X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
الطيران يتصدر دوري الكرة النسائية بعد الجولة الأولى (صور) جدول هدافي الدوري بعد انتهاء مباريات اليوم بالجولة الرابعة هاني فتحي نائبا لرئيس مجلس نادي بنها ٨ رهبان جدد لدير الملاك غبريال بجبل النقلون ولبرية الريان بالفيوم مصادرة 18 ألف عبوة «بسكويت» فاسدة في مطروح ليدي جاجا تسقط من على المسرح في موقف محرج بلاس فيجاس (فيديو) إسماعيل يوسف وطارق يحيى وشيكابالا في ذكرى الأربعين للطفل أدهم الكيكي "صور" خبير يحدد ضوابط إصلاح منظومة الاستثمار في البورصة البنا حكما لمباراة الزمالك والمقاولون بالدوري اخبار ماسبيرو.. إنهاء تكليف مدير عام راديو مصر خلال أيام مستشارك القانوني: ما الفرق بين جريمة الاختلاس والسرقة ؟ البابا تواضروس: مصر وفرنسا تجمعهما علاقات قوية من التفاهم والمحبة "استقر في قصر ملك الترام".. مواصفات وسيناريو عرض ترام مصر الجديدة بقصر البارون غدا.. قرعة أمم أفريقيا لليد بتونس بمشاركة ١٧ منتخبا الاتحاد السكندري يحتج على حكم مباراة وادي دجلة..تعرف على التفاصيل رئيس جهاز القاهرة الجديدة يترأس حملة للقضاء على تعديات الطرق تعادل سلبي بين الإسماعيلي وحرس الحدود بالشوط الأول اخبار ماسبيرو.. بدء إذاعة "أبطال النصر" على البرنامج العام غدا إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب سيارة بملوي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الكانات الحديدية والمسامير تخترق التماثيل المعروضة بمتحف مطروح (صور)

الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:37 ص
محمود عبد الباقي
 
تسود فكرة تثبيت التماثيل الأثرية بالمسامير العديد من متاحف الآثار حديثة الافتتاح، حيث اعتمد منفذ سيناريو العرض المتحفي بمتحف سوهاج القومي على تثبيت رأسي تمثالين لرمسيس الثاني بالمسامير والكانات الحديدية، ظهر نفس السيناريو في متحف مطروح المفتتح للجمهور منذ عدة أشهر حيث تم تثبيت العديد من التماثيل الأثرية به بالكانات الحديدية والمسامير أيضا.

وكانت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، قالت بشأن تثبيت رأس تمثال أثري في متحف سوهاج القومي باستخدام صبات حديدية: إن ما تم استخدامه عبارة عن دعامات معدنية استخدمت بصفة مؤقتة لحين تثبيت هذه القطع على قواعد العرض المتحفي الخشبية والمعدنية المعدة خصيصا لها.

وأكدت أن هذه طريقة تستخدمها جميع متاحف العالم والمتاحف المصرية لتثبيت القطع الأثرية الثقيلة الوزن والضخمة الحجم.

وأضافت أن القطع الأثرية بالمتحف يصل وزن الواحدة منها إلى أكثر من ربع طن مما كان يستوجب استخدام هذه الدعامات المعدنية من أعلى لضمان استقرار القطع على قواعد العرض الدائمة لها من أسفل، مشيرة إلى أنه تم إزالة هذه الدعامات بعد ضمان التأكد من عملية التثبيت على القواعد.

وكان متحف آثار مطروح بدأ في استقبال زائريه، بعد أن افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، أن افتتاح المتحف هو ثمرة التعاون بين وزارة الآثار ومحافظة مطروح، ويأتي ضمن اهتمام الوزارة وحرصها على افتتاح المتاحف الإقليمية بجميع محافظات مصر.

وقالت "إلهام صلاح": إن المحافظة قامت بتخصيص مساحة 728م2 من مكتبة مصر العامة بالمحافظة لتكون مقرا للمتحف ومقسمة إلى طابقين، بالإضافة إلى تمويلها للمشروع بالكامل وإعداد المبنى بما يتناسب مع سيناريو العرض المتحفي من تجهيز قاعات العرض والفتارين ونظم الإضاءة والتأمين الإلكتروني، وذلك وفقًا للبروتوكول الموقع بين الوزارة والمحافظة في شهر أغسطس الماضي.

من جانبه، قال سامح المصري، رئيس فريق العرض المتحفي لمتحف آثار مطروح، إن المتحف يضم نحو 1000 قطعة أثرية تلقى الضوء على مدينة مطروح وتاريخها على مر العصور من واقع نتائج أعمال الحفائر بالمنطقة والتي تحكي تاريخ ملوك الفراعنة وتأمينهم للحدود الغربية بالصحراء عن طريق إقامة الحصون والقلاع، وكذلك معبودات الصحراء، ودور مطروح البحري في الصيد والتجارة وعلاقاتها مع جيرانها في الشمال والغرب، بالإضافة إلى دور الملوك في بناء المعابد واهتمامهم بالزينة والجمال.

وأضاف المصري أن القطع الأثرية تم تجميعها ونقلها من العديد من مخازن المتاحف المصرية، ومنها المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس القومي وغيرهما، حيث يأتي من بين هذه القطع الجزء العلوي لأحد تماثيل الملك "رمسيس الثاني" من الأسرة التاسعة عشرة، والذي تم نقله من مخزن المتحف القومي بالإسكندرية، وتمثال لأحد الكتبة يعود لعصر الدولة الحديثة من مخزن متحف السويس القومي، بالإضافة إلى عدد من اللوحات الحجرية لكل من للملك "تحتمس الرابع" والملك "توت عنخ آمون" من مخزني المتحف المصري ومتحف السويس القومي وتمثال آخر للملك شاشانق تم نقله من مخزن المتحف المصري.
الكانات الحديدية والمسامير تخترق التماثيل المعروضة بمتحف مطروح (صور)
الكانات الحديدية والمسامير تخترق التماثيل المعروضة بمتحف مطروح (صور)
الكانات الحديدية والمسامير تخترق التماثيل المعروضة بمتحف مطروح (صور)
الكانات الحديدية والمسامير تخترق التماثيل المعروضة بمتحف مطروح (صور)

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات