة المميزة حتى مغادرته البلاد، وتم طرح هذه الخدمة وتنافست عليها خمس شركات وفازت شركة الماسة وسوف تحصل الميناء على ٤٠٪‏ من إيرادات الشركة من هذه الخدمة، وهذا يأتي من مخطط تنمية الموارد وتقديم خدمة جديدة للركاب المسافرين.

هل بالفعل هناك شراكة ما بين الميناء وإحدى شركات الطيران الخاصة في نشاط «الكيترينج»؟
بداية يجب أن أستعرض عندما توليت مسئولية الميناء منذ أشهر قليلة، فوجئت بوجود معدات لمطبخ كامل موجود منذ عدة سنوات دون أن يتم استغلالها، وهناك عرض لبيعه (خردة) وبعد فحص ملفه تبين كامل صلاحيته، وقررت الاستفادة منه، نظرًا لكفاءته العالية فتم توقيع عقد شركة مع شركة طيران النيل، وهي الأكثر في قائمة شركات الطيران الخاص بعدد رحلاتها لاستغلاله في صناعة وجبات طيران الميناء بالمكان، والمعدات بنسبة شراكة ٥٠٪‏ لكل طرف وهو ما يحقق المصلحة للطرفين.

ما الخطوات التي تم اتباعها لتحقيق الجودة لصالات المطار؟
النظام الجيد والفعال تنتج عنه جودة عالية، لذا وضعنا نظاما يتم من خلاله تفعيل نظافة المباني الثلاثة ومستوى المواقع التي يرتادها الركاب والعاملون ومراقبة الأداء للقائمين عليها للوصول إلى أعلى مستوى من الجودة التي تليق بسمعة مطار القاهرة الدولي بوابة مصر الأولى.

حدثنا عن توقعاتكم للحركة الركابية لمطار القاهرة خلال العام المالي الحالي؟
المؤشرات تؤكد وصول الحركة الركابية إلى ١٨ مليونا و٥٠٠ ألف راكب خلال هذا العام، وسوف ترتفع بعد رفع كفاءة المبني (١) القديم بمطار القاهرة.

ما الهدف من نقل ١٠ رحلات دولية لمصر للطيران من مبنى (٣) إلى مبنى (٢)؟
هناك مشروع لرفع كفاءة منظومة السيور وإضافتها (CTX) وهو كشف ثلاثي الأبعاد على الحقائب وهذه المنظومة متوفرة في مبنى (٢) وغير متوفرة في مبنى (٣)، ومن المتوقع نقل عدد آخر من الرحلات مع الحفاظ على عدم تأثر المبنى (٢)، هذا المشروع تكلفته نصف مليار جنيه.

ماذا عن مخطط ربط المبنيين (٢) و(٣) بالجراج متعدد الطوابق؟
هناك مشروع لربط المبنيين بالجراج متعدد الطوابق وعمل مشاية كهربائية بتكلفة ١٠٠ مليون جنيه، وتم الانتهاء من التصميم وسوف تتولي شركة المقاولات التابعة لوزارة الطيران المدني بتنفيذ المشروع الذي سيقضي على ظاهرة تكدس السيارات في ساحات الإنتظار أمام المبنيين، لا سيما وأن الجراج متعدد الطوابق يستوعب ٣٥٠٠ سيارة وهو ما يعد تطورًا في كيفية استغلال الجراج.

وماذا عن مساحة ٤٠ ألف متر مسطح بمبني (٢) المخصصة لساحة انتظار السيارات؟
عدم تخصيص هذه الأرض لـ«بارك سيارات» يأتي تنفيذًا للتوجيهات الأمنية، ولكن كان لا بد من استغلال هذه المساحة، حيث تم التعاقد مع مصر للطيران على تأجير ١٠ آلاف متر واستخدامها مخازن لبضائعها، وجار الاستفادة من باقي المساحة في الوقت المناسب.

هناك التزامات لديكم في سداد القروض وفوائدها.. ماذا عنها؟
لدينا التزامات في تسديد القروض وفوائدها لدى البنك الدولي، حيث إن قرض المبني (٣) ينتهي في ٢٠٢٥، وبدأنا سداد قرض المبني (٢) ونحن ملتزمون بسداد التزاماتنا المالية في المواعيد المقررة وبالعملة الصعبة من إيرادات شركة الميناء، وهو ما يمثل ارتياحية لدى جهة منح القروض.

المول التجاري لم يتم استغلاله حتى الآن.. هل من حلول لاستغلاله بشكل فعال؟
هناك تحفظات على موقع المول أمام صالة الوصول (٣) بالمبني (١)، حيث كان يجب أن يكون موقعه أمام صالة السفر لإتاحة الوقت لدى المسافرين والمودعين لارتياده، لذا تم ربط صالة الوصول بالمول بحث يتيح للمستقبلين والقادمين من الخارج المرور من «المول» عند مغادرتهم مطار القاهرة، وتم دعم «المول» بمصاعد كهربائية لتقديم أعلى خدمة.

ما الجديد حول مشروع بوابات الجوازات الإلكترونية (BiG)؟
هناك تعاقد ما بين شركة الميناء ومصلحة الجوازات والشرطة وجار تنفيذ المشروع في الفترة المقبلة بعد الانتهاء من الإجراءات التي تتخذ حيال التنفيذ.

في عام ٢٠٠٦ فاز مطار القاهرة بالمركز الأول أفريقيًا متى يستعيد هذا المركز مرة أخرى؟
لا ريب أن مطار القاهرة بوابة مصر الأولى وهو النافذة الأولى لمصر التي يشاهدها السياح القادمون من مختلف بلدان العالم على متن شركات الطيران، لذا نعمل على توفير كافة الخدمات وإقامة المشروعات والسير قدمًا صوب التطوير والتحديث، وهذا هو شاغلنا الآن بأن يحتل المطار مكانة تليق بسمعة مصر، ويكون في مرتبة متقدمة بين المطارات العالمية ثم يأتي الترتيب الذي يليق به إفريقيًا وعالميًا.

ما الخطوات التي تم اتخاذها ليصبح مطار القاهرة مطارًا محوريًا ؟
نحن نعمل ضمن منظومة عمل تم إعدادها بدقة لرفع كفاءة مطار القاهرة وتوفير كافة الخدمات إضافة إلى المنظومة الأمنية العالية الكفاءة والتي تحقق الأمن والأمان للمطار.. كل هذه العوامل تؤدي لزيادة الحركة الركابية، وهناك مؤشرات تؤكد أن مطار القاهرة أصبح مطارًا محوريًا من خلال ارتفاع حجم حركة ركاب الترانزيت، وهناك خطوات جار تنفيذها لزيادة حركة ركاب الترانزيت خلال الفترة المقبلة.

ماذا عن خطوات صيانة مبني (٢) بعد انتهاء عقد شركة ليماك التركية ؟
تم توقيع عقد صيانة مع ليماك لمدة عامين بقيمة ٣٠٠ مليون جنيه بواقع ١٥٠ مليون جنيه سنويًا للحفاظ على تشغيل المبني بكفاءة عالية من مبان وأجهزة وأنظمة، وبعد انتهاء فترة العقد ستتولي شركة المقاولات الجديدة التي تم تأسيسها والتابعة لوزارة الطيران المدني هذه المهمة.

هناك تحفظات حول خدمة «الشاتل باص» التي تم استحداثها.. تعقيبك؟
الخدمة بدأت بشكل فعال مع وجود أتوبيسات جديدة، ومع مرور الوقت تهالكت وأصبحت غير فعالة، خاصة وأن هناك العديد من المسافرين والمودعين والمستقبلين يستفيدون من هذه الخدمة، لذا تم التعاقد مع أتوبيسات جديدة لإدخالها الخدمة التي عزمنا على تطويرها مع وضع منظومة عمل لها توفر الوقت والراحة لمستخدمي خدمة الشاتل باص في مبان المطار كافة، علمًا بأن الخدمة ستقدم من خلال ١٤ أتوبيسًا.

ماذا عن التفتيشات الدولية لمطار القاهرة ؟
يخضع المطار لتفتيشات دورية من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) والمنظمة الدولية للنقل الجوي (الأياتا)، وتسفر هذه التفتيشات عن الإشادة بالمطار وبخاصة بالنسبة للمنظومة الأمنية،أيضًا هناك تفتيشات من قبل دول أجنبية عديدة حيث تأتي لجان أمنية من أمريكا وألمانيا وإنجلترا وفرنسا وكندا، وأيضًا تسفر هذه التفتيشات عن الإشادة بما يطبقه المطار من إجراءات تحقق الأمن والأمان للراكب والأمتعة والبضائع، وهناك تفتيشات من سلطة الطيران المدني المصري تسفر عن ملاحظات لا تؤثر على أمن وسلامة الراكب ونعمل على تلافيها فورًا.

هل تم تجديد شهادة الصلاحية لمطار القاهرة والتي تمنح من سلطة الطيران؟
تم تجديد الشهادة لمدة عامين، وذلك بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني، ونعمل حاليًا على حصول مطار القاهرة على شهادة صلاحية مدي الحياة يتم تجديدها تلقائيًا بناء على التفتيشات التي تقوم بها السلطة دون وجود ملاحظات.

البعض يري أن أموال الميناء تذهب إلى المستثمرين.. إلى أي مدى تتفق مع هذا الرأي؟
هناك عقود يرى البعض أنها ليست في صالح الميناء، لكن لا بد أن نعي تمامًا أن العقد شريعة المتعاقدين، ولا يمكن فسخ العقد، ومن هنا يجب احترام العقود، ولكن لن يتم تجديد تلك العقود بعد انتهائها إلا بعد التأكد من حصول الميناء على كامل حقوقه.

حدثنا عن أمنياتك خلال الفترة المقبلة؟
الأمنية الأولى لمصرنا الغالية أن تواصل ازدهارها وتحقق نجاحاتها على الأصعدة كافة، وتواصل انتصاراتها على أيدي رجالها البواسل من القوات المسلحة والشرطة المدنية لدحر الإرهاب الأسود الذي لا دين له ولا وطن، أما بالنسبة للطيران المدني فأتمني أن يستعيد مكانته التي يستحقها سواء في عالم المطارات والملاحة الجوية أو النقل الجوي ولما لا وهو صاحب ريادة وتاريخ.


الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو".
رئيس «ميناء القاهرة الجوي»: شركة عالمية لتسويق المشروعات التجارية.. والمطار يتمتع بالأمان الكامل

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات