رئيس التحرير
عصام كامل

الصور الأولى لتسريب بقعة السولار في نهر النيل بأسيوط

فيتو

تواصل شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط في محافظة أسيوط إجراءاتها الاحترازية على امتداد نهر النيل بدءًا من مركز صدفا وحتى مركز ديروط؛ لمواجهة بقعة المواد البترولية (سولار) المتسربة إلى النيل والقادمة من مرسى المراكب النهرية بسوهاج، والعمل على إزالة آثارها بالتعاون مع جهاز شئون البيئة ومديرية الري بالمحافظة.


وتنشر "فيتو" الصور الأولى لبقعة السولار، وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط أنه جار متابعة آخر تطورات البقعة المتسربة بنهر النيل والتي وصلت إلى مركز أبوتيج صباح اليوم الخميس ومنها إلى مركز أسيوط، منوها بأنه تم إغلاق بعض محطات مياه الشرب المرشحة احترازيًا وتشغيل محطات مياه شرب الارتوازية البديلة، لافتًا إلى أنه تم الدفع بعدد كبير من السيارات المحملة بالمياه الصالحة للشرب لتوفير المياه للمواطنين.

وأوضح المحافظ أنه تم إغلاق بعض المحطات مؤقتا لبضعة ساعات لحين السيطرة على البقعة ومعالجتها، مشيرًا إلى إرسال فرق متخصصة لمعالجة البقعة وتفتيتها والقضاء عليها نهائيًا، كما أصدر تعليمات مباشرة لرؤساء المدن لتوفير احتياجات المستشفيات والمخابز والمواطنين من المياه في حالة توقف تشغيل المحطات.

وأشار المهندس محمد صلاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط إلى وجود متخصصين لقياس سرعة المياه ومتابعة اتجاه البقعة وخط سيرها، فضلًا عن تواجد كيميائي الشركة في جميع المحطات بالاشتراك مع الصحة لأخذ عينات كل ساعتين للتأكد من سلامة المياه.

ولفت إلى أنه تم تشغيل محطات المياه الارتوازي بديلًا لمحطات المرشحة وتسيير سيارات مياه للمناطق المقطوع عنها المياه، مؤكدًا أن معامل الشركة تسحب عينات بصفة مستمرة من أمام المحطات للتأكد من سلامة المياه وإعادة تشغيل المحطات.
الجريدة الرسمية